قال الملك الأردني عبدالله الثاني، إن غزة تتعرض للقتل والتدمير ويجب أن تتوقف فورا وإلا فإن منطقتنا قد تصل لصدام كبير وتطال نتائجه العالم كله، مؤكدًا أنها العقلية ذاتها التي تدمر غزة.

وطالب بإعلان حل الدولتين لأنه السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة.

وذكر العاهل الأردني: أهل غزة يتعرّضون لحرب بشعة يجب أن تتوقف وإلا وصلت منطقتنا لصِدام كبير يؤثّر على العالم.

ودعا إلى تحاف سياسي لوقف الحرب وعملية جادة للسلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أننا نقول للعالم كله، أن العالم سيدفع ثمن الفشل في القضية الفلسطينية.

واعتبر أنه لا يمكن السكوت على الأوضاع الكارثية في غزة بل يجب أن تكون الممرات الإنسانية مستمرة.

واعتبر أن منع غزة من كل المقومات جريمة حرب، مؤكدا أن الأردن سيواصل دعم الفلسطينيين.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، القمة (العربية - الإسلامية)، بشكل استثنائي، لبحث التطورات الجارية في قطاع غزة والعدوان الإسرائيلي.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في بيان رسمي، عن دمج القمتين "العربية غير العادية" والإسلامية الاستثنائية" في قمة واحدة.

ومن المقرر أن تشهد القمة حضور دول غير عربية، مثل تركيا وإيران وباكستان التي تمتلك قدرات نووية، باعتبارهم من الدول الإسلامية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة.

تأتي القمة "العربية - الإسلامية" عقب اندلاع التطورات الأخيرة للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والتي اندلعت عصر يوم السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية السعودية العاهل الأردني الممرات الإنسانية حل الدولتين

إقرأ أيضاً:

تضامن الأردنيين يطغى عليها.. حسابات وهمية بالأردن تهاجم المقاومة الفلسطينية

مع تواصل الحراك الشعبي الأردني المناصر للشعب الفلسطيني في قطاع غزة تحاول حسابات وهمية تصدر المشهد على مواقع التواصل الاجتماعي للتغطية على موقف الأردنيين الثابت بدعم فلسطين، وذلك عبر مشاركة منشورات وتدوينات معادية للمقاومة الفلسطيني والمتظاهرين الأردنيين الرافضين للجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي حملات إلكترونية تقودها حسابات وهمية ذات مرجعية إسرائيلية، وتهدف إلى الإساءة للحراك الأردني الداعم تارة وللشعب الفلسطيني ومقاومته تارة أخرى، وفق صحف ملحية.

في السياق ذاته، لفت الصحفي الأردني المعروف باسل رفايعة إلى أن الحسابات التي تسيء إلى المقاومة الفلسطينية في عبر تدوينات موجهة بالأوساط الأردنية  على مواقع التواصل خصوصا، والعربية عموما، هي حسابات وهمية تتسم بلهجة واحدة ذات طابع عنصري مستفز.



وقال رفايعة الذي عمل سابقا مديرا للتحرير في جريدة "الغد" الأردنية وقبلها صحفيا في جريدة الرأي المقربة من الحكومة، إن "فتاةٌ ما شتمت يحيى السنوار (قائد حماس في غزة)، ومعها عشرات من المشجعين على منصة إكس. أي شتموه بمفردات ونعوت قبيحة".

وأضاف الصحفي الأردني أن هذا الهجوم على المقاومة من قبل مثل هذه الحسابات أصبح"موضة منذ شهور، تتصهين بها حسابات مصطنعة في التايم لاين الأردني، والعربي عموما، بالمحاور والمفردات واللهجة ذاتها الموجهة ضد المقاومة، والشعب الفلسطيني، خصوصا في اللجوء والشتات".

شتمت فتاةٌ ما يحيى السنوار، ومعها عشرات من المشجعين على منصة X. أي شتموه بمفردات ونعوت قبيحة، وهذه "موضة" منذ شهور، تتصهين بها "حسابات مصطنعة" في "التايم لاين" الأردني، والعربي عموماً، بالمحاور والمفردات واللهجة ذاتها الموجهة ضد المقاومة، والشعب الفلسطيني، خصوصاً في اللجوء… — باسل رفايعة Basil Alrafaih (@basilrafayeh) June 25, 2024
وكان المركز الوطني للأمن السيبراني في الأردن، حذر في نيسان /أبريل الماضي، من التعامل مع الحسابات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن "الغالبية العظمى من هذه الحسابات هي حسابات وهمية تديرها جهات لا تريد الخير للأردن ولشعبه".

