كان آخر هجوم صاروخي روسي على كييف "قبل 52 يومًا" قد ألحق أضرارًا كبيرة بمبنى سكني (أرشيف)

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجومًا صاروخيًا اليوم السبت (11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023) على العاصمة الأوكرانية كييف والمنطقة المجاورة لأول مرة منذ أسابيع وقصفت شرق البلاد وجنوبها بطائرات مسيرة.

مختارات المفوضية الأوروبية توصي ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي مقتل أكثر من 50 شخصا بصاروخ روسي في أوكرانيا وغوتيريش يندد

وذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف إن روسيا أطلقت صاروخًا باليستيًا باتجاه العاصمة في نحو الساعة الثامنة صباحًا (0600 بتوقيت غرينتش).

وقال بوبكو على تيليغرام: "بعد توقف طويل دام 52 يومًا، استأنف العدو شن هجمات صاروخية على كييف... فشل الصاروخ في الوصول إلى كييف إذ أسقطته الدفاعات الجوية في أثناء اقترابه من العاصمة". وأضاف بوبكو أنه لم يسقط ضحايا أو تقع أضرار بالغة في العاصمة.
وقال رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو عبر تيليغرام: "بحسب المعلومات الأولية، انطلقت الدفاعات الجوية ضد أسلحة بالستية. الإنذار متواصل، الزموا الملاجئ".

من جانبه أوضح رسلان كرافشينكو حاكم منطقة كييف الوسطى أن الهجوم ألحق أضرارًا بخمسة منازل خاصة وعدة مبان تجارية في المنطقة. وأضاف أن صاروخين روسيين أصابا أرضًا تقع بين مناطق سكنية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان إن الدفاعات الجوية أسقطت 19 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد" أطلقتها القوات الروسية في أثناء الليل على المناطق الجنوبية والشرقية.

وأشار أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا إلى أن المنطقة الجنوبية تعرضت لهجوم بصواريخ وطائرات مسيرة مساء أمس الجمعة وخلال الليل. وأضاف أن الهجمات أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص وألحقت أضرارًا بمنشآت البنية التحتية للميناء، دون الخوض في تفاصيل.

ولم تؤكد موسكو أو تنفي قيامها بقصف داخل الأراضي الأوكرانية. 


وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء أن أوكرانيا نشرت المزيد من منظومات الدفاع الجوي الغربية مع استعدادها لشتاء ثانٍ من الهجمات الروسية على منشآت الطاقة.

والعام الماضي، استهدفت ضربات روسية شبكة الطاقة الأوكرانية، ما ترك آلافًا بلا تدفئة ولا كهرباء وسط برد شديد.

م.ع.ح/ع.ج.م (د ب أ ، أ ف ب ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا روسيا أوكرانيا كييف الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا روسيا أوكرانيا كييف

إقرأ أيضاً:

مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية

قال يوري ساك مستشار وزير الصناعات الاستراتيجية الأوكراني، إن الغرب وعد بتخصيص مبلغ 675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية، لتسليمها للجيش الأوكراني.

ووفقا له، يستطيع المجمع الصناعي العسكري الأوكراني إنتاج أكثر بكثير مما تستطيع سلطات البلاد شراؤه بإمكانياتها الذاتية.

إقرأ المزيد قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف

وذكر الوزير أن نظام كييف يريد من الغرب تمويل هذه المشتريات. وبالفعل وعدت الدنمارك وكندا وهولندا بالقيام بذلك وتقديم المال.

وقال الوزير ساك: "المبلغ الإجمالي الذي وعد الغرب بتقديمه حتى الآن يبلغ 675 مليون دولار، وبطبيعة الحال، الهدف العام  هو إجراء حملة عالمية لجمع التبرعات تبلغ 10 مليارات دولار، لأن هذا هو بالضبط ما هو مطلوب ويكفي لتحميل منشآتنا الإنتاجية [الأوكرانية] لكي تقوم بإنتاج الأسلحة المطلوبة".

ويشار إلى أن حجم عجز الميزانية في أوكرانيا، وفقا للخطة، سيبلغ 43.9 مليار دولار في عام 2024. وتتوقع السلطات تغطية معظم هذا العجز بمساعدة غربية.

من جانبه قال وزير المالية الأوكراني سيرغي مارشينكو، إن ميزانية بلاده تحتاج إلى دعم مالي من الشركاء يصل إلى 3 مليارات دولار من الإيرادات كل شهر.

في وقت سابق، أشار رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في أوكرانيا، جافين غراي، إلى أنه مع مرور الوقت سينخفض حجم ​​الدعم الدولي لنظام كييف الذي يجب عليه لاحقا " تطوير الموارد الداخلية للتمويل الذاتي". وعلى هذه الخلفية، تمت في أوكرانيا مناقشة مسألة حتمية زيادة كبيرة في الضرائب وخفض الإنفاق الاجتماعي.

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • الدفاعات الروسية تعترض 11 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • دوي صافرات الإنذار الجوي في العاصمة الأوكرانية كييف
  • روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك