‏«محلي الصنع وبعيد المدى».. صاروخ «عياش 250» الذي تستخدمه الفـ.ـصـائل الفلسطينية في الحرب المشتعلة  "التفاصيل الكاملة"

صاروخ عياش، صواريخ عياش،صواريخ غزة، صواريخ المقاومة الفلسطينية، صواريخ القسام، صواريخ المقاومة، تواصل المقاومة الفلسطينية شن هجماتها على قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب الدائرة بين الطرفين في الوقت الحالي بعد انطلاق عملية طوفان الأقصى من قبل المقاومة.

 

وتستخدم المقاومة العديد من الأسلحة للدفاع عن نفسها لمواجهة القصف الشديد على مناطق القطاع وتجهير الأهالي، ومن أبرز هذه الأسلحة صاروخ عياش 250 محلي الصنع وبعيد المدى. 

وفيما يلي نستعرض لكم خلال السطور التالية كل ماتريد معرفة عن سلاح فلسطين الفعال عايش 250، والتي تستخدمة المقاومة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي. 

ما هو صاروخ عياش 250؟‏«محلي الصنع وبعيد المدى».. صاروخ «عياش 250» الذي تستخدمه الفـ.ـصـائل الفلسطينية في الحرب المشتعلة  "التفاصيل الكاملة"

ويعد صاروخ عياش 250 واحد من أهم الصواريخ بعيدة المدى التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية والتي تم تطويرها محليًا من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام، والتي أصبح بفضل هذه الصواريخ دخول جميع مناطق الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين ضمن نطاق نيران المقاومة الفلسطينية. 

ويعد من أهم مميزات هذا الصاروخ بأنه بعيد المدى ويستطيع الوصول إلى مناطق واسعة لايستطيع الوصول إليها من خلال الأسلحة الأخرى. 

لماذا سمي صاروخ عياش بهذا الاسم؟ ‏«محلي الصنع وبعيد المدى».. صاروخ «عياش 250» الذي تستخدمه الفـ.ـصـائل الفلسطينية في الحرب المشتعلة “التفاصيل الكاملة”

ويعتقد الكثير إلى أنه تم تسمية الصاروخ بهذا الاسم نسبة إلى المهندس يحيى عياش الذي تمكن من اكتشاف هذا الصاروخ، إلا أن الصاروخ يحمل هذا الأسم تكريما للجهود التي بذلها خلال حياته في مقاومة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنه توفي قبل نهاية العقد الثالث من عمره، ولم يشارك يحيى عياش في تطوير الصواريخ لدى كتائب الشهيد عز الدين القسام. 

قيادي بحركة فتح: المقاومة الفلسطينية تلاعبت بجيش الاحتلال وضربته في مقتل مصطفى بكري: استشهاد حفيدة إسماعيل هنية خير رد على المشككين في قادة المقاومة ما هي دبابات الميركافا التي يخشاها العالم.. وتنسفها المقاومة الفلسطينية في لمح البصر " التفاصيل الكامله" متي كان الاستخدام الأول لصواريخ عياش 250

وكان قد تم استخدام صواريخ عياش 250 لأول مرة خلال حرب سيف القدس التي نشبت عام 2021، بأمر من محمد الضيف يوم 13 مايو، حيث تم إطلاق أول صاروخ بعد مرر 3 أيام من بداية المعركة، وأطلق أول صاروخ لعياش 250 لضرب مطار رامون في الجزء الجنوبي، واستمرت معركة سيف القدس لمدة 11 يوما. 

تجاوز القبة الحديدية صاروخ عياش 250 

ويمتاز صاروخ عياش 250 بقدرة على تجاوز نظام القبة الحديدية الإسرائيلية والسقوط داخل الأراضي المحتلة بسبب عدم قدرة نظام الصواريخ للتعامل معه لأنها مصممة للتعامل مع الصواريخ والقذائف المدفعية التي لا تتجاوز مداها 70 كيلومترًا ولا تتجاوز 5 كيلومترات، في حين يتجاوز مدى الصاروخ عياش 250 هذه المسافة. 

 

أقرأ أيضًا..

 عاجل - "أبو عبيدة": مجاهدونا يخوضون اشتباكات ضارية ويفجرون آليات العدو في كل المحاور والنقاط (فلسطين اليوم)

 أقرأ أيضًا.. 

