الثورة نت|

ناقش اجتماع موسع في مديرية أفلح اليمن بمحافظة حجة ضم المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لمعالجة ظاهرة التسول ياسر شرف الدين، ومدير المديرية خالد اليزيدي خطة البرنامج لمعالجة ظاهرة التسول بالمديرية.

واستعرض الاجتماع الذي حضره أمين عام المجلس المحلي بالمديرية، علي الحملي ومديرو المكاتب التنفيذية ذات العلاقة ومدير البرامج المركزية في مؤسسة بنيان التنموية خالد المؤيد، الإجراءات القانونية والأمنية ضد ضعاف النفوس الذين يقومون باستغلال المحتاجين من النساء والأطفال وإجبارهم على التسول لتحقيق الكسب غير المشروع والقيام بأنشطة خارج إطار القانون.

وتطرق إلى آلية التعامل مع من يمتهنون التسول مع امتلاكهم مصادر دخل أخرى ودور السلطة المحلية في ردعهم ومحاسبتهم على هذه الجرائم بحق المجتمع.

وتناول الاجتماع الاحتياجات التنموية والخدمية التي تحتاج إليها المديرية، وأهمية التوعية بمخاطر التسول وآثاره السلبية، ودور مكاتب الإرشاد، والإعلام، والثقافة، والتربية، والتعليم في توضيح المفاهيم والثقافة السلبية المرتبطة بظاهرة التسول.

وفي الاجتماع أشار شرف الدين، إلى توسع ظاهرة التسول ومخاطرها الاجتماعية والاقتصادية والأمنية على المجتمع، لافتاً إلى دور السلطة المحلية والجمعيات والمجتمع في معالجة هذه الظاهرة وتحديد الحلول والتدخلات الكفيلة بالحد منها وايجاد مصادر دخل مستدامة للمستهدفين وتأمين خروجهم من دائرة الفقر.

وتطرق إلى خطة البرنامج الوطني في المديريات المستهدفة وتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بضرورة معالجة هذه الظاهرة السيئة والخطيرة على المجتمع.

فيما أكد المجتمعون أهمية مكافحة ومعالجة هذه الظاهرة التي تتعارض مع الدين الإسلامي وأخلاقيات وتقاليد المجتمع اليمني وثقافته الإيمانية.

وأقر الاجتماع تشكيل غرفة عمليات لتنفيذ خطة مكافحة ظاهرة التسول وأدوار ومسؤوليات مختلف الجهات المشاركة وتفعيل دور الجمعية وتدريب كوادرها للقيام بدورها ومسؤولياتها بالتنسيق مع مؤسسة بنيان التنموية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ظاهرة التسول

إقرأ أيضاً:

عُمان تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

 

مسقط- الرؤية

ترأس سعادة عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، وفد سلطنة عمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية المشارك في اجتماع الدورة الـ٨٠ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والذي عقد، أمس الثلاثاء، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقد تم خلال الاجتماع اعتماد جدول أعمال الدورة الـ٤٤ لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذي تستضيفه مملكة البحرين، وتقديم الدعم اللازم للأردن في إطار إعدادها وتحضيرها للقمة العالمية للإعاقة ٢٠٢٥ وهي قمة مشتركة بين الأردن وألمانيا التي تسبقها القمة التمهيدية الإقليمية بالأردن شهر نوفمبر القادم.

وشهد الاجتماع استعراض طلب دولة قطر لتقديم الدعم للتصنيف القُطري الموحد للأشخاص ذوي الإعاقة ونوعية ذلك الدعم المطلوب، أما فيما يتعلق بموضوع الترشيح لرئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ومهام المكتب فقد تقدمت مصر بطلب الرئاسة على أن يتم تشكيل المكتب المكون من ٦ وزراء، والموافقة على طلب مملكة البحرين لاستضافة الحدث رفيع المستوى حول الأسر المنتجة وريادة الأعمال على هامش أعمال الدورة الـ٤٤ لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وفيما يتعلق بطلب الجزائر عن دور أطراف الإنتاج الثلاث في مواجهة آثار التغيرات المناخية على صحة وسلامة العمال والأنماط الجديدة للعمل في ظل التغيرات والتحولات الرقمية والتكنولوجيا في عالم التشغيل، فسيتم إحالة كلاهما لمنظمة العمل العربية.

ترأس الاجتماع معالي أحمد آدم وزير التنمية الاجتماعيّة السوداني، بحضور معالي السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية.

 

 

مقالات مشابهة

  • اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • عاجل | اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدًا حول الوضع في لبنان
  • عُمان تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
  • مخرجات اجتماع ائتلاف إدارة الدولة
  • اجتماع لمجلس الأمن الفرعي في الشمال لمعالجة أزمة النزوح
  • مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي
  • استعدادات لانعقاد اجتماع مجموعة العمل الأمنية في سرت
  • عمان تشارك في "اجتماع الرابطة الصينية العربية للمؤسسات الفكرية"