أعلن المخرج الأردني محمود مسّاد، رفضه المشاركة في مهرجان البحر الأحمر للسينما، الذي يعقد في السعودية، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال المخرج مسّاد عبر صفحته على "فيسبوك"، إنه رفض قبول المنحة المقدمة من قبل "صندوق البحر الأحمر للسينما"، لإنجاز فيلمه الذي كان سيشارك فيه بالمهرجان.

وأوضح أنه اعتذر عن قبول المنحة التي قدرت بـ40 ألف دولار، داعيا كافة زملائه إلى عدم المشاركة في المهرجان الذي يُعقد في دورته الثالثة في مدينة جدة.

واعتبر مسّاد أن "الاحتفالات جاءت في وقت يقع فيه الظلم والمهانة على قطاع هو ما لا يُغتفر"، وفق قوله.

وتواصل السعودية إقامة كافة الفعاليات والمهرجانات المجدولة، دون أي تأجيل أو إلغاء تضامنا مع الأحداث في غزة.

في حين قامت دول أخرى أبرزها مصر التي تشهد مهرجانات فنية وغنائية مشابهة، بإلغاء عديد الفعاليات تضامنا مع أهالي غزة الذين فقدوا أكثر من 11 ألف شهيد في نحو 35 يوما.

https://www.facebook.com/almassad/posts/pfbid02dBBHurLC9HjdeqL8Qvz3eHSAdR2EaLfEKpygwTLxhuiAWWJq3f43724KpDHad3pcl

((1))

وبدأ مسّاد حديثه مستنكرا الصمت من المثقفين وصانعي الأفلام تجاه ما يقع في قطاع غزة، قائلا: "منذُ أكثر من شهر وأنا أستيقظ كما يستيقظ العالم على أخبار القصف والقتل والدّمار الواقع على أهلنا في غزّة، منذُ بداية الحرب، انتبهتُ لظاهرةٍ غريبة، ألا وهي أنّ الكثير من أصدقائي المثقفين وصانعي الأفلام التزموا الصمتَ عمّا يحدث".

وأضاف: "قلتُ لنفسي: لعلّ ما يحتاجون القليلَ من الوقت كي يستوعبوا هذه اللحظة العصيبة؛ لحظةَ مقاومة تُدافع عن الأرض والإنسان ومحتلّ يتحالف مع قوى الظلام في العالم كي يمحوها عن الخريطة. قصّةٌ نحلمُ أن تنتهي كما في الأفلام، إذ تنتصر فيها المجموعة الصغيرة المؤمنة بالحرية أمام أكبر جيوش العالم".

وتساءل: "هل يعقل أنّهم لم يروا ما رأيتُه؟ هل أنا وحدي أرى كل هذه القصص عن مستشفيات يُقتل فيها المئات من المدنيين والأطفال والشيوخ في ثوان؟ هل شاهدوا -يا تُرى- قصفَ الجوامع والكنائس؟ هل يُغتفر الصمتُ بعد أن يُقصف مخيمٌ مليء باللاجئين؟".

واعتبر مسّاد أن الصمت قد يبرر أو يغتفر، أما الاحتفالات التي تكون في وقت يقع فيه الظلم والمهانة على قطاع غزة هو ما لا يُغتفر.

وحول الاحتفالات التي تقيمها السعودية، قال: "أعي تماماً أنّ هذا الموقف يمثّل القائمين على الاحتفال ولا يمثّل أهلنا وأشقاءنا في المملكة. وبناءً عليه، فأنا المخرج محمود مسّاد أجد من الصعوبة قبول مثل هذه المنحة المقدمة إليَّ من صندوق البحر الأحمر للسينما ومقدارها (40 ألف دولار)".

اقرأ أيضاً

بعد عاصفة محمد سلام.. تركي آل الشيخ يهاجم المطالبين بوقف موسم الرياض تضامنا مع غزة

وختم حديثه قائلا: "أطالب جميع صانعي الأفلام، نحن الذين نحب السينما، وتحمّلنا كلّ المتاعب لنقل رسالة الإنسانية، لنحمي قصص الأبطال من الضياع وقصص المظلومين من النسيان، أطلب منّا (صانعي الأفلام) أن نحمي حقَّ المقاومة وقصّة الفلسطينيين أجمع وأن نقف معاً لرفض تسخير قصّتنا ونضالنا إلى احتفال، ونحن لم ننتشل بعدُ جثثَ أبنائنا من تحت الركام".

ومحمود مسّاد، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج، من مواليد 4 مارس/ آذار عام 1969 في مدينة الزرقاء الأردنية.

درس السينما والفن في جامعة اليرموك في الأردن، ثم هاجر عام 1988، واستمر في العمل في التلفزيون والسينما في رومانيا وإيطاليا وألمانيا والسويد.

