أكد ثيمبا كومالو سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية بالاتحاد الأفريقي، أن صناعة السيارات واحدة من أربعة قطاعات ذات أولوية على أساس البحوث المكثفة في أي قطاعات تعطينا الكثير من الفرص في تعظيم التجارة البينية والصناعة.

تسائل كومالو خلال جلسة “قطاع السيارات في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية” المقامة على هامش فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية IATF 2023، من أين نستورد أكثر المواد وما هو الأثر الذي يعم على القارة خصوصا في ظل التغيير المناخي.

أشار كومالو إلى أن الأهم هو اللوجيستيات، موضحا أن قارة أفريقيا تنفق 47 مليون دولار على النقل واللوجيستيات.

لفت كومالو إلى الاهتمام بممرات التجارة وإجراءات الجمارك واستخدام التكنولوجيا الحديثة أيضا.

أشار إلى العمل على كيفية تيسيير التجارة من أجل النظر لأفريقيا، موضحاً أن الاهتمام الآن على سبيل المثال بأبيدجان.

قال: “نعمل مع الشركاء من أجل حل القضايا وأحد الحلول إقامة ممرات تجارية ولا يمكننا التركيز على كل شئ في نفس الوقت ولكن نركز على عوامل النجاح”.

لفت إلى أن حكومة غانا تعمل على تطوير السياسة للتصنيع خصوصاً في مجال السيارات، مشيرا إلى أن أفريكسيم بنك يمكنه دعم هذه الجهود.

تابع:"نحن موجودون في المعرض للمساعدة ونود أن نعمل على تحقيق الاستدامة وتعظيم الاستثمارات، وجزء من رسالتنا اليوم هو أن البلدان يمكنها تطوير العمل للاستفادة من الاتفاقية ويمكن للدول وإضافة قيمة جديدة".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء: شركة أكتا للنقل الجماعي تحقق 78 مليون جنيه أرباح في 2023

ترأس الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعي حيث شهد الاجتماع اعتماد قائمة المركز المالي والحسابات الختامية للشركة، وتقرير مجلس الإدارة، وتقرير مراقب حسابات الشركة، إضافة إلى تقرير مراقب الحسابات للجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023.

منظومة النقل الأخضر الذكى المستدام

وشهد الاجتماع استعراض جهود الشركة نحو تحقيق منظومة النقل الأخضر الذكي المستدام داخل المجتمعات العمرانية الجديدة، وتقديم أفضل خدمات النقل الذكية والمتميزة والتوسع في استخدام أحدث وسائل النقل صديقة البيئة وزيادة أعداد أسطول النقل للشركة والتحديث المستمر للأنظمة المستخدمة في النقل الذكي والارتقاء، ورفع المستوى المستمر للكوادر لتواكب التطور المستمر للتكنولوجيا.

وفق بيان الوزارة، تمتلك الشركة أسطول مكون من 50 أتوبيسا منهم 30 أتوبيس كهرباء و20 أتوبيس غاز وبلغ عدد الركاب 1.4 مليون خلال 2023 و1.9 مليون خلال 2024 حتى شهر سبتمبر، كما حققت الشركة صافي ربح 78.504.020 جنيه إذ بلغت إيرادات النشاط للشركة في عام 2023 مبلغ 158.600.000 جنيه.

كما تمّ استعراض أبرز ما أنجزته الشركة  خلال الفترة المنتهية في 13 ديسمبر 2023، إذ تم نقل 1.2 مليون راكب خلال عقد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ في الفترة من 6 نوفمبر 2022 حتى 18 نوفمبر 2022 وعقد محاضرات نظرية لتوعية ورفع مستوى السائقين للارتقاء بمستواهم الفني، لتحقيق أفضل خدمة للمواطنين وتنفيذ جميع أنواع الصيانات للمحافظة على الكفاءة الفنية للأتوبيسات.

مهرجان مدينة العلمين الجديدة 

ونفذت الشركة أعمال النقل للمشتركين بمؤتمر البنوك الأفريقية بمدينة شرم الشيخ وأعمال النقل للمتسابقين فى مارثون زايد الخيرى بالعاصمة الإدارية 2023 وأعمال النقل للمشتركين فى أعياد الميلاد المجيد 2024 والمشاركة فى المعرض والمؤتمر الدولى للنقل الذكى والبنية التحتية واللوجيستيات وأعمال النقل للمشتركين فى مباراة كرة القدم بين مصر وكرواتيا 2024 والمشاركة فى مهرجان مدينة العلمين الجديدة الدورة الثانية 2024.

ووجه الفريق مهندس كامل الوزير بضرورة الدعم المستمر لأسطول الشركة بأحدث الأتوبيسات وخاصة الأتوبيسات الكهربائية والتوسع في المناطق التي تخدمها منظومة الاتوبيسات لتخدم التجمعات السكانية للعاملين بالعاصمة الإدارية، وضرورة الاستمرار في التحديث المستمر لمنظومة تاكسي العاصمة الذي يخدم المترددين على العاصمة وخدمة مناطق أخرى مستقبلًا إلى جانب خدمة العاصمة الإدارية.

مقالات مشابهة

  • خبير: سيناء تشهد طفرة تعليمية.. والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • رئيس اتحاد العمال المصريين فى إيطاليا لـ«البوابة نيوز»: نعمل كمنصة لتأهيل الوافدين ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • حجار للمستفيدين من برنامج الأسر الأكثر فقراُ: تحويل مالي إضافي لأهل الجنوب
  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد
  • النقل: صافي أرباح شركة أكتا تسجل 78.5 مليون جنيه في 2023
  • نائب رئيس الوزراء: شركة أكتا للنقل الجماعي تحقق 78 مليون جنيه أرباح في 2023
  • نقل النواب توافق على منحة للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بـ٢ مليون دولار
  • «مدبولي»: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
  • مدبولي: الصراعات في المنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
  • ضبط 7 تجار مخدرات غسلوا 120 مليون جنيه فى التجارة