قال الأمين العام لحزب جبهة التحرير بأن الحزب تحول من “FLN dégage ” الى قوة سياسية. أولى وعظمى.
وفي كلمة ألقاها لدى ترؤسه أشغال المؤتمر الحادي عشر للحزب الذي أطلق عليه اسم مؤتمر فلسطين بحضور مستشار رئيس الجمهورية شفيق مصباح.ورؤساء مختلف التشكيلات السياسية، عبر أبو الفضل بعجي المنتهية كله ثقة وافتخار، بأنه تمكن طيلة ثلاث سنوات.

ونصف من الرئاسة من تحويل الحزب العتيد من حزب منبوذ لدى عامة الناس إلى حزب محمود وقوة سياسية أولى لدى مؤسسات الدولة.

وقال بعجي: “قضينا على شعارات FLN dégage الى قوة سياسية سيطرت على البرلمان وعلى الصعيد المحلي والولائي. وهو التصريح الذي أرفقه بفيديو تكشف عن شعارات مسيئة للحزب في الشارع.
كما تخللت الساعات الاولى من عمر المؤتمر عرض فيديو يكشف عن حجم الدمار الذي تتعرص له غزة بفلسطين.
والجدير بالذكر فقد عرفت قاعة المحاضرات بالمركز الدولي للمؤتمرات حضورا مكثفا لمندوبي الحزب ممثلين عن مختلف الولايات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

حزب العمال البريطاني يحاول الحصول على أصوات المسلمين في الانتخابات

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا قالت فيه إن حزب العمال ينشر نشطاء لدعم أصواته في 24 مقعدا تضم عددا كبيرا من السكان المسلمين في إطار سعيه لدرء التحديات من المرشحين المؤيدين لفلسطين في الانتخابات العامة.

وعلى الرغم من أن حزب العمال يقلل من أهمية فكرة أنه سيخسر العديد من المقاعد بسبب الصراع في غزة، إلا أن مرشحي حزب الخضر والمستقلين وحزب عمال بريطانيا يأملون في الحصول على ما يكفي من الأصوات لممارسة الضغط على كير ستارمر لتغيير موقف الحزب من الشرق الأوسط.

ويطلب حزب العمال من النشطاء البقاء والقيام بحملاتهم في 31 مقعدا يشغلها حزب العمال بالفعل، وفقا لموقع إنترنت حيث يضع النشطاء الرمز البريدي الخاص بهم ويتم نصحهم بمكان تركيز جهودهم. وفي 23 من تلك المقاعد، يشكل المسلمون أكثر من 10%  من السكان المحليين.

وفي الوقت نفسه، يقوم الحزب بنشر نشطاء من خارج المدينة للقيام بحملة انتخابية لمقعدين فاز بهما في عام 2019 - أحدهما في أولدهام إيست وسادلوورث، الذي تبلغ نسبة المسلمين فيه 21%.

وفي مدينة روتشديل، فاز السياسي اليساري المثير للجدل جورج غالاوي في انتخابات فرعية في وقت سابق من هذا العام، وهو يخوض الانتخابات مرة أخرى ببطاقة قوية مؤيدة لفلسطين عن حزب العمال البريطاني الذي أسسه قبل خمس سنوات.

وتضيف الصحيفة٬ أثناء السير في شارع سكني مزدحم في منطقة أولدهام حيث يشكل المسلمون حوالي 70% من السكان، تتدلى ملصقات مصورة من مظلات ونوافذ المتاجر تصور مشاهد الخراب في غزة. وترفرف الأعلام الفلسطينية على أعمدة الإنارة والسيارات.

وتتصاعد المشاعر بشأن الصراع، حيث ارتفع عدد الشهداء إلى أكثر من 37 ألف شخص، وتواجه قطاعات كبيرة من السكان المجاعة.