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: المستشفيات أصبحت الهدف الأول للعدوان الإسرائيلى

 

طوفان الأقصى 

وكان قد تم استخدام عياش 250 في عملية طوفان الأقصى، وأطلقت المقاومة صاروخ عياش 250 يوم 7 أكتوبر الماضي، حيث استخدمت كتائب الشهيد عز الدين القسام الصواريخ في معركة طوفان الأقصى مع الساعات الأولى من بداية الهجوم على الكيان الصهيوني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صاروخ عياش صواريخ عياش تاريخ صواريخ غزة عالية الدقة صواريخ المقاومة الفلسطينية صواريخ القسام صواريخ المقاومة المقاومة الفلسطينية المقاومة السلطة الفلسطينية فصائل المقاومة الفلسطينية فصائل المقاومة اسلحة المقاومة الفلسطينية مستقبل المقاومة الفلسطينية أبرز عمليات المقاومة الفلسطينية المقاومة الفلسطينية تقصف اسرائيل المقاومين الفلسطينيين الفصائل الفلسطينية طوفان الاقصي المقاومة الفلسطینیة الاحتلال الإسرائیلی التفاصیل الکاملة طوفان الأقصى صاروخ عیاش 250 محلی ا

إقرأ أيضاً:

ترسانة باليستية.. كم دفع جيش الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية على إسرائيل؟

تسببت الصواريخ الإيرانية على إسرائيل في خسارة مالية ضخمة لدولة الاحتلال والتي تكبدت خسائر مالية غير مسبوقة في ليلة الهجوم الصاروخي الإيراني على الأراضي المحتلة.

الصواريخ الإيرانية على إسرائيل استنزفت الدفاع الجوي الإسرائيلي

وبحسب موقع صحيفة «الجارديان» فإنّ الصواريخ الإيرانية على إسرائيل كانت تهدف لإرباك أو استنزاف الدفاعات الجوية الإسرائيلية مع تأكّيد أن هذه الصواريخ الاعتراضية متطورة، وباهظة الثمن ومخزونها غير مؤكّد.

ويتطلب إيقاف الصواريخ الباليستية أثناء طيرانها إطلاق صواريخ من منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية والتي تطلق الصواريخ بعيدة المدى الأميركية والإسرائيلية من طراز «حيتس 3» و«حيتس 2» والتي تدعمها منظومة «مقلاع داود» متوسطة المدى، بينما تستخدم القبة الحديدية الأكثر شهرة لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى، والتي غالباً ما تطلقها حماس من غزة.

وكشف مستشار مالي سابق لرئيس أركان جيش الاحتلال لإسرائيلي إنَّ صاروخ حيتس يكلف إسرائيل عادة 3.5 مليون دولار  في المرة الواحدة، وصواريخ مقلاع داود الاعتراضية تكلف مليون دولار ومن السهل أن تصل تكلفة تدمير واسقاط 100 صاروخ أو أكثر إلى مئات الملايين من الدولارات حيث يحتاج الصاروخ الإيراني الواحد إلى 3 إلى 4 صواريخ دفاع جوي لاسقاطه، أي أن الصاروخ الواحد يسقط مقابل 4 صواريخ إسرائيلية تتجاوز 10 ملايين دولار، رغم أن الصواريخ نفسها ستكلف إيران 80 ألف جنيه إسترليني لكل صاروخ أو أكثر.

تكلفت اسقاط الصواريخ الإيرانية على إسرائيل تزيد على مليار دولار

وبحسب خبراء استراتيجيون فإنّ خسائر إسرائيل وتكلفة اسقاط الصاروخ الواحد تزيد على 10 ملايين دولار أمريكي أي أن تكلفة اسقاط 100 صاروخ إيراني تصل إلى مليار دولار في ليلة على الأقل.

وتشير التقديرات إلى أنَّ إيران تمتلك ترسانة من الصواريخ الباليستية يبلغ عددها نحو 3 آلاف صاروخ، رغم أن التقديرات الأصلية التي أجرتها الولايات المتحدة كانت قبل عامين ونصف العام، لذا فإنّ الرقم قد يكون أعلى كثيراً.

وتوقعت «الجارديان» أنَّ طهران كانت ترغب في الاحتفاظ بالغالبية العظمى من مخزونها في حالة تصاعد الصراع مع إسرائيل إلى حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • قتل الموساد يحيى عياش وغسان كنفاني فاشتدّت المقاومة
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • التفاصيل الكاملة لاستخراج تراخيص البناء الجديدة
  • عاجل : صنعاء تكشف إدخال منظومة صواريخ جديدة في الهجوم الذي طال مواقع الاحتلال اليوم وهذه هي التفاصيل
  • ترسانة باليستية.. كم دفع جيش الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية على إسرائيل؟
  • نبارك الرد الإيراني الذي طال بضربة قاصِمة على رؤوس الاحتلال المُجرم
  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • القصة الكاملة للهجوم الإيراني على إسرائيل.. العشرات من صواريخ فرط الصوت
  • يوم دامٍ لقوات الاحتلال.. مقتل وإصابة جنود في كمائن وعمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية في غزة (فيديو)
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد مجموعة الصواريخ متوسطة المدى لحزب الله