الجزيرة:
2024-10-05@09:47:25 GMT

فتح بعد عرفات.. هل تعود للمشهد النضالي مجددا؟

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

فتح بعد عرفات.. هل تعود للمشهد النضالي مجددا؟

رام الله- في ظل العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، تسلط الضوء على دور إسنادي من الضفة الغربية، ووضعت الفصائل الفلسطينية في دائرة المساءلة عن هذا الإسناد سواء الشعبي، أو من خلال عمليات المقاومة المسلحة.

ولربما كانت حركة التحرير الفلسطينية فتح، أكثر الحركات التي تساءل الشارع الفلسطيني عن فعلها المقاوم، خاصة مع تفاعل كوادرها الكبير في الفترة الأولى من الحرب في المسيرات المؤيدة للمقاومة، التي هتف بعض منهم لمحمد الضيف، القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)-، في المسيرات التي شهدتها الضفة.

واليوم، في الذكرى 19 لوفاة أحد قادة الحركة التاريخيين ياسر عرفات "أبو عمار"، تطرح الجزيرة نت تساؤلا حول مستقبل الحركة التي أسهم أبو عمار بتأسيسها، وقادها حتى وفاته، ومستقبل منظمة التحرير التي تعدّ أكبر فصائلها في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة، وما يمكن أن ينتج عنها.

الذكرى ال١٩ لاغتيال الشهيد القائد المجاهد #ياسر_عرفات أبو عمار.
تمر ذكرى رحيلك والواقع الفلسطيني صعب و #غزة تئن وتنزف! pic.twitter.com/3n4cuqN3C2

— Dahlia A. Nofal ????♉️ ‏داليا نوفل (@DahliaDou) November 11, 2023

فتح بعد أبي عمار

19 عاما مضت على وفاة ياسر عرفات مرت خلالها الساحة الفلسطينية بكثير من التغيرات والمحطات التي غيّرت كثيرا من المشهد الفلسطيني الذي كان في زمنه.

ورغم التغيير الذي شمل جميع ملامح المشهد السياسي والشعبي، فإن كثيرا منها شمل الحركة التي أعادها أبو عمار في آخر أيامه إلى مربعها الأول، حركة تحرر وطني تتصدر المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، من خلال دعمه المباشر لكتائب شهداء الأقصى -الجناح العسكرية للحركة-، التي تأسست قبل وفاته بـ4 سنوات، وكانت سببا في حصاره.

هذا المشهد أعاد الحركة من حزب السلطة الحاكم المحكوم باتفاقيات السلام إلى الشارع الفلسطيني، ولكن بوفاة ياسر عرفات، وتسلم خليفته محمود عباس انقلب الأمر تماما، كما يقول الباحث في المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات) خليل شاهين.

وتابع خليل للجزيرة نت، أن "ياسر عرفات ذهب مع خيار السلام، ولكنه في الوقت ذاته كان يرى أن هناك خيارات أخرى أهمها المقاومة المسلحة، وهو ما انحاز إليه عندما أيقن أن مسار السلام لن يفضي إلى شيء، ولكنّ أبا مازن رأى ذلك خطأ".

ورأى خليل شاهين أن أبا مازن حاول إصلاح هذا "الخطأ" من خلال مراجعة على أساس الالتزام الكامل باتفاقية السلام، فقد استثمر في الأجهزة الأمنية من خلال الإنفاق الكبير عليها، مع محاسبة كل من يخرج عن هذا الخط من الحركة ومنظمة التحرير، وبدأ بتشكيل طبقة موالية له واستبعاد الموالين لياسر عرفات، ومن ثم تهميش لفكره والدور النضالي لحركة فتح.

"شملت هذه التغيرات كل تشكيلات الحركة، وأعيد هندسة هيئاتها، وكان ذلك واضحا خلال مؤتمرات الحركة، حتى بات من الصعب الفصل بينها وبين هيئات السلطة ما أضر بهويتها كونها حركة تحرر وطني".

المحلل السياسي جهاد حرب يتفق مع خليل شاهين على اختلاف نهج أبي عمار عن خليفته، ولكن برأيه أن هذا الاختلاف ليس جوهريا، وإنما بالأسلوب، فبينما ترك ياسر عرفات لخيار المقاومة مجالا إلى جانب الخط السياسي، تمسك أبو مازن بالخيار السياسي لحل القضية الفلسطينية وتحقيق الهدف المتفق عليه، وهو إقامة الدولة الفلسطينية.

وتابع حرب للجزيرة نت "هذا الاختلال ليس بالجديد، فمنذ ثمانينيات القرن الفائت، وياسر عرفات كان يميل إلى الجانب العسكري".

