أكد أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتور “علي دبكل العنزي”، أن القضية الفلسطينية هي من أولوليات السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية على مر التاريخ.

وأضاف في تصريحات لـ “الحدث”، أن المملكة تولي القضية الفلسطينية أهمية قصوى في كافة المحافل الدولية.

وأوضح أن القمة العربية الطارئة التي تعقد في الرياض تبرز الدور التاريخي الذي تلعبه المملكة في نصرة القضية الفلسطينية.

أخبار قد تهمك وزيرة الصحة الفلسطينية: مستشفى القدس أصبح خارج الخدمة بعد استهدافه بشكل مباشر 11 نوفمبر 2023 - 1:39 مساءً باحث في العلاقات الدولية: قمم الرياض تبني تيارا عربيا إسلاميا يوازي حجم التيار الغربي الداعم لإسرائيل 11 نوفمبر 2023 - 1:12 مساءً

وأشار إلى أن المملكة منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة وهي تبذل جهودا دبلوماسية غير مسبوقة من أجل وقف نزيف الدماء المتواصل.

الأستاذ في الإعلام بجامعة الملك سعود د. علي دبكل العنزي: القضية الفلسطينية ركن من أركان السياسة الخارجية #السعودية #الحدث pic.twitter.com/IT0SFyyeHP

— ا لـحـدث (@AlHadath) November 11, 2023

11 نوفمبر 2023 - 2:08 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 نوفمبر 2023 - 12:52 مساءًالقيادة تهنئ رئيس جمهورية بولندا بذكرى إعلان الجمهورية لبلاده أبرز المواد11 نوفمبر 2023 - 12:44 مساءًولي العهد يهنئ رئيس جمهورية أنغولا بذكرى استقلال بلاده أبرز المواد11 نوفمبر 2023 - 12:41 مساءًخادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية أنغولا بذكرى استقلال بلاده أبرز المواد11 نوفمبر 2023 - 12:40 مساءًالرئيس الإيراني يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة أبرز المواد11 نوفمبر 2023 - 11:52 صباحًارئيس جمهورية مصر يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة11 نوفمبر 2023 - 12:52 مساءًالقيادة تهنئ رئيس جمهورية بولندا بذكرى إعلان الجمهورية لبلاده11 نوفمبر 2023 - 12:44 مساءًولي العهد يهنئ رئيس جمهورية أنغولا بذكرى استقلال بلاده11 نوفمبر 2023 - 12:41 مساءًخادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية أنغولا بذكرى استقلال بلاده11 نوفمبر 2023 - 12:40 مساءًالرئيس الإيراني يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة11 نوفمبر 2023 - 11:52 صباحًارئيس جمهورية مصر يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة وزيرة الصحة الفلسطينية: مستشفى القدس أصبح خارج الخدمة بعد استهدافه بشكل مباشر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: یصل الریاض وفی مقدمة مستقبلیه نائب أمیر أبرز المواد11 نوفمبر 2023 القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس

جدد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، التأكيد على تمسّك المملكة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس حدود 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، استجابةً لحق الفلسطينيين الأصيل في تقرير المصير.

وشدد خلال مشاركته في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين، أمس، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بمدينة نيويورك الأمريكية، على أهمية تصدر القضية الفلسطينية اهتمام مجلس الأمن في ظل استمرار التجاوزات الإسرائيلية الجسيمة وتردي الأوضاع الإنسانية، مشيرًا إلى الآثار الخطيرة التي باتت واضحة بسبب إطالة أمد الأزمة وتوسيع نطاق الصراع من خلال التصعيد العسكري المستمر.


