أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، أن القمة العربية والاسلامية، تؤكد تأييدنا المطلق للشعب الفلسطيني والتزامنا المشترك للدفاع عن القضية الفلسطينية وقضية القدس التي تُعد هدف المنظمة.

وأوضح خلال كلمته في القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية، المنعقدة في الرياض، أن الجميع تابع المناظر البشعة التي وقعت والتطهير العرقي الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، بدون أي نظرة إنسانية، مما يستدعي توثيق ذلك واستخدام الآليات الشرعية والقانونية الدولية الموجودة حتى تكون الحكومة القائمة بالاحتلال مسؤولة عما تقترفه، داعياً إلى إيقاف إطلاق النار ضد هذه الهجمات التي تقوم بها ضد سكان غزة ولفتح ممرات آمنة لتوصيل المساعدات الدائمة، وضمان أمن الشعب الفلسطيني.

وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، عن رفضه للتهجير القسري الذي يستهدف الشعب الفلسطيني, مطالباً الدول العالمية بالقيام بكل ما يجب ضد هذه الإجراءات التي تقوم بها الحكومة القائمة بالاحتلال، وأن يقوم مجلس الأمن بدوره, مشيراً إلى أن ضرورة التزام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بما يخص حقوق الإنسان، وتطبيق كل الأعراف الدولية.

وأكد أن الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية يتطلب مجهودات مشتركة للوصول إلى حل سلمي دولي يسمح بوضع حد للاحتلال الإسرائيلي وتطبيق دولة فلسطينية حسب الإجراءات كدولة بالنظر إلى الشرعية الدولية ومبادرة العربية للسلم، متتلعاً أن تحقق هذه القمة الأهداف التي تخدم القضية الفلسطينية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: قطاع غزة منظمة التعاون الإسلامي المملكة الشعب الفلسطيني القمة الإسلامية

إقرأ أيضاً:

منظمة أميدا تُكرم مساعد الأمين العام خلال فعاليات القمة المشتركة مع اتحاد شركات الإيداع اليورو آسيوي بتركيا

 شهدت فعاليات قمة اتحاد شركات الإيداع  المركزي اليورو آسيوي (AECSD) ومنظمة شركات الإيداع والقيد المركزي لدول أفريقيا والشرق الأوسط – أميدا (AMEDA) المنعقدة في العاصمة التركية "اسطنبول" خلال الفترة من (2 إلى 4 أكتوبر) 2024، تكريم منظمة "أميدا" الأستاذ وائل السرساوي، مساعد الأمين العام للمنظمة للشؤون القانونية والعلاقات الحكومية.

جاء هذا التكريم تكليلاً لجهود مساعد امين عام منظمة "أميدا” لدعمه المستمر بالاستشارات القانونية  ومساهمتها في تطوير المنظمة، حيث أجرى تغييرات جذرية دعمت المنظمة من الاستمرار في تحقيق أهدافها بشأن تطوير شركات الايداع والقيد المركزي بدول إفريقيا والشرق الأوسط  من خلال  تبادل المعلومات بين أعضائها والتعرف على أفضل الممارسات والتطورات العالمية، بما يسهم في رفع كفاءة الأسواق المالية والنمو الاقتصادي بمختلف الدول الأعضاء.

 

من جانبه، أعرب وائل السرساوي، مساعد امين عام منظمة "أميدا" للشؤون القانونية والعلاقات الحكومية عن سعادته بهذا التكريم، وتمثيله دافعًا قويًا نحو مواصلة بذل مزيد من الجهود الهادفة إلى رفع راية المنظمة وتحقيق أهدافها المتمثلة في دعم ورفع كفاءة الأسواق المالية الأعضاء.

وأضاف أن المنظمة حريصة على مواصلة خططها التطويرية لتعزيز المجال أمام الدول الأعضاء للتعرف على أفضل الممارسات والتطورات العالمية في مجالات خدمات الإيداع، كفاءة عمليات المقاصة والتسوية وإدارة المخاطر، بما يدعم النمو الاقتصادي بمختلف الدول الأعضاء.

هذا وشهدت فعاليات قمة إسطنبول (AECSD - AMEDA 2024)، حضور أكثر من 40 مؤسسة إيداع أوراق مالية من مختلف أنحاء أوراسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى أكثر من 32 متحدثًا يمثلون 15 دولة.

بالإضافة إلى مشاركة مميزة من قبل هيئات التنمية المستدامة اليورو آسيوية  والإفريقية والشرق أوسطية، ونخبة من القيادات والشخصيات البارزة بمجال الإيداع المركزي.

وتنوعت أهداف القمة المنعقدة تحت عنوان "بناء مستقبل أسواق رأس المال اليورو آسيوية والإفريقية والشرق أوسطية ودور عمليات الإيداع المركزي للأوراق المالية"، ما بين تعزيز التعاون والابتكار بين اللاعبين الرئيسيين في أسواق رأس المال، ومشاركة أفضل الممارسات، بالإضافة إلى استكشاف المشهد المتطور لمؤسسات الإيداع المركزي للأوراق المالية (CSDs) في المنطقة، وتعزيز ودعم أوجه التعاون بين اتحاد (AECSD)  ومنظمة (AMEDA) نحو الإرتقاء بمستقبل أسواق رأس المال في أوراسيا والشرق الأوسط وأفريقيا عبر مضاعفة دور شركات الأوراق المالية المركزية.

يشار إلى أن منظمة أميدا - التي تم تأسيسها في 27 أبريل 2005 أثناء انعقاد المؤتمر الدولي CSD8 - منظمة غير ربحية تتكون من مجموعة من شركات الإيداع والقيد المركزي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، تم تأسيسها كمنشأة مهنية دولية وإقليمية لتعزيز روح التعاون والانسجام بين أعضائها ولتحقيق الأهداف التي تحددها من وقت لآخر، ويبلغ عدد الأعضاء الآن 40 عضوًا من أكثر من 30 دولة.

مقالات مشابهة

  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تبحث تطوير التعاون المشترك مع رابطة العالم الإسلامي
  • تصريح مثير للجدل للممثلة إلهام شاهين حول القضية الفلسطينية
  • الخارجية الإيرانية: مستمرون في دعم القضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل
  • ياسر قورة: رسائل السيسي بدعم القضية الفلسطينية لها مدلول خاص
  • منظمة أميدا تُكرم مساعد الأمين العام خلال فعاليات القمة المشتركة مع اتحاد شركات الإيداع اليورو آسيوي بتركيا
  • الإسلامي للأغذية تؤكد التزامها بالابتكار عبر الشراكة البلاتينية لمنتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024
  • شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر