ارتقاء رضيع إثر انقطاع الكهرباء بمجمع الشفاء و4 مرضى بالعناية المركزة

القدس المحتلة ـ «الوطن» ـ وكالات:
أتخم الاحتلال الإسرائيلي سجل جرائمه ضد الإنسانية مكثفا قصفه للمستشفيات في قطاع غزة في استهداف للمرضى في أسرتهم، حيث حذر أكثر من مصدر من تدهور الأوضاع داخل مجمع الشفاء الطبي، مشيرين إلى أن الوضع كارثي والأطفال داخل المستشفى ينتظرون الموت وأعداد المرضى كبيرة جدا.


وحسب وكيل وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فقد استهدفت قوات الاحتلال الساحات الداخلية لمجمع الشفاء، مما أدى إلى اندلاع الحرائق. يأتي ذلك فيما ارتقى عشرات الشهداء في تصعيد الاحتلال للعدوان من الجو والبر والبحر في وقت تستمر فيه الاشتباكات العنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في محاور ومناطق عدة بالقطاع. وقال مصدر من داخل مستشفى الشفاء انهم لا يستطيعون التواصل مع الآخرين في مباني مجمع الشفاء الطبي أو التنقل داخله, كما أن بعض النازحين حاولوا الفرار من المجمع بعد قصفه لكنهم تعرضوا لإطلاق النار من قبل الاحتلال. وبين أن ثلث الموجودين داخل المجمع من الأطفال.
من جهة أخرى اُستشهد عشرات الفلسطينيين، وأُصيب آخرون، في قصف إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة في قطاع غزة، برا، وبحرا وجوا. وأفادت الأنباء بأن طائرات الاحتلال قصفت منزلا لعائلة بدوان غرب مخيم النصيرات، ما أدى إلى استشهاد ستة واصابة العشرات. وانتشلت طواقم الإسعاف والدفاع المدني 7 شهداء وعشرات الجرحى من منزل منير الكحلوت بمشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، جراء استهدافه من طائرات الاحتلال، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض. كما استشهدت فلسطينية، وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة حمدان بالقرب مسجد المجاهدين في منطقة المعسكر غرب خان يونس. كما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلا يعود لفلسطيني من عائلة فياض شرق بلدة القرارة شمال خان يونس، والحديث عن إصابات. ونقلا عن مصادر طبية، ارتقى رضيع، بسبب تعرضه للبرد في الحضانة، وأربعة مرضى في قسم العناية المركزة، لانقطاع التيار الكهربائي في مجمع الشفاء الطبي، الذي يتعرض محيطه لقصف متواصل. كما تعمل الطواقم الطبية مع 37 طفلا من الخدج في الحضّانات معهم يدوياً، وسط تحذيرات من استشهاد آخرين في الساعات المقبلة لإعداد هذا الخبر. وأعلنت المصادر ذاتها، توقف قسمي العناية المركزة للأطفال، وأجهزة الأكسجين عن العمل في مجمع الشفاء، كما قصفت آليات الاحتلال مبنى الجراحة في الطابق الخامس، ما أدى إلى اصابة العديد من الجرحى، ولا يوجد تواصل بين الأقسام، أو حتى التنقل داخله. وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية حذر أمام مجلس الأمن الدولي من أن النظام الصحي في قطاع غزة بات «منهكا تماما»، قائلا إن نصف المستشفيات البالغ عددها 36 في القطاع أصبح خارج الخدمة. وقال تيدروس أدهانوم جيبرييسوس «يستحيل وصف الوضع على أرض الواقع: أروقة مستشفيات مكتظة بجرحى ومرضى وأشخاص يحتضرون، مشارح مكتظة، عمليات جراحية دون تخدير، عشرات الآلاف من اللاجئين»، مشيرا إلى وقوع «أكثر من 250 هجوما» على المؤسسات الصحية في غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر. وأضاف «أفضل طريقة لدعم هؤلاء العاملين في القطاع الصحي والأشخاص الذين يعتنون بهم هي منحهم الوسائل التي يحتاجون إليها للرعاية الصحية من أدوية ومعدات طبية ووقود لمولدات المستشفيات»، داعيا إلى زيادة المساعدات الإنسانية التي تصل عبر معبر رفح ومكرّرا دعوات مسؤولي الأمم المتحدة إلى «وقف لإطلاق النار».

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجمع الشفاء

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مدير مجمع الشفاء الطبى: هناك جرائم حقيقية ترتكب داخل سجون الاحتلال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد أبو سلمية، مدير مجمع الشفاء الطبي المفرج عنه، إن جميع الأسرى الفلسطينيين فقدوا نسبة كبيرة من أوزانهم في سجون الاحتلال وبعضهم تعرض لبتر في أحد الأطراف نتيجة التعذيب، مشيرًا إلى أنه لمدة شهرين لم يأكل أي من الأسرى لدى سجون الاحتلال سوى رغيف خبز واحد يوميا.

وقال "أبوسلمية" في تصريحات له من أمام مجمع الشفاء الطبي، ونقلتها فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين: "تعرضت للاعتقال عند معبر نتساريم رغم خروجنا ضمن قافلة أممية، اعتقالي كان بسبب سياسي بحت وسنقوم بممارسة عملنا ونعد بإعادة بناء مجمع الشفاء الطبي"، موضحًا: "تعرضت للتعذيب وتعرضت للضرب في الرأس أكثر من مرة والتعذيب في سجون الاحتلال يتم بشكل ممنهج، وخرجنا دون أى صفقة وقيل لنا إننا ممنوعين من الالتقاء بمحامين ولم توجه لنا أى تهم.

وتابع: "أننا تعرضنا للاعتداء من الكلاب البوليسية الخاصة بالاحتلال وهناك جرائم حقيقية ترتكب بحق الاسري"، موضحًا: "عددا من الأطباء والكوادر الطبية استشهدوا في سجون الاحتلال، منهم رئيس قسم العظام بمستشفى الشفاء، وتركنا خلفنا آلاف الأسرى يذوقون عذابات الاحتلال خلف القضبان".

وأكد، مدير مجمع الشفاء الطبي المفرج عنه من سجون الاحتلال، استشهاد الدكتور إياد الرنتيسي، رئيس قسم الولادة بمستشفى كمال عدوان.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا
  • بالفيديو.. مدير مجمع الشفاء الطبى: هناك جرائم حقيقية ترتكب داخل سجون الاحتلال
  • محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه: وضع السجون مأساوي / فيديو
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي وعشرات الفلسطينيين إهمال أمني
  • بينهم مدير مجمع الشفاء.. الاحتلال يطلق سراح عدد من أسرى غزة
  • الاحتلال يفرج عن مدير مجمع الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية (شاهد)
  • حرب غزة.. ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 37877
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37,834 شهيدا من بدء العدوان
  • 40 شهيدا إثر غارات دموية متواصلة على قطاع غزة (حصيلة)
  • طيران الاحتلال الاسرائيلي يستهدف منزلًا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة