البوابة نيوز:
2024-07-07@02:35:46 GMT

17 % حجم التجارة البينية بين دول أفريقيا سنويا

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

اكد الوزير مفوض علي الباشا مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، إن حجم التجارة البينية بين الدول الافريقية لا يتعدى بين 16-17% من حجم التجارة الخارجية للقارة، وهي معدلات ضعيفة لابد من العمل على تنميتها. 
وأضاف خلال منتدى التجارة والاستثمار بمعرض التجارة البينية الأفريقي، أن هناك حاجه لزيادة الجهود المبذولة من كافة الدول الافريقية لتعزيز التجارة البينية والتكامل فيما بينهم في ظل الازمات السياسية التي تحيط بالمنطقة وتؤثر على العالم بأجمعه.

 
وأشار الباشا إلى أن معرض التجارة البينية الأفريقي يعد منصة في غاية الأهمية لكل الدول في القارة من اجل التعرف على الفرص المتاحة بالقارة الأمر الذي يزيد من فرص التنمية والتكامل بالقارة. 
ونوه بوجود تحديات كثيرة تواجه التكامل القاري الأمر الذي يجعل من الأهمية العمل على الاسراع في دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ. 
وطالب الباشا ضرورة قيام حكومات الدول الأفريقية بالانتهاء من عملية المفاوضات، منوها بانه يعول على امانة الاتفاقية وفريق التفاوض لإتمام تلك العمليات وبدء التنفيذ الفعلي للاتفاقية الامر الذي سينعكس ايجابا على تحقيق التكامل القاري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التمثيل التجاري الدول الإفريقية افريكسيم بنك التجارة البینیة

إقرأ أيضاً:

«مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ منظومة السياحة في مصر لها شقين، الأول يتعلق بمنظومة السياحة نفسها من توفير غرف فندقية ومناطق أثرية وغيره، والثاني له علاقة بانتقال الأفواج السياحية والطيران.

وتابع «مدبولي»، في تصريحاته خلال مؤتمر صحفي، نقلته شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنّ هناك مشكلة تتعلق بشق الطيران وانتقال السياح إلى مصر، نحن نحتاج إلى زيادة الطيران الاقتصادي أو الأقل تكلفة لأن 95% من السياحة الوافدة إلى مصر تأتي عبر الطيران.

وضرب رئيس الوزراء مثالا بالسياحة في أوروبا، موضحا أنّ الوفود السياحية لدول تشتهر بتحقيق إيرادات عالية في هذا الملف، تأتي من دول مجاورة في القارة وتنتقل بريا: «في أوروبا دولة زي إيطاليا أو إسبانيا هتحقق سنويا حوالي 70 و80 مليون سائح غالبيتهم بييجوا من الدول المحيطة وبيستخدموا الانتقال البري والطرق السريعة والقطارات، أغلب السياح هناك بيستخدموا وسائل انتقال تربط دول القارة ببعضها، واحنا في مصر مشكلتنا إن السياحة بتيجي ع طريق الطيران لبُعد الأسواق اللي بييجي منها السياح».

وكشف مدبولي، عن استهداف الحكومة زيادة ورفع كفاءة أسطول الطائرات التابعة لشركة مصر للطيران، والشركات التابعة التي نطلق عليها الطيران منخفض التكلفة مثل «إير كايرو»، إلى جانب تشجيع القطاع الخاص على الدخول والمنافسة والاستثمار في هذا النوع من الطيران، عبر إعطاء حوافز للشركات العالمية والدولية صاحبة الطيران منخفض التكلفة لتأتي إلى مصر ويكون لها برامج مستمرة.

وأوضح أنّ عدد الغرف السياحية في مصر حاليا لا يستوعب أكثر من 18 إلى 19 مليون سائح، وهذا تحدٍ كبير يعملون على حله، عبر استهداف إضافة مزيد من الغرف الفندقية لاستيعاب الزيادة المستهدفة من السياح والوصول إلى 30 مليون سائح يأتون لمصر في 2028.

مقالات مشابهة

  • أبطال وصناع فيلم "قصر الباشا" يحتفلون بانتهاء التصوير.. صور
  • تكريس الانقسام بغرب أفريقيا.. قمة لقادة الأنظمة العسكرية وأخرى لإيكواس
  • رقم صادم.. 200 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر
  • مركز استشفائي في عكار يتعرّض للاعتداء... ونقابة المستشفيات تستنكر
  • رسميًا زيادة المعاشات 12 % أول أغسطس القادم | تفاصيل
  • عين الباشا .. وفاة ثلاثينية تعرضت للضرب من قبل شقيقها
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • رئيس الوزراء يكشف أسباب دمج وزارتي الهجرة والخارجية
  • رئيس الوزراء يوضح سبب دمج وزارتي الهجرة والخارجية (فيديو)
  • فرنسا.. هدف بـ «نصف مليار يورو»!