ورأى جهاد حرب أن هذا الاختلاف في الأسلوب الذي اتبعه أبو مازن بعد ياسر عرفات لم يغير من شعبية حركة فتح، على الرغم من أنها تحولت من حركة تحرير وطني إلى حزب حاكم، ولكنه أثر في أدواتها ووسائلها والعلاقة مع الأطراف الداخلية.

وأضاف "سابقا كانت فتح على علاقة جيدة مع كل الأطراف ومسيطرة في الوقت ذاته، وقائدة لها في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، ولكن حاليا هناك استئثار من الحركة على باقي الأحزاب".

 

 

كيف ستؤثر الأوضاع الحالية في توجهات حركة فتح؟

يرى جهاد أنه لم يعد الأمر حاليا منوطا بفصائل منظمة التحرير مع بروز حركة المقاومة الإسلامية، فوجود حماس بشكل منافس خلق إشكاليات للحركة والسؤال عن وجودها الحالي في النضال ضد الاحتلال، حسب كلامه.

ويجزم أن هذا المشهد قابل للتغير في الوضع السياسي الحالي، وأن "فتح ستتصدر المشهد النضالي بالضفة العربية في حال توسعت المواجهة مع الاحتلال".

من جهته يقول خليل شاهين في إجابته عن تأثير ما يحدث على الحركة وتوجهاتها، "إن كل شيء ممكن" فلا تزال شريحة كبيرة من الحركة تحمل فكر الحركة الأول، ويقدمون أنفسهم كما ياسر عرفات على أنهم قادة للشعب الفلسطيني، وليس لحركة فتح فقط، إلى جانب تعمق الفجوة في ظل تصاعد الأوضاع في الضفة بين القادة الفتحاويين والجيل الجديد من أبناء الحركة.

وتابع "إن حدثت صفقة أسرى وتحرير قادة فتح في السجون؛ مثل: مروان البرغوثي يمكن أن نشهد انخراطا كبيرا من أفراد الحركة في المقاومة، ومن ضمنها الأجهزة الأمنية في السلطة".

١١/١١/٢٠٠٤
كان #ياسر_عرفات الفصل الأطول في حياتنا. وكان اسمه أحد أسماء فلسطين الجديدة، الناهضة من رماد النكبة إلى جمرة المقاومة، إلى فكرة الدولة، إلى واقع تأسيسها المتعثِّر ..

الرابع من أيام الحرب | غزة الرمال#غزة pic.twitter.com/329AvcSP1G

— ???????????????????? ???? ???????????????? ‎???????? (@AlDirdasawii) November 11, 2023

ماذا عن دور منظمة التحرير ومستقبلها؟

وبالحديث عن إرث ياسر عرفات لا يمكن تجاوز منظمة التحرير الفلسطينية التي كان رئيسها ومؤسس قواعدها بعد إنشائها في 1965، هذه المنظمة التي جمعت فصائل العمل الوطني في تلك الفترة، وقادت نضالها حتى تأسيس السلطة الفلسطينية بعد اتفاق أوسلو في 1993.

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف يقول للجزيرة نت، إن "منظمة التحرير كانت بالنسبة إلى ياسر عرفات أحد الثوابت التي حافظ عليها حتى استشهاده، وحتى بعد ذلك بقيت المنظمة متمسكة بفكرة وثوابته".

ويرفض أبو يوسف ما يذهب إليه بعض المتابعين بأن دور المنظمة تراجع بعد وفاة ياسر عرفات، وأن السلطة تغولت على دورها، ويؤكد أنها بقيت في ظل كل المحطات التي أعقبت ذلك خيبة الشعب الفلسطيني والبوصلة التي تشير إلى الثوابت، فالمنظمة لم تكن يوما معزولة عما يجري على الأرض في الوطن والشتات، وتابع "المنظمة هي من أنشأت السلطة، وهي المسؤولة عنها".

وعن دور المنظمة في الوقت الحالي قال أبو يوسف "منذ بداية الحرب عملنا مع كل الفصائل والأطراف العربية والدولية لمنع مخططات الاحتلال بتهجير الفلسطينيين، ودفعنا باتجاه موقف عربي ضاغط لوقف هذا العدوان، والبدء بعملية سياسية على أساس الشرعية الدولية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: التحریر الفلسطینیة منظمة التحریر خلیل شاهین یاسر عرفات حرکة فتح أبو عمار من خلال

إقرأ أيضاً:

شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض

عادت شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 إلى العاصمة الرياض، بعد جولة ملهمة امتدت على مدار 30 يومًا عبر مناطق المملكة، قاطعةً أكثر من 3500 كيلومتر، حملت بطياتها أكثر من مجرد رمز رياضي؛ تُمثل القيم السامية التي تجسدها الألعاب السعودية، وتنشر رسالة سلام وصداقة لكل من تصل إليه، وليست مجرد احتفاء بالروح الأولمبية، بل هي رمز للوحدة الإنسانية، تنشر رسائل التحفيز لكل فرد في المملكة للمشاركة في هذا الحدث الرياضي السنوي الاستثنائي.
وسعت الشعلة التي كانت انطلاقتها عام 2022 بدعم سخي من القيادة الرشيدة “أيدها الله”، إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال الإسهام الفاعل في برنامج جودة الحياة، وتعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، وتحقيق التميز في عدة رياضات إقليميًا وعالميًا.
وتجولت الشعلة في أغلب مناطق المملكة، حيث احتفت بها أكثر من 17 مدينة، متضمنةً العديد من المسيرات التي جابت أبرز المعالم الثقافية والتاريخية والحضارية والسياحية في المملكة, يرافقها عدد من الأبطال والمؤثرين ممن كانت لهم إسهامات وبطولات وإنجازات كبيرة في خدمة الوطن, أمثال أحمد عيد الذي يعد أول رئيس منتخب للاتحاد السعودي لكرة القدم, الذي كان أول من حمل الشعلة من صاحب السمو الأمير فهد بن سعد بن عبد الله محافظ الدرعية, في انطلاقة جولة الشعلة, والحاصل على ذهبية العالم للعبة الجوجيتسو محمد آل مخلص, وبطل رفع الأثقال البارالمبية وصاحب ميداليتين فضية في بطولة كأس العالم بتبليسي طلال البلوي, وبطل ألعاب القوى والحاصل على ذهبية أسياد آسيا 400م 2023 يوسف مسرحي، وأفضل لاعب في آسيا عام 2000 نواف التمياط الذي سلّم الشعلة في يومها الأخير بعد وصولها للرياض.
كما زارت شعلة الدورة أكثر من 47 معلمًا ثقافيًا وتاريخيًا, كان من أبرزها مطل البجيري بالدرعية, وجبل عكمة وقرية مغيراء للرياضات التراثية في العُلا, وصحراء بجدة في نيوم, ووادي لجب بجازان.
وسيتنافس الرياضيون المشاركون في الدورة هذا العام على جوائز مجموعها يتجاوز 200 مليون ريال، حيث سيحصل الفائز بالميدالية الذهبية على مليون ريال، والفضية على 300 ألف ريال، والبرونزية على 100 ألف ريال، فيما يحصل الفائز بالميدالية الذهبية في فئة الشباب على 100 ألف ريال، والفضية على 50 ألف ريال، والبرونزية على 25 ألف ريال.
يذكر أن دورة الألعاب السعودية تشكل رافدًا مهمًا وأثرًا اقتصاديًا واضحًا في منظومة الرياضة في المملكة، حيث سجلت النسخة الماضية حراكًا اقتصاديًا بلغ ما يقارب 750 مليون ريال، وبمجموع جوائز تجاوز 260 مليونًا، فيما استحدثت 478 وظيفة من إجمالي القوى العاملة التي تجاوز عددها 4950, بالإضافة إلى التفاعل الكبير الذي لاقته بعد مشاركة أكثر من 9 آلاف رياضي وفني وإداري، مثّلوا 147 ناديًا و 25 ناديًا بارالمبيًا, كما شاركت 22 أكاديمية رياضية من مختلف أنحاء المملكة، تنافسوا على منصات الذهب من خلال 52 رياضة وأكثر من 226 منافسة ما بين فردية وجماعية، تضمنت 6 رياضات مخصصة للبارالمبية و 12 رياضة خصصت لفئة الشباب وما يقارب 31 منشأة رياضية مجهزة لاستقبال المنافسات.

مقالات مشابهة

  • آن هاثاواي تعود للجزء الثالث من Princess Diaries
  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • مدينة صور اللبنانية عراقة تعود للعهد الفينيقي
  • جيش الإحتلال يقول إنه قتل زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي رئيس حركة حماس في طولكرم بالضفة المحتلة
  • شاهد بالصورة.. نادي بالدوري السوداني الممتاز يعيد قيد حارسه من داخل قاعدة عسكرية
  • بعد التحرير-المحاكم قبل الأحكام!!
  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض
  • محمود عرفات: «الحب والحرب في عيون طفل» بلغتين احتفالا بنصر أكتوبر
  • عام حبسا نافذا لنائب رئيس بلدية جسر قسنطينة بعد انتحاله صفة رئيس التحرير بقناة النهار