تقدمت النائبة ميرفت عازر نصر الله، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة، السيد القصير، وزير الزراعة، حول خطة جهود وزارة الزراعة لتشجيع الفلاحين لزراعة القطن طويل التيلة.

 

وقالت "عازر" في سؤالها، إن القطن طويل التيلة يُعد من أجود أنواع القطن المصري لما يمتاز به من سمعة جيدة ونعومة فائقة تؤهله للاستخدام في صناعة المنسوجات العالية الجودة، مؤكدة على ضرورة عودة الريادة لهذا النوع من القطن باعتباره من أقدم الصناعات المصرية على مر العصور واشتهر بزراعته منذ العصور الوسطى.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن المنسوجات القطنية كانت تغزو العالم أجمع، وكان وجود شعار "صُنع في مصر" على المنتج المصري والمنتجات القطنية يجعل العالم كله يتهافت عليها، لافتة إلى أن هذه الصناعة أُهملت كثيرًا في الفترة الأخيرة، مطالبة الوزارة بضرورة تشجيع الفلاحين لزراعة القطن طويل التيلة التي كانت تتميز به مصر لتوطين صناعة الغزل والنسيج والمنسوجات القطنية وزيادة الصادرات ودعم التنمية الاقتصادية.


كما طالبت النائبة ميرفت عازر، بضرورة وضع خطة للارتقاء بزراعة القطن طويل التيلة وما يرتبط به من صناعات، أبرزها صناعة الغزل والنسيج لما لهذه الصناعة من فوائد كبيرة في زيادة قيمة الصادرات الخاصة بها، فضلا عن تشغيل قطاع كبير من العمالة المصرية لما تحتاجه من أيدي عاملة كثيرة لتغطية كافة مراحل الإنتاج مما سيساعد على حل مشكلة البطالة.

 

وأكدت عضو مجلس النواب، أن القطن طويل التيلة من المحاصيل الاستراتيجية الهامة والمتميزة والمطلوبة لجميع دول العالم، لذا لابد من تفعيل دور الإرشاد الزراعي وأداء دوره في إرشاد الفلاحين وتشجيعهم للتوسع في هذه الزراعة، مطالبة بزيادة الرقعة الزراعية المخصصة لزراعة القطن طويل التيلة نظرا للأهمية الكبيرة التي يتميز بها، وضرورة عودته للريادة مرة أخرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بسؤال برلماني

إقرأ أيضاً:

جامعة صحار تستضيف منتدى دوليا للارتقاء بالملكية الفكرية

 

صحار- الرؤية

تنظم جامعة صحار منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان، وذلك يومي 2 و3 سبتمبر الجاري بالحرم الجامعي، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية  "الوايبو".

ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على أهمية حماية الملكية الفكرية كأداة لتعزيز الابتكار ودعم الباحثين والمبتكرين في البلاد، إذ يأتي المنتدى تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويتخلل المنتدى مشاركة عالمية من الخبراء والباحثين والمختصين في مجال الملكية الفكرية من داخل السلطنة وخارجها، ويتناول عدة محاور تتعلق بالملكية الفكرية والبحث والابتكار "منظور الحكومة في سياق رؤية عُمان 2040"، وجعل سياسة الابتكار تعمل لصالح التنمية "رؤى من تقرير الملكية الفكرية العالمي 2024"، والتكنولوجيا الفائقة والملكية الفكرية ونظام المعرفة المفتوحة، وتحديات الملكية الفكرية في عصر الذكاء الاصطناعي، ونقل الأفكار من البحث إلى السوق.

ويتضمن المنتدى ورش عمل وجلسات حوارية تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات، وتوفير منصة للباحثين لعرض أفكارهم ومشاريعهم، حيث يسهم هذا الحدث في تعزيز الوعي بأهمية الملكية الفكرية ودورها في دعم الابتكار والتنمية المستدامة في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • القطن الليلة «مش عيده»
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • 5.4 مليون دولار لدعم صناعة الـ «بودكاست» في المنطقة العربية
  • «دبي بودفست 2024» يجمع نخبة صناع محتوى «البودكاست»
  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • بخطة ممتدة.. الإمارات تعزز مكانتها وجهةً مفضلةً لأصحاب العقول
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • جامعة صحار تستضيف منتدى دوليا للارتقاء بالملكية الفكرية
  • لقاءات مع نجوم الفن.. تعرف على فعاليات ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام
  • فعاليات ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام بمهرجان الجونة السينمائي