ولفت رفايعة إلى أن "المحتوى رائج بما هو عنصري ومستفز"، مشيرا إلى أنه في مقابل ذلك "لا تكاد تجدُ إلا قليلا عن الجهد الشعبي الأردني المناصر لغزة من محافظة واحدة فقط مثل معان، ولا من حي واحد مثل حي الطفايلة في عمّان، أو من عشيرة واحدة، مثل بني ليث في وادي موسى".

وذكر رفايعة إلى أن "الناس هنا (الأردنيون) لا يأبهون لضجيج الإنترنت كله، ولا يسعون أصلا لرواج أي محتوى عن وقوفهم الطبيعي مع غزة، وإن نشروه على المنصات الاجتماعية يظهر الحياء والشعور بالتقصير".


وأشار إلى العديد من صور مساندة الشعب الأردني للفلسطينيين في قطاع غزة، قائلا: فقط، في الأيام الماضية، نقرأُ أن رئيس بلدية جباليا في شمال قطاع غزة أشرف على مشروع مقدم من أبناء مدينة معان الأردنية لصيانة آبار المياه الرئيسية وتوفير الطاقة الشمسية لتشغيلها بديلا للوقود".

رئيس بلدية جباليا في شمال قطاع غزة يُشرف على المشروع المقدم من أبناء مدينة معان الأردنية بصيانة أبار المياة الرئيسية وتوفير الطاقة الشمسية لتشغيلها كبديل للوقود

نسأل الله المزيد والقبول pic.twitter.com/lciyUW4pdH — Muhammad محمّد (@M_Habahbeh00_01) May 2, 2024
ولفت الصحفي أيضا، إلى "حفل زفاف جماعي لعشرين عريسا في غزة. ومساهمة من مدينة معان، وعشيرة العمري الأردنية"، معلقا على هذه الأخبار: "هذا نحن، ثمة مَن يعبث بالصورة، وثمة شباب في حي الطفايلة يجهزون سيارة الإسعاف التالية إلى غزة".

ومنذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شهدت المدن الأردنية حراكا شعبيا مناصرا للشعب الفلسطيني ومناهضا للاحتلال الإسرائيلي ووجود سفارتها بالعاصمة عمان، وذلك بالتزامن مع أعمال المساندة الشعبية التي عمل الأردنيين على إغاثة الفلسطينيين من خلال في ظل تصاعد وحشية الجرائم الإسرائيلية، في ظل صمت سياسي عالمي مطبق.

وكان رئيس بلدية جباليا، أشرف في أيار /مايو الماضي، على مشروع مقدم من أبناء مدينة معان الأردنية لصيانة آبار المياه الرئيسية وتوفير الطاقة الشمسية لتشغيلها كبديل للوقود.

رئيس بلدية جباليا في شمال قطاع غزة يُشرف على المشروع المقدم من أبناء مدينة معان الأردنية بصيانة أبار المياة الرئيسية وتوفير الطاقة الشمسية لتشغيلها كبديل للوقود


وفي حزيران /يونيو الماضي، شهدت مدينة جباليا شمالي غزة التي طالها من آلت الحرب الإسرائيلية دمارا واسعا، حفل زواج جماعي لعشرات الشباب الفلسطينيين لأول مرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الذي، وذلك بدعم من عشيرة العمري ومن تجمع أهالي معان في الأردن.

وعن الدعم الأردني الذي ساهم برعاية حفل الزفاف الجماعي، قال مدير جمعية العفاف الخيرية مفيد سرحات في تصريحات أدلى بها آنذاك للمركز الفلسطيني للإعلام، إن "الأردنيين كانون مع غزة وأهلها منذ البداية بموقف والدعم المادي وتقديم العون وتضميد الجراح من خلال المستشفيات الميدانية".

وأضاف أن "عشائر الأردن وعائلاته تقوم بواجبها وتؤدي رسالتها وتقف إلى جانب قطاع غزة"، مشيرا إلى أنهم "يبدعون في وسائل الدعم والمساندة" للشعب الفلسطيني، حسب تعبيره.

ولليوم الـ264 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.
وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة الفلسطينية: 12شهيداً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • قوات الاحتلال الإسرائيلية تهدم 17 منزلا في الضفة الغربية
  • وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام
  • ‏وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تريد السلام في المنطقة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 264 على القطاع إلى 37718 شهيداً و86377 جريحاً
  • تضامن الأردنيين يطغى عليها.. حسابات وهمية بالأردن تهاجم المقاومة الفلسطينية
  • صمود المقاومة وفشل الاحتلال
  • طارق فهمي: مصر لها الفضل في إعادة تقديم القضية الفلسطينية للواجهة الدولية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 32 شهيداً و139 جريحاًً
  • أبو مرزوق يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو