أعلن مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن بدء أعمال التطوير لـ 8 مواقع أثرية منها موقع أبو مينا الأثري بالأسكندرية والمسجل على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر بمنظمة اليونسكو، مشيراً إلى أن هذا المشروع جاء بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار ودير مارمينا وتحت إشراف منطقة آثار الاسكندرية بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية وقطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار وبناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

وأضاف أن الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار تولي اهتماما كبيرا بهذا المشروع لافتا إلى أن المشروع سوف يساهم بشكل كبير في تحسين التجربة السياحية به، وهو ما يعد تنفيذا للإستراتيجية الوطنية لوزارة السياحة والآثار.

ومن جانبه قال الأستاذ محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية أن المشروع تضمن عمل مظلات خشبية مزودة بمقاعد لراحة الزائرين أثناء الزيارة، كما تم تزويد الموقع بلوحات إرشادية و معلوماتية عن تاريخ وهوية الموقع ومسار الزيارة، وتوفير دورات مياه متنقلة منها ماهو مخصص للزائرين من ذوي الهمم بما يضمن توفير كافة سبل الإتاحة والزيارة للسياحة الميسرة. كما تم تحديد مسار الزيارة بالموقع تيسيراً على الزائرين للتحرك داخل الموقع الأثري إلى جانب إظهار امتداد الموقع الذي يضم مجموعة من المباني الأثرية الهامة.

وأوضح الدكتور باسم إبراهيم مدير  الإدارة العامة للخدمات بالمواقع السياحية والأثرية والمتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أنه تم تصميم وتنفيذ وتركيب عدد (76) لوحة إرشادية ومعلوماتية مزودة بالرمز الكودي Qr Code باللغتين العربية والإنجليزية في عدد (7) مواقع أثرية ومتحف بعدد من المحافظات المصرية منها متحف الإسماعيلية ومناطق كل من هرم هوارة وقصر قارون بمحافظة الفيوم، ومنطقة آثار تونا الجبل وتل العمارنة وأضرحة الصحابة والتابعين بالبهنسا بمحافظة المنيا، ومنطقة آثار دشاشة بمحافظة بني سويف.

وأضاف أن اللوحات الإرشادية في كل موقع أثري تتضمن معلومات عن تاريخ وعمارة الموقع، وأهم النقوش به، وأعمال الترميم التي تمت، ومسار الزيارة بالإضافة إلى عدد من التعليمات الواجب مراعاتها حفاظاً على الموقع الأثري الأمر الذي من شأنه توفير كافة المعلومات عن الموقع للزائرين من المصريين والأجانب بما يعمل على تيسيير زيارتهم وتحسين تجربتهم السياحية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة السياحة والآثار المتاحف المواقع الأثرية التجربة السياحية متحف الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

النواب يوافق على تطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، على قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاق مع البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي، في ضوء تقرير لجنة النقل والمواصلات، ومكتب الشؤون الاقتصادية.

ويهدف الاتفاق، إلى المساهمة في تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير التي تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية، بهدف زيادة الوصول إلى وسائل نقل عام فعالة وآمنة ومنخفضة الكربون في مدينة الإسكندرية من خلال تحديث وكهربة خط سكة حديد الإسكندرية أبو قير.

ويأتي ذلك من خلال تنفيذ عدد من الأعمال في مقدمتها أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة (بما في ذلك تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية)، توفير عربات السكك الحديدية التي سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد، الإشراف على الإنشاءات، أعمال تجهيز الموقع.

اقرأ أيضاًرئيس مجلس النواب: تعديل قانون المحاكم الاقتصادية التزام دستوري

مجلس النواب يبدأ مناقشة قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية

مقالات مشابهة

  • مي فاروق تحيي حفلا على المسرح الأثري بتونس في هذا الموعد
  • موقع تصوير المؤسس عثمان وقيامة أرطغرل بإسطنبول يتحول لوجهة سياحية
  • قوامها 40 ألف جندي.. الجيش الإسرائيلي يشكل "فرقة داود"
  • قوامها 40 ألف جندي.. الجيش الإسرائيلي يشكل "فرقة داود"
  • استخراج الآن.. رابط نتائج البكالوريا 2024 بالمغرب عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية
  • موقع الخارجية الأمريكية: المخدرات الحوثية تجارة مربحة تموّل عملياتهم وإدمان مقاتليهم
  • النواب يوافق على تطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية
  • آلية الاستعلام عن وجود استئناف بالقضايا إلكترونيا
  • السلطات البريطانية تطلق سراح جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس