زنقة 20 | الرباط

تعرف أشغال تثليث مقاطع من الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد ، و التي أطلقتها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM)، تأخرا كبيرا ساهم بشكل كبير في خنق حركة السير على هذا المحور الطرقي الحيوي نظرا لقربه من مطار محمد الخامس.

المشروع الذي انطلق سنة 2016 ، و يهم توسيع و تثليث مقطع طريق سيار طوله 60 كيلومترا ، لم ينتهي بعد بالرغم من مرور أزيد من ثمان سنوات

و يعرف هذا المحور الطرقي حركية سير مرتفعة جدا، بمعدل 70 ألف سيارة في الأيام العادية لتصل ما يربو عن مائة ألف سيارة أيام العطل والأعياد، إلا أن الاشغال حولت مستعملي الطريق الى جحيم ، خاصة مع عشوائية التشوير الطرقي الذي يهدد سلامة السائقين.

و حسب القائمين على المشروع ، فإنه يهدف إلى جعل حركة السير عبر الدار البيضاء الكبرى أكثر انسيابية، وكذا تسهيل الولوج إلى البنى التحتية الحيوية التي يصلها هذا المقطع من الطريق السيار، ولا سيما مطار محمد الخامس الدولي.

وشرعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في إنجاز الأشغال التمهيدية والتحضيرية لهذا المشروع خلال المرحلة الأولى التي استمرت من 2016 إلى 2019، والتي همت أساسا الرفع من القدرة الاستيعابية لكل من محطات الأداء تيط مليل وبوسكورة، وبرشيد، ومطار محمد الخامس، إضافة إلى توسيع الطريق السيار من جهتي هذه المحطات، وتأهيل الممرات العلوية للراجلين لتغطي المسار الثالث للطريق السيار، وإنجاز ممر علوي (جسر) لإعادة تثبيت السكة الحديدية للقطار المؤدي إلى مطار محمد الخامس الدولي.

وخصص لهذه المرحلة، مبلغ مالي قدره 400 مليون درهم ، أما المرحلة الثانية، التي انطلقت في نهاية سنة 2019، فقد همت تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء.

وتتوزع بين المقطع 1: من مفترق عين حرودة إلى بدال تيط مليل (12,8 كلم)، والمقطع 2: من بدال تيط مليل إلى مفترق ليساسفة (18,2 كلم)، والمقطع 3: من بدال سيدي معروف إلى محطة الأداء بوسكورة (15,3 كلم)، والمقطع 4 : من محطة الأداء بوسكورة إلى مفترق الطريق السيار ببرشيد (10,7 كلم).

وتمت تعبئة ميزانية إجمالية بلغت 1,75 مليار درهم لإنجاز هذه المرحلة ممولة من قروض تسهيلية قدمتها الجهات المانحة، فضلا عن قروض سندات إضافة إلى تمويل ذاتي من طرف الشركة.

وبعد الانتهاء من أشغال تثليث المقطعين 1 و4 سنة 2021، باشرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أشغال تثليث المقطعين 2 و3.

وقد تم افتتاح المسار الثالث للمقطع 4 شهر مارس 2021، وهو مقطع شهد إعادة بناء الجسر السككي المؤدي إلى مطار محمد الخامس، عند النقطة الكيلومترية Pk12، إضافة إلى إنجاز جيل جديد من محطات الأداء.

أما المقطع 1 فقد تم افتتاح مساره الثالث شهر نونبر 2021، بعد أشغال دامت 20 شهرا.

وبالنسبة لأشغال تثليث المقطعين 2 و3، التي ابتدأت شهر يناير 2022، فهي مازالت جارية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مطار محمد الخامس الطریق السیار

إقرأ أيضاً:

أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023

أصدرتْ دائرة الأشغال العامة بالشارقة ممثلةً بمركز الاتصال المؤسسي، التقريرَ السنويَّ لإنجازات 2023، والذي تضمن عرض أهمِّ وأبرز مبادرات ومشاريع وإنجازات الدائرة خلال العام الماضي. وتضمنَ التقريرُ كلمة افتتاحية للمهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال، أشارَ فيها إلى الهدف من إصدار هذا التقرير السنوي، وهو توثيق جهود وإنجازات كافة القطاعات التابعة للدائرة خلال العام المنصرم، بالإضافة إلى نبذة عامةٍ عن تاريخ إنشاء الدائرة.
وتضمن التقرير أهم التطورات والأحداث التي شهدتها القطاعات العمرانية والإجراءات والجهود التي اتخذتها الدائرة في كافة القطاعات والأنشطة وذلك لتقديم أداة شاملة للمتعاملين وتعريفهم بأهم النتائج التي حقّقتها، تأكيداً لجهودها الهادفة إلى الوصول لتحقيق الرؤية بعمران حضاري مستدام، وتعزيز استمرارية الأعمال في مختلف المجالات.
وفي هذا السياق، قالت مريم المازمي مدير مركز الاتصال المؤسسي في الدائرة: إن الدائرة تخطو نحو أهدافها المستدامة التي تدرك فيها حجم التحديات، ومستوى المتغيرات المتسارعة التي تقتضي وجود منهجيات وخطط عمل مدروسة، وتستشرف المستقبل في المجال المعماري والتنموي برؤية تستلهم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتلبي تطلعات حكومتنا الرشيدة نحو أعلى مستوى من التميز والريادة، ورفع مؤشرات الأداء في مختلف المجالات.
وأشارت مريم المازمي إلى أن الإحصائيات والبيانات التي يتضمنها التقرير تعكس حجم الجهود التي تبذلها الدائرة في النهوض بمهامها، مؤكداً أن الدائرة حريصة على التطوير المستمر وفق ما تقتضيه أهدافها الاستراتيجية، وتطلعاتها الرامية إلى عمارة حضارية متميزة، بعزيمة متقدة، وعطاء متجدد، ونهج راسخ.
وبحسب البيانات الصادرة عن الدائرة، فقد حققت الدائرة في مؤشرات الخطة الاستراتيجية الخاصة بالدائرة نمواً ملحوظاً، وإن إصدار التقرير السنوي يعتبر حدثاً سنوياً مهماً يواكب النهضة التي تشهدها الإمارة والتي تتطلب توافر البيانات والإحصاءات والتحليلات للمستثمرين وصناع القرار، وأوضحت أن التقرير السنوي أفرد مساحة كافية لرصد إنجازات وأرقام المشاريع والعمل على أساس استراتيجي، وهذا بدوره يسهل على مختلف الجهات الاطلاع على التقرير السنوي واستنباط آفاق ومستقبل التطور في إمارة الشارقة ويوثق المسيرة العمرانية للإمارة عبر رصد وتسجيل كافة المشاريع التي تتحقق سنوياً على مستوى الأنشطة والقطاعات المختلفة ويعكس الجهود المبذولة للارتقاء بالتنمية العمرانية المستدامة.
وأشارت إلى أن الفصل الأول من التقرير، يتناول جهوداً متكاملة عن إنشاء المباني والمشاريع العمرانية والخدمات المتنوعة ونتائج الخطة الاستراتيجية كما جاء الفصل الثاني من التقرير، ليسلط الضوء على مشاريع الصيانة والاستدامة والديكور، إلى جانب تفعيل الشراكات.
وأضافت أن الفصل الثالث خصص للبنية التحتية المستدامة ومشاريع الصرف الصحي المنجزة.
وأضافت مدير مركز الاتصال المؤسسي أن الفصلين الرابع والخامس للتقرير تناولا بيئة العمل السعيدة التي أدت إلى هذه النتائج والاستثمار في رأس المال البشري وذلك من خلال استقطاب الكفاءات وزيادة التوطين وتأهيل القيادات المستقبلية من خلال اتباع أعلى معايير الشفافية والحوكمة والخدمات الريادية المستدامة وتقديم خدمات استباقية للجمهور.
وقد احتوى التقرير على أكثر من 124 صفحة عرضت إنجازات الإدارات واللجان التخصصية، في تصاميم فنية مميزة.

مقالات مشابهة

  • الرباط .. اختتام أشغال الدورة العادية الـ33 للمجلس العلمي الأعلى
  • إصابة 5 أشخاص في حادث مرور  ببرج بوعريريج 
  • النائب محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد جدية حل جميع الأزمات
  • فيوليا الفرنسية تنسحب من الدارالبيضاء بعد بيع ليديك وتستمر في ثلاث مدن أخرى
  • إلى جانب إعادة الحجاج إلى مطار صنعاء.. السعودية تلتزم بتنفيذ مطالب أخرى عاجلة لـ صنعاء قبيل انتهاء مهلة 3 أيام(التفاصيل كما وردت)
  • أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • وزير المالية الجديد: نستهدف خلق مساحات مالية أكبر للتخفيف عن المواطنين خلال المرحلة المقبلة
  • أمانة الشرقية تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • “أمانة الشرقية” تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • بدء المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام