استهدفت مسيرة إسرائيلية، صباح السبت، مركبة من نوع "بيك أب" في أحد بساتين منطقة الزهراني على الساحل اللبناني، وفقا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام، بينما لم يعلق الجيش الإسرائيلي على ذلك. 

وذكرت الوكالة أنه تم تسجيل قصف إسرائيلي على وادي السلوقي بين حولا ومجدل سلم ومركبا، كما تم استهداف خراج دير ميماس بقذيفة، بالإضافة إلى استهداف أطراف كفرشوبا وشانوح وحلتا وبسطرة.

وأفادت مراسلة "الحرة" في جنوب لبنان بـ"رصد إطلاق 28 قذيفة على الأقل من الجانب الإسرائيلي باتجاه أطراف بلدات لبنانية حدودية في القطاع الغربي للحدود وذلك في غضون خمس دقائق".

بدوره، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي في منشور على أكس، السبت، مقطع فيديو قال إنه يظهر "استخدام حزب الله لمبنى سكني في بلدة حولا لإطلاق اعتداء صاروخي على إسرائيل"، لكن لم يتسن لموقع "الحرة" التأكد من الفيديو من مصادر مستقلة.

هكذا يستخدم #حزب_الله قرى جنوب لبنان لاطلاق صواريخه!
يحيي حزب الله الإرهابي اليوم ما يسمى #يوم_الشهيد. هنا على الشعب اللبناني أن يسأل نفسه سؤالًا: هل المصلحة اللبنانية هي من أولويات #نصرالله؟
في الشهر الأخير تجند نصرالله وحزبه دعمًا لمنظمة إرهابية كافرة - هذه الصفة التي أطلقها… pic.twitter.com/gkaccooKCe

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) November 11, 2023

وأفاد شهود عيان بسقوط قذائف مدفعية مصدرها الجانب الإسرائيلي على أطراف بلدة القليعة ودير ميماس في القطاع الشرقي للحدود.

وأضافت الوكالة أنه تم تسجيل قصف إسرائيلي من موقع بركة ريشا في اتجاه الأراضي اللبنانية المتاخمة للموقع في القطاع الغربي، كما استهدف القصف المدفعي أطراف بلدة الضهيرة وبلدة طيرحرفا.

وطال القصف المدفعي الإسرائيلي أيضا أطراف بلدات عيتا الشعب ومروحين والبستان والجبين ورميش ومارون الراس وعيترون وبليدا، والناقورة وجبل اللبونة في القطاع الغربي، وفقا لمراسلة "الحرة".

بالموازاة أصدر حزب الله بيانا أعلن فيه استهداف قوة مشاة إسرائيلية مؤللة في تلة الكرنتينا في منطقة حدب يارون وتحقيق إصابات مؤكدة.

ونقلت الوكالة عن حزب الله أنه استهدف "موقع الحدب البستان في القطاع الغربي بالقذائف الصاروخية"، إضافة إلى مهاجمة "ثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابات مؤكدة".

من جانبه قال أدرعي، السبت، إنه "تم تفعيل الإنذار في منطقة الشمال خشية تسلل قطعة جوية معادية".

#عاجل قبل قليل تم تفعيل الانذار في منطقة الشمال خشية تسلل قطعة جوبة معادية - لم يتم رصد أي اختراق من قبل قطع جوية الى المجال الجوي الاسرائيلي.

كما تم رصد اطلاق قذيفة صاروخية نحو بلدة مرغاليوت سقطت في منطقة مفتوحة.
يقوم جيش الدفاع بقصف مدفعي نحو مصادر اطلاق النار داخل الأراضي…

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) November 11, 2023

وأضاف "لم يتم رصد أي اختراق من قبل قطع جوية إلى المجال الجوي الإسرائيلي. كما تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية نحو بلدة مرغليوت سقطت في منطقة مفتوحة".

وتابع "يقوم جيش الدفاع بقصف مدفعي نحو مصادر إطلاق النار داخل الأراضي اللبنانية. كما تم رصد الليلة الماضية إطلاق قذائف نحو مسيرة لجيش الدفاع عملت في منطقة الحدود اللبنانية، حيث قامت مسيرة باستهداف المنصة التي أطلقت منها القذائف".

ونعى حزب الله، الجمعة، سبعة من عناصره قتلوا بنيران إسرائيلية، من دون أن يحدد مكان مقتلهم أو تاريخه، ليرتفع بذلك إلى 68 مقاتلا عدد قتلى الحزب منذ بدء التصعيد مع إسرائيل على وقع الحرب في غزة.

لاحقا، أعلن الحزب في بيانات متلاحقة استهدافه مواقع عسكرية إسرائيلية عدة، قائلا إنه نفذ هجوما بثلاث مسيرات هجومية استهدفت إحداها ثكنة إسرائيلية.

وجاء النعي على وقع استمرار تبادل القصف في جنوب لبنان بشكل يومي بين حزب الله وإسرائيل منذ 8 أكتوبر. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، الجمعة، إن إسرائيل "تضرب على نطاق واسع في (جبهة) الشمال" ردا على "تسلل" ثلاث مسيرات. 

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه استهدف مواقع لحزب الله بعد أن أصيب ثلاثة من جنوده "بجروح خطرة" بصاروخ مضاد للدبابات في كيبوتس مانارا المتاخم للبنان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن ثمة جنديا أصيب أيضا "بجروح خطرة وآخر بجروح متوسطة جراء سقوط طائرة معادية تسللت إلى الأراضي الإسرائيلية من لبنان".

وترد اسرائيل باستهداف تحركات مجموعات حزب الله قرب الحدود وتشن قصفا على مناطق لبنانية على طول الشريط الحدودي.

واستهدفت إسرائيل، الجمعة، وفق الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أطراف بلدات عدة بينها يارين والضهيرة وميس الجبل وحولا، حيث أصيب مدني بجروح.

وفي ميس الجبل، سقطت قذيفة مدفعية إسرائيلية في باحة مستشفى البلدة، من دون أن تنفجر، وفق الوكالة. كما أجليت عائلة بعد قصف منزلها.

وأسفر التصعيد عن 90 قتيلا في الجانب اللبناني، بينهم 68 مقاتلا في حزب الله و11 مدنيا على الأقل، ضمنهم مصور لدى وكالة أنباء رويترز وامرأة مع حفيداتها الثلاث، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس.

وأحصى الجيش الإسرائيلي من جهته مقتل ستة عسكريين على الأقل ومدنيَّيْن جراء هذا التصعيد.

يأتي ذلك بعد تنفيذ إسرائيل خلال اليومين الماضيين ضربات في سوريا، أوقعت قتلى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن ضربات، فجر الجمعة، على سوريا. وقال في بيان "ردا على مسيرة مصدرها سوريا، أصابت مدرسة في إيلات، ضربت قوات الدفاع الإسرائيلية المنظمة التي نفذت الهجوم"، من دون أن يذكر اسم المنظمة.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، استهدفت الضربات الإسرائيلية منطقة في جنوب شرق مدينة حمص (وسط)، تضم مقار ومواقع عسكرية لحزب الله، إضافة إلى قطع عسكرية تابعة للجيش السوري.

وكان المرصد أفاد، الأربعاء، بحصول قصف إسرائيلي طال مواقع لحزب الله في محيط منطقتي عقربا والسيدة زينب قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مقاتلين غير سوريين.

وغداة شن حماس هجومها غير المسبوق ضد إسرائيل في 7 أكتوبر، بدأ حزب الله قصف مواقع إسرائيلية من جنوب لبنان يوميا. كما نفذت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتان عمليات تسلل وإطلاق صواريخ عدة.

وتدعم إيران حماس وكذلك حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن، ما يضعها في قلب المخاوف من احتمال توسع الحرب لتشمل دولا أخرى.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عدة مرات عن إطلاق "صواريخ بالستية ومسيرات" على جنوب إسرائيل، كما تعرضت قواعد تتواجد بها قوات أميركية في العراق وسوريا لهجمات تم إحباطها.

وأكد الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه استخدم للمرة الأولى نظامه المضاد للصواريخ "آرو 3" من أجل اعتراض صاروخ أطلق "من منطقة البحر الأحمر"، فيما قال الحوثيون إنهم أطلقوا صواريخ بالستية ضد إسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی القطاع الغربی جنوب لبنان حزب الله فی منطقة کما تم تم رصد

إقرأ أيضاً:

اندلاع حريق شمالي إسرائيل جراء سقوط مسيرتين أطلقتا من لبنان

إسرائيل – اندلع حريق في منطقة بيت هيلل شمال إسرائيل، السبت، جراء سقوط طائرتين مسيرتين أُطلقتا من لبنان.

وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على منصة “إكس”: “تم رصد هدفين جويين مشبوهين انطلاقا من الأراضي اللبنانية وسقطا في منطقة مفتوحة في منطقة بيت هيلل، دون وقوع إصابات”.

وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن فرق الإطفاء بدأت إخماد حريق اندلع في منطقة زراعية جنوب بيت هيلل بمنطقة “إصبع الجليل”، جراء سقوط المسيرتين.

وفي بيان آخر، قال الجيش: “إثر تفعيل الإنذارات من تسلل طائرات مسيرة معادية إلى شمال البلاد، تمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض هدف جوي مشبوه أُطلق من الأراضي اللبنانية، دون وقوع إصابات”.

فيما قال في بيان آخر: “بعد الإنذار الذي تم تفعيله في منطقة كريات شمونة قبل قليل، تمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض هدف جوي مشبوه أُطلق من لبنان، دون وقوع إصابات”.

ويستخدم الجيش الإسرائيلي مصطلح “هدف جوي مشبوه” للإشارة إلى الطائرات المسيرة.

وفي الأسابيع الأخيرة، تصاعدت المواجهات بين تل أبيب والفصائل اللبنانية، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي خططا عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • "حزب الله" يعلن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية في طبريا بصواريخ الكاتيوشا
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: سيناريوهات خطرة وأهداف إسرائيلية على الحدود اللبنانية
  • تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. و10 فرق لإطفاء حرائق الجليل الأسفل
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق حوالي 20 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل
  • لبنان يُرعب منطقة إسرائيلية.. تقريرٌ لـجيروزاليم بوست: لا ملاجئ!
  • مقتل عنصر في حزب الله بغارة إسرائيلية على شرق لبنان
  • مقتل شخص في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة شرقي لبنان  
  • اندلاع حريق شمالي إسرائيل جراء سقوط مسيرتين أطلقتا من لبنان
  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • إسرائيل تعتبر رفض حزب الله للمقترح الأمريكي إشارة لشن حرب على لبنان.. تفاصيل