أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي السابق، عبد الله جول، إن الفوضى القانونية الموجودة حاليا في تركيا ستضع الحكومة في موقف صعب.

تصريحات جول جاءت تعليقا على الشكوى الجنائية التي قدمتها الغرفة الجنائية الثالثة بمحكمة الاستئناف العليا ضد أعضاء المحكمة الدستورية، بسبب برلماني معتقل.

وفي حديثه لموقع “تي 24” التركي، قال عبد الله جول: “ليس من الممكن تفسير القرار الذي اتخذته المحكمة العليا”.

وأضاف عبد الله جول: “على الرغم من أن صلاحيات ومسؤوليات الهيئات القضائية العليا منصوص عليها بوضوح في دستورنا، إلا أنه ليس من الممكن تفسير القرار الذي اتخذته المحكمة العليا، لقد سبق لنا أن انتقدنا ورفضنا قرارات الوصاية المناهضة للحريات الصادرة عن المحكمة الدستورية، لكننا قمنا بما يلزم بالالتزام بالدستور”.

وأوضح الرئيس السابق أنه كان من الخطأ الكبير أن تستهدف المحكمة العليا قرارات المحكمة الدستورية المتماشية مع حقوق الإنسان، والأعضاء الذين اتخذوا هذه القرارات، ومن المهم للغاية عدم فقدان الثقة في النظام القانوني والعدالة.

وأضاف عبد الله جول: “بالإضافة إلى ذلك، من الضروري حل هذه الفوضى القانونية بسرعة، والتي ستضر بسمعة تركيا الاقتصادية والخارجية، وتضع الحكومة في موقف صعب، ضمن فهم ناضج للديمقراطية والإطار الدستوري”.

وهناك خلاف بين المحكمة الدستورية ومحكمة النقض بشأن قضية المحامي المعتقل جان أتالاي (47 عامًا) الذي انتُخب نائبًا في البرلمان في أيار/مايو بينما يقصي عقوبة السجن 18 عامًا، حيث أمرت المحكمة الدستورية الشهر الماضي بالإفراج عنه.

وقد أبطلت محكمة النقض التركية هذا القرار وأعلنت الأربعاء تقديم شكوى جنائية ضد أعضاء المحكمة الدستورية الذين أمروا بالإفراج عن أتالاي.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان إن الإجراءات التي اتخذتها محكمة الاستئناف العليا “لا يمكن نقضها أو إلغاؤها” لأن هذه المحكمة هي أيضًا “محكمة عليا في البلد”.

Tags: أردوغانتركياعبد الله جولمحكمة الاستئناف العليا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان تركيا عبد الله جول محكمة الاستئناف العليا المحکمة الدستوریة المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

محكمة الاحتلال تنظر في استئناف عائلة الرجبي ضد إخلائها من منازلها في سلوان

القدس المحتلة - صفا

قدم محامي عائلة الرجبي، يوم الأربعاء، استئنافا في المحكمة المركزية بالقدس على قرار الإخلاء من منازلها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان بالقدس المحتلة، مؤكدا على أهمية إلغاء هذه القرارات الجائرة غير القانونية.

وقال المحامي يزيد قعوار، في حديث لوكالة "صفا"، إن جلسة عقدت اليوم في المحكمة لعائلتي الرجبي للنظر في الاستئناف على قرار جائر بإخلائهم من حي بطن الهوى بسلوان.

من جانبه، أوضح أحد المتضررين كايد الرجبي، في حديث لـ"صفا" أنه صدر قبل نحو 4 أشهر قرارا بإخلاء عائلتي الشقيقين عوض وعبد الفتاح جبر الرجبي من منازلهم في حي بطن الهوى غيابيا.

ولفت إلى أن محاميهم قعوار قدم اليوم استئنافا على القرار في المحكمة المركزية بالقدس، وناقشه المحامي مع القاضي دون أن يصدر قرارا.

وبين أن والده وعمه وأولادهم سكنوا المنازل منذ نحو 65 عاما، وهي عبارة عن بنايتين يعيش فيها أكثر من 50 فردا.

وأشار إلى أنه يقطن وأشقائه جبر ووائل ووالدته وشقيقته في مبنى مكون من 3 شقق سكنية، وعددهم 27 فردا.

أما أولاد عوض جبر الرجبي فيعيشون في مبنى مكون من 3 طوابق، ويبلغ عددهم نحو 27 فردا .

من جانبه، أوضح رئيس لجنة أهالي حي بطن الهوى زهير الرجبي أن المحكمة المركزية رفضت استئنافا ضد الإخلاء في الثامن من الشهر الجاري، لعائلتي جواد أبو ناب وسالم غيث.

مقالات مشابهة

  • الباز يعلق على قرار وقف برنامج شوبير على أون تايم سبورتس
  • محكمة يونانية تقضي بسجن 3 أشخاص احتجزوا مهاجرين في مقطورة لهذا السبب
  • نائبة ديمقراطية تدفع نحو عزل قاضيين في المحكمة العليا الأميركية
  • بسبب طريقة ارضاع الحفيد.. امرأة وزوجة ابنها تتقاضيان
  • رئيس مجلس القضاء يتفقد سير العمل بالمحكمة العليا
  • محكمة الاحتلال تنظر في استئناف عائلة الرجبي ضد إخلائها من منازلها في سلوان
  • لهذا السبب.. رئيس مجلس الدولة يلتقي رئيس المحكمة الدستورية العليا
  • «ربيع»: الخلاف بين نتنياهو ووزير دفاع الاحتلال سببه «الحريديم»
  • الشيخي: محكمة CAS وصلت لقرارها النهائي حيال قضية النادي الأهلي ضد FIFA
  • الحكم على يوتيوبر شهير فى الاستئناف على حبسه سنتين بجلسة 30 يوليو