شهدت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الساعات القليلة الماضية، 7 أحداث تنوعت ما بين سياسية واقتصادية أهمها، تراجع عملية مساءلة بايدن بعد انتخاب مايك جونسون رئيسًا لمجلس النواب.

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عن مصادرها، أن مساعي الجمهوريين في «مجلس النواب» لبدء عملية مساءلة جو بايدن تراجعت بعد انتخاب مايك جونسون رئيسًا للمجلس في أواخر أكتوبر الماضي، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

جونسون: الأدلة لم تعد كافية

وأشارت «واشنطن بوست»، إلى أن التحقيقات والاستجوابات وراء الأبواب المغلقة، لا تزال مستمرة، فيما عقد جونسون اجتماعًا مغلقًا مع نواب جمهوريين وأن الأدلة لم تعد كافية لإطلاق المساءلة.

بدوره، أظهر استطلاع جديد أجرته «إيشلون إنسايتس»، أن أقل من ربع الأمريكيين فقط سيكونون على استعداد للانضمام إلى الجيش إذا دخلت البلاد في صراع مسلح، وفقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وأظهر الاستطلاع، أن 72% من الأمريكيين لن يكونوا على استعداد للتطوع للخدمة في الجيش إذا دخلت البلاد في صراع كبير، و21% فقط إنهم سينضمون إلى الجيش الأمريكي.

 من جانبها، قالت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية، إن سلطات سان فرانسيسكو، اتخذت إجراءات غير مسبوقة تحضيرا لـ«قمة آبيك»، مشيرة إلى تطهير المدينة من المشردين ومنعت حركة المرور في مناطق انعقاد القمة.

وفي إطار سياسة «واشنطن» الخارجية، شددت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين على أهمية العلاقات الاقتصادية السليمة بين بلادها والصين. ويومي الخميس والجمعة الماضيين، التقت يلين، نائب رئيس الوزراء الصيني هيه ليفينج، في مدينة «سان فرانسيسكو»، في إطار قمة «آبيك»، معلنة أنها ستزور الصين في 2024 بدعوة من رئيسها.

ورحبت يلين، بتبادلات صريحة ومباشرة ومثمرة مع المسؤول الصيني. ومن المقرر أن يلتقي بايدن ونظيره الصيني، شي جين بينج في 15 نوفمبر الجاري في سان فرانسيسكو. كما اتفقت يلين، وليفينج، على أنهما ‏لا يسعيان إلى فصل اقتصادي بلديهما، لأن العملية ستكون ضارة لكل من البلدين، وستزعزع استقرار العالم.

كوريا الشمالية تصف تصريحات بلينكن بالاستفزازية

وفي كوريا الشمالية، دانت وزارة الخارجية، تحذيرات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن التقارب بين بلادها ورسيا، وقالت، إن التصريحات لا تؤدي سوى إلى تفاقم التوترات السياسية والعسكرية الخطيرة في شبه الجزيرة، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

ووصفت الخارجية الشمالية، تصريحات بلينكن، بالاستفزازية. وكان بلينكن، أعرب في وقت سابق، خلال زيارة لكوريا الجنوبية،عن قلقه بشأن التعاون العسكري المتزايد والخطير لـ«بيونج  يانج» مع «موسكو».

اقتصاديا، أعلن بايدن تراجع أسعار البنزين، بمقدار 1.6 دولار، داعيا عبر موقع إكس، شركات النفط إلى الاستثمار بنشاط أكبر في زيادة الإنتاج.

موديز تؤكد تصنيف أمريكاعلى المدى الطويل عند «أيه أيه أيه»

وأضاف رئيس الإدارة الأمريكية، أن شركات النفط ما زالت تجني أرباحا كبيرة،، فيما خفضت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، توقعاتها لأمريكا من مستقر إلى سلبي، مؤكدة التصنيف على المدى الطويل والتصنيف غير المضمون عند «أيه أيه أيه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أخبار أمريكا الرئيس الأمريكي جو بايدن العلاقات الأمريكية الصينية وزيرة الخزانة الأمريكية رئيس مجلس النواب الأمريكي وكالة موديز أسعار البنزين رئیس ا

إقرأ أيضاً:

«بايدن» يتهرب من الإجابة على سؤال بشأن خضوعه لفحص عصبي

في أول لقاء تليفزيوني له منذ مناظرته التاريخية أمام دونالد ترامب، تهرب الرئيس الأمريكي والمرشح للانتخابات الأمريكية جو بايدن عن الإجابة على سؤال بشأن خضوعه لاختبارات إدراكية وفحص عبي.

وقال جو بايدن عند الإجابة على السؤال: «البلاد يجب أن تراقبه فقط وأنه يخضع لاختبار كل يوم»، وبحسب «واشنطن بوست» الأمريكية، التي فسرت تهربه من الإجابة قائلة إنه «يرفض الخضوع لأي تقييم طبي».

واستشهد «بايدن» بقدرته العقلية والإدراكية بمكالمته الأخيرة مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، وأنه يؤدي واجباته اليومية على أكمل وجه.

بايدن: لن أترشح إذا لم أكن قادرًا

وعندما سُئل عما إذا كان لديه القدرة العقلية اللازمة لتولي منصب الرئيس الأمريكي لمدة أربع سنوات أخرى، أجاب: «أعتقد ذلك.. لن أترشح إذا لم أكن أعتقد ذلك».

وأضاف «بايدن» عند سؤاله عن انسحابه من الانتخابات الأمريكية: «إذا قال الرب القدير انسحب من السباق، فسأخرج من السباق».

مقالات مشابهة

  • إرجاء جلسة "النواب" لسماع برنامج الحكومة الجديدة نصف ساعة
  • ستارمر يتعهد بالتوصل لاتفاق أفضل مع الاتحاد الأوروبي
  • خلال 24 ساعة.. جيش الاحتلال يعلن إصابة 23 عسكريًا بينهم 17 في قطاع غزة
  • قيادات بالحزب الديمقراطي تطالب بايدن بالانسحاب من سباق الرئاسة الأمريكية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة لجماعة الحوثي خلال 24 ساعة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين في 24 ساعة
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • «بايدن» يتهرب من الإجابة على سؤال بشأن خضوعه لفحص عصبي
  • وزير الخارجية الأسبق: ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية مؤسف