جريدة الوطن:
2024-07-04@01:57:49 GMT

الأمن الغذائي جالب رئيسي للاستثمار

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

تكرس مخرجات مختبر الأمن الغذائي 2023 من هذا القطاع كقطاع رئيسي في الجلب الاستثماراي وتعزيز اتلأعمال إضافة إلى كونه قطاع استراتيجي لتأمين وإنتاج الغذاء.
وجاءت أبرز مخرجات مرتكز الاستثمار لمختبر الأمن الغذائي ممثلة في الإعلان عن 15 مشروعًا في قطاعات الأمن الغذائي بقيمة استثمارية تقدر بـ 83 مليون ريال عُماني، والتوقيع على 26 عقد انتفاع تقدر قيمتها الاستثمارية بأكثر من 38 مليون ريال عُماني، وإصدار 12 موافقة مبدئية لمشروعات استثمارية في هذا القطاع، وطرح 174 فرصة استثمارية تقدر بـ 756 مليون ريال عُماني، حيث إن كل فرصة من هذه الفرص تفتح المجال أمامها لعدد من الفرص في قطاعات أخرى كالإنشاءات والنقل والتخزين وتجارة التجزئة وغيرها.


ويضاف إلى ذلك مخرج التشغيل الذي يشمل باحثين عن عمل وخريجين جدد وأصحاب أعمال حرة وموظفين في القطاعات مع تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في قطاعات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتطوير مزارعين لإدارة مزارع فضلا عن دعم تنافسية المنتج وصولا إلى تعزيز الابتكار من خلال إنتاج مدخلات الإنتاج (البذور، والتقاوي، والأسمدة، والمبيدات، والأعلاف المركزة)، وضمان تأمين وتخزين إمدادات كافية من الغذاء بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز شبكات التوزيع والتسويق، والقيمة المضافة لقطاع الغذاء (الصناعات التحويلية الغذائية).
المحرر

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي

البلاد – الرياض

أتمت الهيئة العامة للأمن الغذائي إجراءات ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد لهذا العام (2024م) بكمية (235,000) طن للتوريد من مناشئ (الاتحاد الأوروبي، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وأستراليا، والبحر الأسود).

وأوضح معالي محافظ الهيئة المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس في تصريح له، أن التعاقد على هذه الدفعة يأتي في إطار تعزيز المخزون الإستراتيجي من القمح والحفاظ عليه عند المستويات الآمنة وتلبية كافة احتياجات شركات المطاحن.

وأضاف أن فترة وصول الدفعة الثالثة المتعاقد عليها ستكون خلال الفترة (سبتمبر – اكتوبر2024م) بواقع (4) بواخر، موزعة على مينائي جده الإسلامي عدد (2) باخرة بكمية (120) ألف طن، وعدد (2) باخرة لميناء ينبع التجاري بكمية (115) ألف طن، وتنافست (19) شركة عالمية مؤهلة ومتخصصة في تجارة الحبوب على الكمية المطلوبة، وتم الترسية على (3) شركات كانت عروضها الأقل سعراً ومطابقة للمواصفات.

مقالات مشابهة

  • إضافة استثمارات بأكثر من 7 ملايين ريال في جنوب الباطنة
  • باستثمارات قطرية وإيطالية.. هل تكتفي الجزائر ذاتيّا من الغذاء؟
  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • حبس 4 أشخاص لاتهامهم بغسل أموال تقدر بـ 150 مليون جنيه
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • البنك الأهلي يعلن نجاح إصدار سندات بـ40 مليون ريال عُماني
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • 15 مليون ريال أذون خزانة
  • 235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي
  • أشرف سالمان: مهرجان العلمين له دور رئيسي في الترويج للاستثمار بالساحل الشمالي