كان فيلمه الوثائقي القصير "الشاطر حسن" (2001) أول فيلم أردني يدرج في قائمة مهرجان كانّ السينمائي عام 2001. وفاز فيلمه الوثائقي الطويل الأول "إعادة خلق" (2007) بجائزة أفضل تصوير سينمائي في مهرجان صندانس السينمائي عام 2007، وعرض في أكثر من 130 مهرجاناً سينمائياً دولياً، كما عرض في العديد من دور السينما الأوروبية.

فاز بثلاث جوائز دولية عن سيناريو فيلمه "إنشالله استفدت" (2016) الذي عرض لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2016. وقد نال الفيلم الدعم من صندوق الأردن للأفلام.

اقرأ أيضاً

ممثل مصري يعتذر عن مسرحية بموسم الرياض: مقدرش أضحك الناس وغزة بتموت

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تضامنا مع غزة مهرجان فني السعودية مهرجان البحر الأحمر فی مهرجان تضامنا مع

إقرأ أيضاً:

بعد انطلاق فعالياته.. 5 أفلام مصرية تشارك في مهرجان وهران السينمائي

بعد توقف دام 6 سنوات كاملة عادت فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي لإضاءة المدينة الجزائرية مرة أخرى، وشهد حفل افتتاح الدورة الـ 12 من المهرجان الذي أقيم مساء أمس تكريم عدد من رموز السينما العربية من بينهم الفنان المصري الكبير محمود حميدة، بجانب عدد من الأسماء منها المخرج الجزائري حمد لخضر حمينة والمخرج الفرنسي كوستا جافراس.

ولم يقتصر التواجد المصري في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي على تكريم الفنان محمود حميدة، بل تشارك الأفلام المصرية في مسابقات المهرجان الأربعة، حيث تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 11 فيلما من بينهم الفيلم المصري «اختيار مريم» للمخرج محمود يحيى، والذي تدور أحداثه حول مريم التي تعمل في رعاية أحد كبار السن، وتتعرض أسرتها إلى أزمة مادية كبيرة في الوقت الذي يطلب منها الشخص الذي تمرضه أن تساعده في التخلص من حياته بالموت الرحيم مقابل مليون جنيه، مما يضعها أمام اختيارين أصعب من بعض، ويشارك في بطولة الفيلم كلا من الفنان محمد رضوان، رشا سامي وأحمد أبوزيد.

تفاصيل الأفلام المصرية المشاركة في مهرجان وهران السينمائي

أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة في مهرجان وهران الدولي تضم 12 فيلما، وتشارك مصر بـ فيلم «سمر… قبل الصورة النهائية» إخراج آية الله يوسف، ويوثق الفيلم رحلة «سمر» في التعافي وإعادة بناء حياتها على مدار 5 سنوات بعد تعرضها لحادث حرق بمادة كيميائية من قبل شريكها السابق، وخلال رحلتها تحاول مساعدة سيدة تعرضت لهجوم مماثل لها.

 

ويشارك فيلم «نحن فى حاجه الى المساعدات الكونية» إخراج أحمد عماد، في مسابقة لأفلام الروائية القصيرة بمهرجان وهران ضمن 14 فيلما، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي رومانسي حول بعوضة تنجح في توطيد العلاقة بين زوجين وهو من بطولة أحمد أبو زيد ومونيكا ألفونس، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، التي تضم 8 أفلام يتنافس الفيلم المصري «قتلتك» إخراج ملاك الصياد على الجائزة.

عرض فيلم رحلة 404 في «أمسية احتفالية» بـ مهرجان وهران السينمائي

ومن المقرر أن تعرض إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ضمن فعاليات دورته الـ 12، التي تستمر حتى 10 أكتوبر الجاري، فيلم «رحلة 404» للمخرج هاني خليفة وبطولة الفنانة منى زكي، والذي يعرض ضمن برنامج «أمسية احتفالية»

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد انطلاق فعالياته.. 5 أفلام مصرية تشارك في مهرجان وهران السينمائي
  • مهرجان وهران: حجز تذاكر الأفلام من هذا الرابط
  • مهرجان وهران.. برنامج الأفلام المعروضة اليوم
  • بين الحاضر والماضي... رحلة النزوح اللبنانية التي لم تنتهِ "ألم يرفض النسيان"
  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • مهرجان الإسكندرية يشارك تلاميذ المدارس فن صناعة السينما (صور)
  • مخرج الفيلم القبرصي بمهرجان الإسكندرية: العمل يجمع بين الضحك والبكاء
  • 4 عروض بمسابقة الديو دراما اليوم في مهرجان آفاق مسرحية
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2024
  • دورة نور الشريف.. 4 عروض بمسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية