DW عربية:
2024-07-07@03:23:37 GMT

خروج مستشفى الشفاء بغزة عن الخدمة بعد تعرضه للقصف

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة خرجت عن الخدمة

قالت وزارة الصحة في غزة إن مجمع مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في القطاع، خرج عن الخدمة اليوم السبت (11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023) بعد "نفاد الوقود تمامًا"، وسط "تعرضه لهجمات إسرائيلية مكثفة".

مختارات منظمات طبية وإغاثية تتحدث عن وضع "كارثي" يعيشه سكان غزة حماس تتهم إسرائيل بقصف سيارات إسعاف والجيش الإسرائيلي يتحقق الجيش الإسرائيلي يقول إن قواته طوقت مدينة غزة وتتوغل داخلها انفجار مستشفى المعمداني بغزة ـ هذا ما كشفته تحقيقات استقصائية

وصرح المتحدث باسم الوزارة التابعة لحماس أشرف القدرة: "نستطيع القول إن مجمع الشفاء توقف عن العمل وخرج عن الخدمة".

وأفاد القدرة بتوقف قسمي العناية المركزة والأطفال وأجهزة الأوكسجين عن العمل ما أدى إلى وفاة مريض في قسم العناية المركزة وآخر في قسم العناية، وقال إن بقية المرضى في القسمين مهددون بالموت في أي لحظة بسبب كثافة القصف. وأضاف: " توفي طفل رضيع في قسم الحضانة حيث يوجد هناك 45 من المواليد الجدد".
من جهته قال الممرض في المستشفى ماهر شريف المتعاون مع منظمة "أطباء بلا حدود" إن "المشهد مرعب" مضيفًا: "رأيت جثثًا، بينها نساء وأطفال". وذكر القدرة أن الأطقم الطبية محاصرة داخل المجمع، وهناك عدد كبير من المُسيرات الإسرائيلية في كل الاتجاهات. وقال إن الجيش الإسرائيلي قصف الطابق الخامس في مبنى الجراحة داخل المجمع، فيما لا تتمكن الأطقم الطبية من التنقل من مبنى لآخر داخل المجمع.

وأشار المتحدث إلى أن النازحين والجرحى والطواقم الطبية داخل المجمع يعانون بسبب عدم وجود طعام ولا ماء وبالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي وانتشار الخوف بينهم بسبب "إطلاق النار الكثيف من الجيش الإسرائيلي".

لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيغاي أدرعي اتهم "المنظمات الإرهابية في قطاع غزة" بأنها "هي المسؤولة عن عملية إطلاق القذائف الفاشلة التي أصابت المستشفى".

ولم يكن ممكنا التحقق من صحة رواية اي من طرفي الحرب عن الجهة المسؤولة عن قصف المستشفى، من مصادر مستقلة.

وكان 21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة خرجت عن الخدمة، بعد تعرض مستشفيات في غزة إلى هجمات إسرائيلية متواترة على مدار ساعات سواء باستهداف مباني داخل المشافي أو في محيطها.

من جانبه ذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس اليوم السبت أن منظمته "منزعجة بشكل كبير" بسبب تقارير بشأن غارات جوية إسرائيلية، قرب مستشفى "الشفاء" في غزة.

وكتب على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أن "الكثير من موظفي الصحة، الذين اتصلنا بهم، اضطروا لمغادرة المستشفى، بحثًا عن مكان آمن. ويتحدث آخرون عن أنهم لم يتمكنوا من التحرك بسبب مخاطر أمنية " وأضاف: "يضطر الآلاف، الذين لجأوا إلى المستشفى، لإخلائه، بسبب المخاطر الأمنية، بينما لا يزال الكثيرون هناك".

والجمعة، أعلنت حماس مقتل 13 شخصًا على الأقل وإصابة عشرات في قصف على مجمع الشفاء حيث لجأ مدنيون، كما هو الحال في مستشفيات أخرى في المنطقة، في وقت تستمر فيه الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش الإسرائيلي وحماس في محاور ومناطق عدة في مدينة غزة.

يذكر أن حركة حماس هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.
م.ع.ح/ع.ج.م (د ب أ ، أ ف ب ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مستشفى الشفاء في غزة قصف مستشفى الشفاء في غزة توقف العمليات في مستشفى الشفاء في غزة القصف الإسرائيلي لغزة الحرب بين إسرائيل وحماس إسرائيل غزة حماس مستشفى الشفاء في غزة قصف مستشفى الشفاء في غزة توقف العمليات في مستشفى الشفاء في غزة القصف الإسرائيلي لغزة الحرب بين إسرائيل وحماس إسرائيل غزة حماس الجیش الإسرائیلی داخل المجمع عن الخدمة

إقرأ أيضاً:

وكالة: قتلى بقصف على مدرسة تؤوي نازحين بغزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، السبت، إن 13 شخصا على الأقل قتلوا في قصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في مدينة النصيرات وسط قطاع غزة.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر محلية أن طائرات إسرائيلية "قصفت مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين في النصيرات، ما أدى لاستشهاد 13 مواطنا بعضهم أشلاء، وإصابة العشرات معظمهم من النساء والأطفال".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه ينظر في التقرير.

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس في غزة بأن من بين القتلى الذين سقطوا في ضربات جوية منفصلة خمسة صحفيين محليين، مما يرفع عدد القتلى من الصحفيين منذ السابع من أكتوبر إلى 158.

وذكر مسؤولون في قطاع الصحة أن القوات الإسرائيلية، التي تواصل توغلها في مدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر، قتلت أربعة من أفراد الشرطة الفلسطينيين وأصابت ثمانية آخرين في ضربة جوية على سيارة كانوا يستقلونها اليوم.

وجاء في بيان صادر عن المديرية العامة للشرطة التي تديرها حماس أن من بين القتلى الأربعة مدير مركز شرطة حي تل السلطان غرب رفح فارس عبد العال.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه واصل "العمليات القائمة على معلومات مخابراتية" في رفح ودمر عدة مبان تحت الأرض وصادر أسلحة ومعدات وقتل عددا من المسلحين الفلسطينيين.

وتقول إسرائيل إن عملياتها في رفح تهدف إلى القضاء على آخر كتائب الجناح المسلح لحماس.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قضى على خلية صاروخية تابعة لحماس تنشط من داخل منطقة مخصصة للعمل الإنساني. 

وأضاف أنه نفذ ضربة دقيقة بعد اتخاذ إجراءات لضمان عدم إصابة المدنيين بأذى. وتنفي حماس الاتهامات الإسرائيلية بأنها تستخدم المرافق المدنية لأغراض عسكرية.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يقتل معتقلين فلسطينيين بغزة بعد الإفراج عنهم
  • وكالة: قتلى بقصف على مدرسة تؤوي نازحين بغزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • كنيسة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي
  • سة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي
  • البيشي وحيدرة يعقدان إجتماعاً موسعاً مع مجلس إدارة مستشفى الصداقة بعدن
  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة
  • كنيسة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي (صور)
  • هآرتس: اليمين الإسرائيلي يخطط لإعادة الاستيطان بغزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة