مع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، تزداد يوما بعد يوم معاناة المدنيين العزل، وبالأخص النساء والأطفال الرضع الذين هم في أمس الحاجة إلى الرعاية الطبية واللقاحات.

اعلان

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الجمعة أمام مجلس الأمن الدولي من أن النظام الصحي في قطاع غزة بات "منهكا تماما"، قائلا إن نصف المستشفيات البالغ عددها 36 في القطاع أصبحت خارج الخدمة.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "يستحيل وصف الوضع على أرض الواقع: "أروقة مستشفيات مكتظة بجرحى ومرضى وأشخاص يحتضرون، مشارح مكتظة، عمليات جراحية دون تخدير، عشرات الآلاف من اللاجئين"، مشيرا إلى وقوع "أكثر من 250 هجوما" على المؤسسات الصحية في غزة والضفة الغربية منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

كيف تتعامل إسرائيل مع مستشفيات قطاع غزة؟ وماذا يقول القانون الدولي؟

هذه الأوضاع الكارثية تنعكس سلبا بالأخص على الأطفال المولوين حديثا وعلى الأمهات اللاتي يحتجن وأطفالهن إلى رعاية طبية مكثفة. لكن، وبسبب الحرب الضارية على غزة والقصف الذي تتعرض له المستشفيات والمرافق الصحية هناك، تبدو هذه الرعاية الصحية بعيدة المنال لمعظم الأطفال الرضع حديثي الولادة في القطاع.

في أكتوبر/ تشرين الأول من هذا العام ولد في قطاع غزة 5500 طفل، وهم الآن بحاجة ماسة إلى رعاية طبية ولقاحات، حسب جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية. نهى الشرباصي، سيدة فلسطينية من غزة تبلغ من العمر 31 عاماً، نزحت من منطقة الشجاعية إلى مدينة خان يونس في جنوب القطاع، واضطرت إلى الخضوع لعملية ولادة مبكرة. وتواجه الآن نقصًا في اللقاحات والرعاية الطبية لها ولطفلها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: الرئيس الإيراني يتهم الولايات المتحدة بعرقلة وقف إطلاق النار في غزة العفو الدولية: "ازدواجية المعايير في الغرب بشأن الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط تهدد حقوق الإنسان" المنتخب المغربي تحت 17 عاماً وبداية جيدة في نهائيات كأس العالم في إندونيسيا الشرق الأوسط مستشفيات غزة رعاية صحية أطفال أمومة اعلانالاكثر قراءة آخر التطورات.. مستشفيات غزة تحت القصف المستمر و ونزوح فلسطيني بمئات الآلاف نحو جنوب القطاع غارات جوية متزامنة على مستشفيات غزة وساعات قليلة قبل خروجها عن الخدمة آخر التطورات.. قصف لا يهدأ وحديث عن موافقة إسرائيل على "وقف إنساني" للقتال ل4 ساعات لمغادرة شمال غزة شاهد: خطوة تاريخية.. الفاتيكان يفتح أبواب التعميد للمتحولين جنسياً شاهد: لاجئون يهود هاربون من إسرائيل يجدون الأمان في مخيم في المجر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة: عمليات قصف إسرائيلية تستهدف مستشفيات غزة وقمة مرتقبة في الرياض يعرض الآن Next سماع دوي انفجارين في وسط العاصمة الأوكرانية كييف يعرض الآن Next قمة عربية إسلامية مشتركة في الرياض لمناقشة الحرب في غزة يعرض الآن Next فيديو: الرئيس الإيراني يتهم الولايات المتحدة بعرقلة وقف إطلاق النار في غزة يعرض الآن Next العفو الدولية: "ازدواجية المعايير في الغرب بشأن الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط تهدد حقوق الإنسان"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط طوفان الأقصى قصف فرنسا السياسة الإسرائيلية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط مستشفيات غزة رعاية صحية أطفال أمومة غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط طوفان الأقصى قصف فرنسا السياسة الإسرائيلية غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مستشفیات غزة یعرض الآن Next قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتحمون مدرسة بالضفة الغربية ويعتدون على المعلمين والأطفال.. فيديو

اقتحم مستوطنون إسرائيليون اليوم الاثنين مدرسة عرب الكعابنة الأساسية في منطقة المعرجات شمال غرب أريحا بالضفة الغربية، حيث اعتدوا على الطلاب والمعلمين.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن مستوطنين مسلحين هاجموا تجمع عرب الكعابنة، واعتدوا بالضرب على مسن، ثم اقتحموا المدرسة الأساسية واعتدوا على الطلاب والمدرسين قبل احتجازهم.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية

وأشارت المصادر إلى حالة من الذعر والخوف سادت بين المواطنين، خاصة النساء والأطفال. 

وبحسب روسيا اليوم، أعلن الهلال الأحمر في بيان مختصر أن طواقمه تعاملت مع سبع إصابات نتيجة الاعتداء، وتم نقل المصابين إلى المستشفى.

بالفيديو: مشاهد توثق هجوم المستوطنين على مدرسة عرب الكعابنة الأساسية في المعرجات شمال غرب #أريحا ويعتدون على الطلبة والمعلمين pic.twitter.com/KL0fJVn7VY

— إرتكاز نيوز (@Ertikaznews) September 16, 2024

وقال حسن مليحات، المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، لوكالة "وفا" إن "المستوطنين اعتدوا على الطلاب والمعلمين واحتجزوهم داخل المدرسة، وقيدوا مديرها"، مضيفا أن "المدرسة لا تزال محاصرة والطلاب يتعرضون للتنكيل داخلها".

بالفيديو: مشاهد توثق هجوم المستوطنين على مدرسة عرب الكعابنة الأساسية في المعرجات شمال غرب #أريحا ويعتدون على الطلبة والمعلمين pic.twitter.com/KL0fJVn7VY

— إرتكاز نيوز (@Ertikaznews) September 16, 2024

ودعا مليحات جميع الجهات الإنسانية الدولية والمحلية إلى "التدخل الفوري في الوضع الطارئ الذي تشهده مدرسة بدو الكعابنة في منطقة عرب المليحات، حيث بلغ الوضع حدا غير مسبوق من الخطورة".

مشاهد توثق اعتداء مجموعة من المستوطنين على الكادر التعليمي والطلبة في مدرسة عرب الكعابنة الأساسية بالمعرجات شمال غرب أريحا، تحت حماية قوات الاحتلال. pic.twitter.com/6lpUjl3sjw

— فلسطين بوست (@PalpostN) September 16, 2024

 

مقالات مشابهة

  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • نتنياهو: إسرائيل تحتاج لتغيير جذري على الحدود مع لبنان
  • بسبب الجفاف ونقص الغذاء.. زيمبابوي تستعد لقتل 200 فيل لأول مرة منذ 1988
  • مؤثر.. أمهات يقضين ليلة بيضاء بالفنيدق بحثاً عن فلذات أكبادهن (فيديو)
  • مستوطنون يقتحمون مدرسة بالضفة الغربية ويعتدون على المعلمين والأطفال.. فيديو
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئ
  • “راجمة من تحت الأرض وحريق بالشمال”.. “حزب الله” يعرض مشاهد استهداف قاعدة إسرائيلية لأول مرة (فيديو)
  • بعد السقوط من شرفة منزله في دبي: نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي
  • عشرات الشهداء والجرحى في القصف الصهيوني المستمر على غزة لليوم الـ344 على التوالي