وقال: «لقد طرحنا مرارًا أمام مجلس الأمن ذات القضية الفلسطينية الملحة، دون أن يُقابَل ذلك بتحرك جاد، فمنذ أكتوبر الماضي، تم نقض ستة مشاريع قرارات من أصل 10 مطروحة، والقرارات المعتمدة لم تنجح حتى الآن في تحقيق وقف إطلاق النار، ولا معالجة الوضع الإنساني الكارثي، ولا تمهيد الطريق لمسار سياسي موثوق نحو السلام، وإننا نتساءل متعجبين عما يحتاجه المجلس لإنهاء هذه المعاناة وتطبيق القانون الدولي».

وأشار وزير الخارجية إلى وضوح الفجوة المتزايدة ما بين التوافق الدولي والاختلافات داخل مجلس الأمن؛ ما عطل أداءه وأضعف مخرجاته، منوهًا بما عبّرت عنه الجمعية العامة في قرارات متتالية عما تنادي به الدول، والحاجة الماسة لوقف إطلاق النار، وتوفير المساعدات الإنسانية دون انقطاع، وحق الفلسطينيين في تقرير المصير.

وثمّن في هذا الإطار قرار الجمعية العامة بأهلية فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة؛ التي حصلت بموجبه على امتيازات إضافية بالمنظمة، وكذلك قرارها الأخير المطالب بإنهاء إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية أن تحقيق السلام يتطلب تمكينًا من مؤسسات المجتمع الدولي، وتحديدًا مجلس الأمن، كما يتطلب الشجاعة في اتخاذ القرار والالتزام بالتنفيذ، إذ إن المسؤولية القانونية والأخلاقية لوضع حد للأزمة في فلسطين تقع على عاتق مجلس الأمن، الذي ارتهنت نقاشاته لاعتبارات سياسية حالت دون ممارسته لمسؤولياته.

إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين

أضاف وزير الخارجية، خلال مشاركته في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين: «لمن يقول إن علينا انتظار التفاوض لقيام دولة فلسطينية، وعدم اتخاذ خطوات أحادية، أقول: ما العمل عندما ترفض إسرائيل حتى الاعتراف بمبدأ حل الدولتين؟ وتستمر في الإجراءات الأحادية التي تقوض آفاق الحل، لقد آن الأوان لإطلاق شراكة جادّة من أجل السلام، ومن مجلس الأمن، أدعو أعضاء المجتمع الدولي، خصوصًا دول المجلس التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى المضي قدمًا بذلك دعمًا لحل الدولتين، وحفاظًا على فرص تحقيق التعايش والسلام المستدام».

وأشار وزير الخارجية إلى أن المملكة تؤمن بأن إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين هو الأساس لإيقاف دوامة العنف ورفع المعاناة وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ولذلك أطلقت مع شركائها في اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة ومملكة النرويج والاتحاد الأوروبي، «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»، وذلك استشعارًا منها بالمسؤولية المشتركة للعمل على تغيير واقع الصراع.

وأعرب وزير الخارجية عن شكره لجمهورية سلوفينيا على استجابتها لدعوة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لعقد هذه الجلسة، وعلى دعمها لجهود إرساء السلم والأمن الدوليين، التي تجسدت بشكل واضح في اعترافها التاريخي بدولة فلسطين.

إعفاء من التأشيرة بين السعودية وطاجيكستان

من جهة ثانية، التقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، مساء أمس بنيويورك، بوزير خارجية جمهورية طاجيكستان سراج الدين مهرالدين، وجرى خلال اللقاء، التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة طاجيكستان بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة (للرعايا السعوديين فقط) والدبلوماسية والخدمة (للرعايا الطاجيكيين فقط).

وبحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية يستأثر باهتمام الزوار في معرض “الرياض تقرأ”
  • مخاطر صحية.. الأظافر الاصطناعية طريق للسرطان
  • نائب أمير الشرقية يلتقي مدير شرطة المنطقة وعددًا من القيادات الأمنية
  • الأمير سعود بن نهار يلتقي رئيس نادي الأمل الرياضي
  • وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية أكبر جرح في الضمير الدولي
  • البرلمان العربي يثمن ويشيد بالمبادرة السعودية بإطلاق تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية