وجه المستشار عمر مروان وزير العدل، رسالة لموظفي محكمة قليوب الجزئية ومأمورية الشهر العقاري بالمحكمة، خلال افتتاح مبنى المحكمة عقب تطويره وتطوير الشهر العقاري اليوم، مؤكدا أن أعمال التطوير والتحديث والمكاتب الحضارية يجب أن تنعكس على تقديم الخدمة للمواطنين لتحقيق الرضا بينهم، قائلا لهم «لازم نستحمل الناس ونقدم خدمة متميزة تتماشى مع التطوير».

وأشار الوزير في كلمته خلال الافتتاح، أن منظومة العدالة الناجزة والتحول الرقمي حققت الكثير من تطوير الأداء من خلال توفير الخدمات والتطبيقات الإلكترونية للتيسير على القضاء والمتقاضين والمحامين، موجها الشكر لقطاعات الوزارة المشاركة في التطوير، قائلا إن هناك مجهودا يبذل على مستوى درجات التقاضي لخلق بيئة مكانية وتطوير آليات العمل لمساعدة القضاة والمتقاضين على أداء العمل.

 

خدمة متميزة للمواطنين

وأضاف الوزير أن بيئة العمل الطيبة تؤثر بالإيجاب على تقديم خدمة متميزة للمواطنين، مطالبا الموظفين بالتواجد طالما هناك عمل، مثنيا على وجود فترتين للعمل صباحية ومسائية بالمحكمة. 

رفع كفاءة المحاكم في مصر

وأشار وزير العدل إلى أن محكمة قليوب في الفترة السابقة كانت في حالة يرثى لها وتجديدها وتطويرها تم في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتطوير المحاكم، مشيرا أنه لا بد من رفع كفاءة المحاكم الموجودة على أرض مصر.

وأكد وزير العدل أن التطوير امتد لكل محكمة في ربوع مصر، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة من القيادة السياسية عن أعمال التطوير والمعوقات التي تواجه أعمال التطوير، موضحا أن محكمة قليوب الجزئية منذ إنشاؤها عام 1962 لم تشهد أي نوعا من التطوير أو رفع الكفاءة مثلما حدث اليوم، مشيرا إلى أن الاهتمام بمرفق العدالة أصبح أساسيا في الجمهورية الجديدة، موضحا أن القاضي كان يتحمل عبئا كبيرا من أجل إنجاز ملايين الدعاوى التي ترفع أمام القضاء وهذه الدعاوى تتطلب وجود بيئة عمل تليق بالقاضي والمتقاضي.

 

وتابع الوزير، خلال كلمته، أن محكمة جنوب بنها بلغ عدد القضايا المدنية المتبقية بها قبل عام 2020، 18 قضية فقط وفقا لإحصائية 31 أكتوبر من العام الجاري، وجار إنجازها، أما في عام 2020 متبقي منها 70 قضية مدنية، وعام 2021 متبقي منها 174 قضية مدنية، وعام 2022 متبقي منها 928 قضية مدنية.

وكشف الوزير أنه بالنسبة لقضايا الأسرة بمحكمة جنوب القليوبية، بلغت قبل عام 2020، وفقا لآخر إحصائية، لم يتبق منها قضية واحدة، وتم إنجاز كل القضايا، أما عام 2021 متبقي فقط 3 قضايا أسرة، وعام 2022 متبقي 20 قضية أسرة، وجار العمل على إنجازها.

وتابع أن العمل على توفير بيئة عمل لائقة للقاضي والمتقاضي يسهم في إنجاز كافة القضايا، بالإضافة إلى تحقيق ميكنة العمل والتوفير التقنيات الحديثة ساهم في ذلك من خلال تسهيل رفع الدعوى والتجديدات عن بعد، وتوفير تطبيقات على الهاتف المحمول تخص كل القضاة وتوفر لهم كل ما يحتاجه للرجوع إليه بشكل ميسر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية وزير العدل محكمة بنها محكمة قليوب محکمة قلیوب وزیر العدل

إقرأ أيضاً:

حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية

أصدرت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، قرارا ضد دولة عربية، ما استدعى وزارة خارجيتها للرد عليه.

 

ويقضي الحكم ببطلان اتفاقيات تجارية مبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، تتعلق بالصحراء الغربية.

 

وجاء في حكم محكمة العدل الأوروبية: "تم إبرام اتفاقيات التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، عام 2019، في مجال مصائد الأسماك والمنتجات الزراعية، والتي لم يوافق عليها شعب الصحراء الغربية، في تجاهل لمبادئ تقرير المصير والأثر النسبي للمعاملات المعالجة".

 

وأضاف نص الحكم أن "موافقة شعب الصحراء الغربية على تنفيذ اتفاقيات التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لعام 2019، في مجال الصيد والمنتجات الزراعية، ضمن هذا الإقليم غير المتمتع بالحكم الذاتي، شرط لصحة القرارات التي وافق عليها المجلس، نيابة عن الاتحاد".

 

وتابع: "من المؤكد أنه تم إجراء المشاورات من قبل المفوضية الأوروبية وهيئة العمل الخارجي الأوروبية قبل اعتماد هذه القرارات، ومع ذلك، لم تكن هذه المشاورات موجهة إلى شعب الصحراء الغربية، بل إلى السكان الموجودين حاليًا في الإقليم، بغض النظر عما إذا كانوا ينتمون إلى شعب الصحراء الغربية أم لا".

 

مقالات مشابهة

  • بعد عمليات التطوير.. افتتاح أقسام جديدة بمستشفى ابن سينا في سرت
  • تقديم أكثر من 105 ملايين خدمة طبية متنوعة ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • ضبط 476 قضية مخدرات وتنفيذ 84203 أحكام خلال 24 ساعة
  • ماندو العدل يعلن إنتهاء تصوير فيلم "بنات الباشا"
  • توفير بيئة مناسبة.. وزير الصحة: نستهدف رفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل
  • الجزائر تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية وتدعو للإلتزام به
  • تقديم أكثر من 103 ملايين خدمة طبية متنوعة ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • «عبدالغفار»: تقديم 102 مليون خدمة مجانية ضمن حملة «100 يوم صحة»