التمويل هو روح الاستثمار الناشئ، ويعد جذب المستثمرين للشركات الناشئة من أهم وأصعب الخطوات التي تواجه رواد الأعمال.

كما تعد عملية إقناع المستثمرين عملية معقدة نسبيا كون صاحب الشركة والمستثمر كليهما يسعيان للوصول إلى أقصى فائدة على حساب الطرف الآخر.

نشر موقع "زن بيزنس" (Zenbusiness) المتخصص في ريادة الأعمال تقريرا قدم فيه مجموعة من النصائح حول كيفية جذب المستثمرين لشركتك الناشئة.

في بداية التقرير أشار الكاتب إلى أنه قبل أن تبدأ بالبحث عن المستثمرين يجب أن تعرف في أي من المراحل يستقر مشروعك، وعادة ما تمر الشركات الناشئة بـ5 مراحل رئيسية هي:

التمهيد. الإطلاق. البدء الفعلي. النمو الطفيف. التوسع.

وترجع أهمية تحديد في أي مرحلة تمر شركتك الناشئة إلى كون طبيعة المعلومات والأرقام المطلوبة لإقناع المستثمرين تختلف بشكل جذري من مرحلة إلى أخرى.

ولكي تقنع أي مستثمر بتمويل شركتك يجب أن تعرف كيف يفكر المستثمر وكيف يتخذ قراره.

وهناك 3 خصائص تجذب المستثمرين وتسهل عملية التمويل لشركتك.


التأكد من قابلية مشروعك لاستقبال الاستثمار

يعد هذا العنصر من الأهمية بمكان، حيث يجب أن يكون لديك من الأوراق والمستندات والدراسات ما يثبت أن شركتك أهل للاستثمار فيها وأنها ستنمو بمجرد الحصول على التمويل اللازم.

قياس قوة فريق العمل

في أغلب الأحيان يجب أن تستعين بمتخصصين لإبراز هذه النقطة لدى المستثمرين، ويجب أن يتسم فريق العمل بالالتزام والتفاني والخبرة، وأن تكون لديك القدرة على قيادة وإدارة هذا الفريق. ووجود فريق العمل المناسب والكفء يساعدك في كسب ثقة المستثمرين.

قياس مستوى الالتزام

الالتزام هو دليل الجدية، ويساعدك على كسب ثقة المستثمرين في أسرع وقت.

مصادر التمويل للشركات الناشئة

وهناك العديد من مصادر التمويل للشركات الناشئة من أهمها ما يلي:

المدخرات الشخصية. الأصدقاء والعائلة. التمويل الجماعي. القروض والمنح الحكومية. ملائكة الأعمال (هم المستثمرون الذين لديهم مجموعة من الاستثمارات والشركات الناشئة في المراحل المبكرة). صناديق رأس المال الاستثماري. حاضنات ومسرّعات الأعمال.  قروض المشاريع. الأسهم الخاصة.


وفي تقرير آخر نشره موقع "فوربس" (Forbes) الأميركي المعروف وكتبه مجموعة من خبراء ريادة الأعمال أشاروا فيه إلى مجموعة من الخطوات التي يمكن أن تساعدك لجذب المستثمرين، من أهمها ما يلي:

تحديد نقاط القوة والضعف

من أهم الخطوات التي تساعدك على جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ هي تحديد نقاط القوة والضعف، لذلك تنفيذ مختصر من دراسة الجدوى الرئيسية يوضح نقاط القوة والضعف وأهم ما يميز مشروعك عن الآخرين.

الملخص التنفيذي وخطة العمل

العرض التقديمي هو الخطوة الأولى لبدء مشروعك. وغالبا ما يعرف باسم "الملخص التنفيذي"، ويشمل خطة عمل قوية تحتوي على كل التفاصيل التي تتعلق بالمشروع، مثل الرؤية والمهمة، ونموذج عمل مفصل وموجز، والتسويق، والأهداف التشغيلية والمالية، واكتساب المواهب، واستخدام أموال الاستثمار وإستراتيجية الخروج.

اعرض عائد الاستثمار

التمويل هو وسيلة الربح للمستثمر، هدفه الرئيسي هو كسب المال. لذلك، من المهم إبراز ما سيحصل عليه من الاستثمار وعرضه بطريقة احترافية.

انضم إلى مسرعات الأعمال

التحاق شركتك بمسرعات الأعمال ذات السمعة الطيبة يمنح شركتك الناشئة المزيد من المصداقية، لأنه باختصار يجعل شركتك أكثر جاذبية للاستثمار، كما يوسّع من دائرة علاقاتك.

تكوين شبكة من العلاقات

تواصل مع المؤثرين في مدينتك في قطاع الشركات الناشئة، وتواصل مع العديد من المتخصصين والخبراء واسألهم النصيحة.

الإنصات الجيد للمستثمرين

عند مقابلة المستثمرين احرص دائما على الإنصات الجيد لهم، حتى وإن شعرت أن أفكارك لا تستحوذ على إعجابهم. الإنصات الجيد سيجذب انتباههم ويوضح لهم قدرتك على المثابرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مجموعة من

إقرأ أيضاً:

10 طرق للربح من الفيسبوك.. تعرف عليها

شمسان بوست / متابعات:

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الربح من الفيسبوك، وتتضمن مجموعة متنوعة من الأساليب التي تعتمد على نوع المحتوى والجمهور الذي تستهدفه. إليك أبرز الطرق:

1.الربح من خلال الإعلانات (Facebook Ads)
 – إذا كنت تمتلك صفحة كبيرة تحتوي على عدد كبير من المتابعين أو التفاعل، يمكنك استخدام إعلانات فيسبوك للربح. يمكن ذلك عبر نشر محتوى يحتوي على إعلانات مدفوعة من قبل الشركات أو العلامات التجارية التي ترغب في استهداف جمهورك.

2.البث المباشر المدفوع (Facebook Stars)
– يمكن لمنشئي المحتوى كسب المال من خلال البث المباشر على فيسبوك عبر ميزة “Facebook Stars”. يتمكن المتابعون من شراء النجوم وإرسالها للمبدعين أثناء البث، وكلما حصلت على نجوم أكثر، زادت أرباحك.

3.بيع المنتجات عبر المتاجر الإلكترونية (Facebook Marketplace)
 – يمكنك بيع منتجات أو سلع من خلال “Facebook Marketplace”. إذا كنت تملك منتجات سواء كانت مادية أو رقمية، يمكنك الترويج لها وبيعها مباشرة على الفيسبوك.

4. التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)
 – من خلال نشر روابط منتجات أو خدمات على صفحتك أو ضمن منشوراتك، يمكنك كسب عمولة على كل عملية شراء تتم عبر الروابط التي تقوم بنشرها. تحتاج إلى اختيار منتجات مناسبة لجمهورك لتحقيق النجاح.

5.إنشاء محتوى مدعوم (Sponsored Content)
 – إذا كنت تملك صفحة تحتوي على عدد كبير من المتابعين، يمكنك التعاون مع شركات أو علامات تجارية لإنشاء محتوى مدعوم. تقوم هذه الشركات بالدفع لك مقابل الترويج لمنتجاتها أو خدماتها على صفحتك.



6. الانضمام إلى برنامج الشركاء في فيسبوك (Facebook Partner Program)
 – يمكن لمنشئي الفيديوهات الانضمام إلى برنامج الشركاء حيث يتيح لك الفيسبوك ربح المال من الإعلانات التي تظهر في الفيديوهات التي تنشرها، سواء كانت إعلانات قبل الفيديو أو أثناءه.

7. إدارة صفحات أو حسابات
 – إذا كنت بارعًا في إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تقديم خدماتك لإدارة صفحات فيسبوك للشركات أو الشخصيات العامة مقابل رسوم مالية.

8. بيع الدورات أو الاستشارات
 – يمكنك استخدام صفحتك للترويج لخبراتك ومهاراتك من خلال تقديم استشارات أو بيع دورات تعليمية حول موضوعات معينة.

9.جروبات مدفوعة (Paid Groups)
 – يمكنك إنشاء مجموعات على الفيسبوك وتقديم محتوى أو خدمات حصرية داخل المجموعة مقابل رسوم اشتراك شهرية أو سنوية.

10. مقاطع الفيديو المدعومة بالإعلانات (In-stream Ads)
– إذا كنت منشئ محتوى فيديو وتنشر مقاطع على الفيسبوك، يمكنك تحقيق الربح عبر ميزة “In-stream Ads” حيث يتم عرض إعلانات أثناء الفيديوهات، وتربح بناءً على عدد المشاهدات.

كل هذه الطرق تعتمد على مدى جاذبية محتواك ومدى نشاطك وتفاعلك مع الجمهور.

مقالات مشابهة

  • 10 طرق للربح من الفيسبوك.. تعرف عليها
  • مدبولي: مصر تستهدف الدخول في شراكات لجذب الاستثمار الأجنبي
  • محللة أسواق: الدولة توفر التيسيرات الضريبية لجذب الاستثمار (فيديو)
  • علياء المزروعي: تطوير شراكات جديدة لدعم أنشطة رواد الأعمال
  • علياء المزروعي : الإمارات تمتلك بيئة محفزة للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال وصفقات الاستثمار الجريء
  • علياء المزروعي: الإمارات تمتلك بيئة محفزة للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال وصفقات الاستثمار الجريء
  • انطلاق أعمال القمة الإقليمية الاقتصادية لتمكين للمرأة
  • تفاصيل زيارة وزير الاستثمار إلى لندن.. اجتماعات مع المستثمرين والبنوك
  • بنك الاستثمار العماني يشارك في "ملتقى أخبار التمويل الإسلامي"
  • وزير التعليم العالى يشهد فعاليات المعسكر المؤهل لتصفيات برنامج Gen-Z