■ مجلس إدارة صندوق الحماية الاجتماعية يناقش أحكام اللائحة التنفيذية للقانون
■ مختبر الأمن الغذائي يعلن عن 15 مشروعا بقيمة تتجاوز 83 مليون ريال عُماني

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الاقتصادية والتي كان أهمها، بلوغ الإيرادات العامة للدولة 8 مليارات و886 مليون ريال عُماني حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بانخفاض نسبته 16 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022م والبالغة 10 مليارات و567 مليون ريال عُماني.

وأشارت نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية إلى أن صافي إيرادات النفط انخفض بنهاية الربع الثالث من العام الحالي بنحو 10 بالمائة مسجلًا 4 مليارات و838 مليون ريال عُماني، مقارنة بتحصيل 5 مليارات و361 مليون ريال عُماني بنهاية الربع الثالث من عام 2022م، ويعزى ذلك إلى انخفاض متوسط أسعار النفط المسجل في نهاية الربع الثالث من العام الحالي ليبلغ 81 دولارًا أميركيًّا للبرميل، مقارنة بـ 94 دولارًا أميركيًّا للبرميل في الفترة ذاتها من عام 2022م. وبينت النشرة أن صافي إيرادات الغاز بنهاية الربع الثالث من العام الحالي انخفض بنسبة 42 بالمائة ليبلغ مليارًا و583 مليون ريال عُماني مقارنة بمليارين و741 مليون ريال عُماني بنهاية الربع الثالث من عام 2022م؛ ويعزى ذلك إلى تغيير منهجية تحصيل إيرادات الغاز بحسب النظام المالي لشركة الغاز المتكاملة، والقائم على توريد صافي إيرادات الغاز بعد خصم مصروفات شراء ونقل الغاز. وشهدت الإيرادات الجارية المحصلة ارتفاعًا طفيفًا حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي لتبلغ حوالي مليارين و454 مليون ريال عُماني، مقارنة بمليارين و450 مليون ريال عُماني في الفترة ذاتها من عام 2022م. وسجل الإنفاق العام حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 8 مليارات و95 مليون ريال عُماني، منخفضًا بمقدار مليار و349 مليون ريال عُماني، أي بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالإنفاق الفعلي للفترة ذاتها من عام 2022م. وسجلت الميزانية العامة للدولة فائضًا ماليًّا بلغ 791 مليون ريال عُماني بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بتسجيل فائض بلغ مليارًا و123 مليون ريال عُماني في الفترة نفسها من عام 2022م، حيث يتم توجيه الفائض المحقق لتعزيز الإنفاق الاجتماعي ودعم النمو الاقتصادي وإدارة المحفظة الإقراضية وخفض الدين العام. من جهة أخرى، أكدت وزارة المالية أنها سدّدت أكثر من 837 مليون ريال عُماني من مستحقات القطاع الخاص بنهاية الربع الثالث من العام الحالي.
ـ عقد مجلس إدارة صندوق الحماية الاجتماعية اجتماعه الثالث لهذا العام، برئاسة معالي ناصر بن خميس الجشمي رئيس مجلس إدارة الصندوق، وبحضور أصحاب السعادة وأعضاء المجلس. وناقش الاجتماع أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الحماية الاجتماعية وبعض الجوانب المتعلقة بتطبيق أحكام القانون، إضافة إلى الاطلاع على الموقف التنفيذي للقرارات الصادرة عن المجلس في اجتماعاته السابقة لهذا العام. كما ناقش المجلس خلال اجتماعه عددًا من الموضوعات والمقترحات المتعلقة بأعمال الصندوق واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
ـ اختتمت فعاليات مختبر الأمن الغذائي 2023 التي نظمتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على مدى أسبوعين؛ تخللها مجموعة من الأنشطة والجلسات النقاشية الهادفة لتعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي في مختلف قطاعات الأمن الغذائي وتنافسية المنتج المحلي وتوطين مشروعات نوعية ذات تقنية حديثة في هذا القطاع. وتمثلت أبرز مخرجات مرتكز الاستثمار لمختبر الأمن الغذائي في الإعلان عن 15 مشروعًا في قطاعات الأمن الغذائي بقيمة استثمارية تقدر بـ 83 مليون ريال عُماني، والتوقيع على 26 عقد انتفاع تقدر قيمتها الاستثمارية بأكثر من 38 مليون ريال عُماني، وإصدار 12 موافقة مبدئية لمشروعات استثمارية في هذا القطاع، وطرح 174 فرصة استثمارية تقدر بـ 756 مليون ريال عُماني.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

للمستثمرين داخل وخارج عُمان.. 100 مليون ريال سندات تنمية حكومية

 

مسقط- العُمانية

نيابةً عن حكومة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة المالية، أعلن البنك المركزي العُماني عن طرح إصدار جديد من سندات التنمية الحكومية بقيمة 100 مليون ريال عُماني- مع خيار الزيادة - لمدة استحقاق تبلغ خمس سنوات وبسعر فائدة أساسي (كوبون) قدره 5.1 بالمائة سنويًّا.

وسوف يفتح باب الاكتتاب (التقدم بالعطاءات) في الأول من يوليو 2024، ويغلق في 11 من الشهر ذاته، علمًا بأن المزاد سيعقد يـوم الأحد الموافق 14 يوليو المقبل.

وستصدر هذه السندات يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024م (التسوية)، وستُدفع الفائدة المستحقة على السندات الجديدة مرتين في كل عام وذلك في 16 يناير، و16 يوليو حتى تاريخ استحقاقها في 16 يوليو 2029.

ويُتاح الاكتتاب في هذا الإصدار من السندات لجميع فئات المستثمرين من داخل سلطنة عُمان وخارجها (بصرف النظر عن جنسياتهم).

وستصدر السندات بطريقة الاكتتاب التنافسي فقط، وعلى المستثمرين التقدم بعطاءاتهم من خلال البنوك التجارية العاملة في سلطنة عُمان خلال فترة الاكتتاب.

ويقبل البنك المركزي العُماني الطلبات المقدمة من أصحاب العطاءات بخلاف البنوك التجارية (المؤسسات غير المصرفية والأفراد) والتي تبلغ قيمتها مليون ريال عُماني أو أكثر، إذا ما رغبوا في ذلك، على أن تكون معتمدة من البنوك التجارية التي يتعاملون معها.

وتضمن حكومة سلطنة عُمان ممثلة في وزارة المالية هذه السندات ضمانًا مباشرًا وغير مشروط، إذ يمكن الاقتراض بضمان هذه السندات من البنوك المحلية المرخصة بالإضافة إلى إمكانية التعامل بها (بيعًا وشراءً) بالسعر السائد بالسوق وذلك من خلال بورصة مسقط. علمًا بأن تفاصيل وبيانات السندات المخصصة للمكتتبين في الإصدار ستكون مسجلة وموثقة في السجل الخاص بالسندات والذي تتولى حفظه وإدارته شركة مسقط للمقاصة والإيداع.

مقالات مشابهة

  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟
  • الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو
  • رغم الظروف الاقتصادية.. 489 ألف أردني غادروا للسياحة في الربع الأول
  • “حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة
  • للمستثمرين داخل وخارج عُمان.. 100 مليون ريال سندات تنمية حكومية
  • بورصة مسقط تكسب 14.3 نقطة .. والتداول عند 1.7 مليون ريال
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري السعودي يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024