وفي الانتخابات المحلية التي جرت في أيار/ مايو الماضي، فقد حزب العمال السيطرة على مجلس أولدهام، الذي ظل يشغله لأكثر من 13 عاما، بعد أن تنازل عن مقاعده لثلاثة أعضاء مستقلين خاضوا الانتخابات ببرنامج مؤيد لفلسطين.

وقد تعرض ستارمر لانتقادات من قبل بعض أنصار حزب العمال التقليديين لأنه قام فقط بتغيير موقف الحزب تدريجيا نحو دعم وقف إطلاق النار في غزة. أدى إحجامه عن تغيير موقفه إلى استقالة 10 من كبار أعضاء البرلمان من الحزب في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ومنذ خسائره في المجالس المحلية في بعض مناطق المسلمين، قال الحزب صراحة إنه ملتزم بالاعتراف بفلسطين كدولة - على الرغم من أن الكثيرين يشعرون أنه يجب عليه الذهاب إلى أبعد من ذلك من خلال دعم إنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

وفي أولدهام إيست، تهدد مرشحة حزب العمال البريطاني شاناز صديق بأخذ جزء كبير من أصوات حزب العمال، بينما يعمل حزب الإصلاح البريطاني اليميني على تقليص الدعم للمحافظين. وحصل حزب استقلال المملكة المتحدة - وهو تجسيد سابق للإصلاح - على ما يقرب من 20% من الأصوات في مقعد حزب العمال القوي تاريخيا في عام 2015.

وقالت شاناز صديق، التي كانت عضوا في حزب العمال لفترة طويلة حتى انضمت إلى حزب العمال البريطاني في عام 2021، إنها تعتقد أن هناك فرصة موثوقة للفوز بالمقعد، مشيرة إلى أن فقدان السيطرة على المجلس كان بمثابة "صفعة كبيرة على الوجه" لحزب العمال. وقالت: "لقد أيد هذا المجتمع تاريخيا حزب العمال بشكل أعمى باعتباره حزبا اشتراكيا للطبقة العاملة، والآن يشعرون أن الحزب لا يمثلهم".


وقال رفعت حسين، وهو صاحب متجر، إنه ووالده كانا من كبار المؤيدين لحزب العمال وقاما بحملات من أجل الحزب في مجتمعهم لعقود من الزمن، لكنه كان يخطط هذه المرة للتصويت لصالح شاناز صديق.

وقال: "تحدث إبادة جماعية أمامنا ومن المفترض أن نكون من يحفظ السلام في العالم"، مضيفا أن النائبة العمالية الحالية ديبي أبراهامز "جرحت مشاعر المجتمع بشدة".

وعلى الطريق، جلست مجموعة من نحو 15 رجلا مسلما على كومة كبيرة من العشب، وتحدثوا بحماس عن شعورهم بالخذلان من حزب العمال وعدم منحهم أصواتهم للحزب. وقال أحد الرجال، الذي رفض ذكر اسمه في التقرير: "غزة هي القضية الأولى بالنسبة لنا".

يذكر الكثيرون حقيقة أن أبراهامز لم تحضر للتصويت لصالح اقتراح الحزب الوطني الاسكتلندي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في وقت سابق من هذا العام. تقول أبراهامز إنها امتنعت عن التصويت لأنه كان رمزيا وكان لها ارتباط سابق مهم.

وقد قامت أبراهامز بتوزيع منشورات تدافع فيها عن سجلها في الصراع في غزة، بعد أن كانت واحدة من أوائل النواب الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار، قبل وقت طويل من مقاعد حزبها الأمامية. وقالت إنها صوتت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية في عام 2014.

في هذه الأثناء، وعلى بعد 100 ميل في برمنغهام ليديوود، تواجه وزيرة العدل في حكومة الظل شبانة محمود تهديدا من مرشح مستقل، أحمد يعقوب، الذي جمع 195600 متابع على تيك توك، وهو ما يعادل تقريبا الحساب الرسمي لحزب العمال.

ويشعر حزب العمال بالتوتر بشأن يعقوب، لأسباب ليس أقلها أنه كاد أن يخرج حملة الحزب لمنصب عمدة ويست ميدلاندز في الانتخابات المحلية في أيار/ مايو الماضي عن مسارها، حيث جاء في المركز الثالث بحصوله على 69621 صوتا - كثير منهم من أنصار حزب العمال السابقين، مع الأغلبية العظمى في أحياء مدينة برمنغهام الفقيرة.

ناضلت محمود، وهي أعلى امرأة مسلمة في السياسة البريطانية، وراء الكواليس في الشتاء الماضي للمساعدة في تحويل موقف ستارمر نحو انتقاد إسرائيل بشكل أكبر. ومع ذلك، قفز يعقوب على امتناعها عن التصويت في تصويت مجلس العموم العام الماضي لصالح وقف إطلاق النار.

وهو بدوره كان متورطا في جدل بسبب تعليقاته حول أدوار الجنسين التي أدلى بها في أحد البرامج الصوتية، حيث اعتذر الشهر الماضي عن قوله إن "70% ممن يدخلون جنهم سيكون من النساء".

وقالت شخصية في حزب العمال إن محمود كانت متفائلة بشأن الفوز لكنه اعترف: "الموقف أكثر صرامة مما كنا نرغب، ولا يمكن إنكار أنه يحظى بالكثير من الدعم.. ولكن هذا يمكن أن يتغير عندما يعرف الناس المزيد عنه".

ويقر بعض النشطاء الذين يدعون بريطانيا إلى اتخاذ موقف أقوى بكثير بشأن الصراع في غزة، بأنهم من غير المرجح أن يحصلوا على العديد من المقاعد من حزب العمال. في الواقع، هناك العديد من المقاعد التي يشغلها حزب العمال والتي تضم عددا كبيرا من السكان المسلمين حيث لا ينشر الحزب بنشاط أي نشطاء جدد - بما في ذلك دائرة وزير الصحة في الظل ويس ستريتنج في إلفورد نورث.

وبدلا من ذلك، يأمل الناشطون المؤيدون للفلسطينيين في الحصول على ما يكفي من حصة الأصوات التي يأتي بها المنافسون في المركز الثاني، وهي وجهة نظر يأملون من خلالها تحريك الحوار الوطني - مثلما فعل حزب استقلال المملكة المتحدة المتشكك في الاتحاد الأوروبي بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي قبل عقد من الزمن.


وقال أبو بكر ناناباوا، منسق مجموعة "صوت المسلمين"، وهي مجموعة تقدم المشورة للناخبين المسلمين بشأن من سيدعمون بناء على موقفهم من الصراع في غزة، إن حملته "لعبة طويلة".

وقال: "إذا نظرت إلى عام 2015 عندما وعد كاميرون بإجراء استفتاء، فإن حزب استقلال المملكة المتحدة لم يفز بأي مقاعد لكنه أحدث تغييرا في الحوار. إذا جاء هؤلاء الأشخاص في المرتبة الثانية في العديد من المجالات، فسيحتاج الحزب إلى معرفة كيفية الحفاظ على هؤلاء الناخبين في ائتلافه الانتخابي".

وقال حزب العمال إن الحزب "مجتمع متنوع وفخور ونحن نعمل بلا كلل لكسب ثقة الناخبين في جميع أنحاء البلاد".

مقالات مشابهة

  • حزب العمال البريطاني يحاول الحصول على أصوات المسلمين في الانتخابات
  • المؤتمر الوطني المحلول : لم نتلق دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه مصر
  • ما الذي يُطَمْئِن حزب الله؟
  • دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين
  • محمد قماح يطرح أولى أغنيات ألبومه الجديد بعنوان Sans Facon
  • تأجيل أولى جلسات المتهمين في قضية قتل وسرقة أعضاء طفل شبرا الخيمة
  • باسيل مع حزب الله وضده!
  • إدارة مولودية وهران تحسم أولى صفقاتها الصيفية
  • غدًا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية طفل شبرا الخيمة
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين