استقبل متحف آثار كفر الشيخ، طلاب مدرسة علي عبد الشكور للتعليم الأساسي بمدينة كفر الشيخ، في جولة إرشادية بقاعات العرض بالمتحف، للتعرف على أهم القطع الأثرية الموجودة التي تعبر عن تاريخ الحضارة الفرعونية القديمة التي أبهرت العالم.

صور تذكارية للطلاب بالمتحف

كما أبدى الطلاب سعادتهم بالتقاط الصور التذكارية بالمتحف، معربين عن فرحتهم الغامرة لمشاهدتهم جزء من الحضارة المصرية القديمة الخالدة حتى يومنا هذا، والتي تعد منارة لمصر في كافة دول العالم.

متحف آثار كفر الشيخ

ويعتبر متحف آثار مدينة كفر الشيخ واحدا من أهم المتاحف الأثرية في محافظات الدلتا، وذلك لما يحتويه من قطع أثرية فرعونية نادرة كون محافظة كفر الشيخ كانت عاصمة الشمال أثناء الدولة الفرعونية في عصور ما قبل الأسرات، وكان يطلق عليها مدينة «بوتو» وتقع في مدينة دسوق.

يذكر أن متحف آثار كفر الشيخ ينظم محاضرات وندوات لطلاب المدارس وخريجي الجامعات المصرية، ليتيح لهم تعلم اللغة الفرعونية القديمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف كفر الشيخ كفر الشيخ متحف آثار كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ متحف آثار کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»

أعلن متحف كفر الشيخ، بقيادة الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير المتحف، قطعة شهر يوليو لعام 2024، التي ستكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

متحف كفر الشيخ يُعلن قطعة شهر يوليو

وقال الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير متحف كفر الشيخ في بيان: إنّه بالتزامن مع الاحتفال بذكرى اكتشاف حجر رشيد جرى اختيار «عتب» من معبد أهداه الملك «بسماتيك الثاني» للمعبودة «واجيت» معبودة إقليم بوتو، ويحمل العتب نقش بالهيروغليفية يشمل اسم الميلاد واسم العرش الخاصين بالملك «بسماتيك الثاني»، كما يحمل اسم مدينة بوتو بحييها «بي ودب»، وينتمي إلى العصر المتأخر «الأسرة السادسة والعشرون» وهو من الحجر الرملي، ليكون «قطعة الشهر» لشهر يوليو 2024، مشيراً إلى أنّ إدارة المتحف ستضع القطعة على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

وأكد «عثمان»، أنّه جرى اكتشاف حجر رشيد في عام 1799، وعكف العالم الفرنسي جان فرنسوا شامبليون على دراسته حتى استطاع عام 1822 فك رموز اللغة المصرية القديمة واضعاً اللبنة الأولى لصرح اللغة المصرية القديمة بخطوطها الثلاثة، ليتجلى غموض الحضارة المصرية، ويبدأ علم المصريات في تقدمه، لافتاً إلى أنّ الحجر تضمن مرسوماً من الكهنة المجتمعين في مدينة منف يشكرون فيه بطليموس الخامس لدوره في وقف الأوقاف على المعابد وإعفاء الكهنة من بعض الالتزامات، وقد سُجل النص بثلاث خطوط هي الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية.

معلومات عن متحف كفر الشيخ

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتح متحف كفر الشيخ في عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، خلال عام 2020، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

مقالات مشابهة

  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • المتحف القومي للحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية للتجارة
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي "عام وأزهر"
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي «عام وأزهر»
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعلن نتائج الدورة الثانية من برنامج “إتقان”