معتز ونيس/ الأناضول بحثت السلطات الليبية في طرابلس، الأربعاء، تشكيل “لجنة مالية عليا” بمشاركة كل الأطراف في البلاد تشرف على التوزيع العادل للثروة وإيرادات النفط. جاء ذلك خلال اجتماع “موسع” في طرابلس، عقده رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ومحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، وفق بيان للرئاسي.

وذكر البيان أن الاجتماع “بحث مشروع المجلس الرئاسي لتنظيم الإنفاق العام وتحديد أولوياته”. وناقش الاجتماع “سبل تعزيز الشفافية وما يتطلبه ذلك من تشكيل لجنة مالية عليا تشارك في عضويتها كل الأطراف الليبية “بحسب البيان. ذلك الإجراء وفق البيان “يعزز الثقة ويؤسس لبيئة اقتصادية عادلة مواتية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحظى بقبول الليبيين كافة”. وجاء الاجتماع بعد يومين من مطالبة قائد قوات الشرق الليبي خليفة حفتر بتشكيل “لجنة مالية عليا” تتولى التوزيع العادل لإيرادات البلاد مانحا مهلة حتى نهاية أغسطس/ آب المقبل لإنهاء تلك اللجنة أعملها. وخلال لقائه قيادات أمنية في مدينة بنغازي (شرق) قال حفتر، الاثنين: “تلقينا مئات المذكرات من مناطق مختلفة من الليبيين يطالبون بتشكيل لجنة عليا للترتيبات المالية لتوزيع الإيرادات بطريقة عادلة بين كافة البلديات”. وأضاف: “يجب تشكيل تلك اللجنة، وسيجري منح مهلة للجنة في مدة أقصاها نهاية شهر أغسطس 2023” مهددا بالقول: “إذا تعثر عملها ستكون قواتنا على أهبة الاستعداد للقيام بدورها لتحقيق مطالب الشعب”. ومؤخرا تصاعد الخلافات حول الصرف من إيراد النفط على مناطق ليبيا التي تتصارع فيها حكومة معينة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد مع حكومة الدبيبة على السيطرة على تلك الإيرادات. وعلى خلفية ذلك الصراع هددت حكومة حماد الأسبوع الماضي وهي مدعومة من حفتر، بأنها ستمنع تدفق النفط والغاز وتوقف تصديرهما باللجوء للقضاء واستصدار أمر بإعلان القوة القاهرة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

برئاسة ميقاتي.. بدء اجتماع لجنة الطوارئ الوزارية في السرايا

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، اجتماعاً للجنة الطوارئ الوزارية في السرايا الحكومي.   وشارك في الإجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي والسادة وزراء الشؤون الإجتماعية هيكتور حجار، الأشغال العامة علي حمية، المهجرين عصام شرف الدين، الإعلام زياد المكاري، الصحة فراس الأبيض، البيئة ناصر ياسين، الزراعة عباس الحاج حسن.   كذلك، حضر رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وممثلين عن قيادة الجيش والأجهزة الأمنية ومعنيين.    
 

مقالات مشابهة

  • طحنون بن زايد يبحث مع مارك زوكربيرغ تشكيل مستقبل أفضل باستخدام التكنولوجيا
  • تشكيل لجنة عليا للتحقيق في استهداف مقتربات مطار بغداد الدولي
  • كيف هرّبت الصين مسيرات إلى حفتر في صفقة غامضة؟.. السلاح مقابل النفط
  • اجتماع لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب لمناقشة اعتماد اللوائح التنفيذية وقضايا التعليم العالي والتقني
  • نهرا ترأس اجتماعاً للجنة المصغرة عن لجنة ادارة الكوارث
  • اجتماع لمجلس الأمن الفرعي في الشمال لمعالجة أزمة النزوح
  • هل تعاني مناطق سيطرة حكومة صنعاء من أزمة وقود بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة؟
  • وفد حكومي يبحث تنفيذ مدارس القرض الصيني في كربلاء
  • إذاعة فرنسا الدولية: حفتر يواصل بيع النفط خارج الإطار الرسمي
  • برئاسة ميقاتي.. بدء اجتماع لجنة الطوارئ الوزارية في السرايا