على خطوات السيد المسيح عليه السلام عاش المسيحين صراعات عديده وعلي اثرها فقدوا عائلات بأكملها بسبب احتلال الصهاينة للقدس ولم تسلم ايضا المنشات الكنسيه علي مر العصور من ايادي الاحتلال فقد دمروا العديد من المباني كالاديره والكنائس في القدس المحتله، فلم يكن طوفان الأقصي حدث وليد اللحظة بل أمتدت الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات المسيحية الفلسطينية منذ عام 1967 فبدأت ايادي الاحتلال الإسرائيلي بكنيسة القديس يوحنا المعمدانية– عين كارم.

الي ان وصلت أياديهم الي هدم وتدمير كنيسة القديس بروبيوس بتاريخ لا ينساه الاقباط حول العالم يوم ٢٠ أكتوبر لهذا العام، ففي عام1967، أقدم الإسرائيليون على  تحطيم أبواب كنيسة القديس يوحنا المعمدانية– عين كارم وتكسير نوافذها، وسرقة محتوياتها؛ كما غيروا  أيقونة السيدة العذراء التي تحمل صورة المسيح بمنظر حقير ومخجل؛ وعرضت في معرض تل أبيب وكتب عليها " السلام على أم المسيح "

 

في سنة 1967، سرق اليهود تاج السيدة العذراء من كنيسة القديس جورج ونزعوا عنه اللالئ الثمينة وأعادوه؛ وضربوا بالقذائف ممتلكاتالكنيسة؛ ما اضطر بطريرك اللاتين إلى إغلاق ثلاث كنائس بعد انتهاكها وسرقة محتوياتها.

وشهد عام 1967، الاستيلاء على الكنيسة الأرمنية للقديس المخلص  وتحويلها إلى ثكنة للجيش  المحتل وايضا في نفس العام 1967، أقدمبوليس الاحتلال الإسرائيلي  على تناول المشروبات الروحية  أثناء إقامة قداس ليلة عيد الميلاد

ولم يكفوا اذاهم عن تلك الاعتداءان بل امتدت يدهم على كنيسة مار جريس للروم الأرثوذكس – حي الشماعة

حيث شهد عام 1967، تحويل االجيش الاحتلالي كنيسه  مار جريس للروم الأرثوذكس – حي الشماعة إلى بناية سكنية وتلاشت معالمهمتماما حيث تم هدمها واعادت بنائها من جديد


 وجاء عام 1967، محملا بكوارث كثيرة حيث اقتحم المستوطنون الإسرائيليون كنيسة بئر يعقوب للروم الارثوذكس، وذبحوا رئيس الكنيسة(الأرشمندريت فيليمينوس) ولاتزال جثته المحنطة موجودة في "كنيسة صهيون" للروم الأرثوذكس في القدس الي ان توسعت ايادي الاحتلالالإسرائيلي على كنيسة القيامة ودير الروم الأرثوذكس مما جعل الحزن يخيم علي اهالي فلسطين لأهمية تلك المقدس المسيحي لديهم


 


 

ففي عام 1967 حضر جنود صهاينة إلى سطح كنيسة القيامة ودير الروم الأرثوذكس، واعتدوا على رجال الدين المسيحي، بالقرب منكنيسة القديس قسطنطين؛ وحاولوا لاحقًا سرقة صليب وأيقونة من سيارة مطران الروم الأرثوذكس في القدس (المطران تيودروس).


 

وكانت الطمة الكبري هي وصول الاحتلال لكنيسة القيامة بالقدس التي شهدت قيامة المسيح عليه السلام وتم دفنه بها وايضا هي شاهد عليظهور النور المقدس كل عام قبل الاحتفال بعيد القيامة


 

و في عام 1968، قام الإسرائيليون بالسطو على الكنيسة ليلًا، وتمكنوا من سرقة المجوهرات الموضوعة على تمثال العذراء الكائن في مكانالجلجثة، داخل الكنيسة وهذا المكان هو مقدس بشكل كبير عند المسيحين ولم يحترمه الاحتلال ولم يكن ذلك اخر الاحداث فقد قام الاحتلالبسرقة التاج المرصع بالأحجار الكريمة الموضوع على رأس تمثال العذراء مريم في كنيسة الجلجثة، وقد شوهد التاج وهو يعرض للبيع فيأسواق تل أبيب.


 

ولم يسلم الرهبان الذين تركوا العالم حيث صلي عليهم صلاه الموتي تاركين الدنيا وآماين في الرهبنه والخلود من اجل المسيح فأمتدت اياديالاحتلال لنزع ثباتهم ووصلت وحشيتهم لدير الأقباط حيث شهد عام 1970، تعرض دير الاقباط  للاعتداء على رهبانه وممتلكاته.

وفي نفس العام سنة 1970 عقدت سلطات الاحتلال صفقة مزورة لشراء الدير الفرنسي المعروف بـ"النوتردام للرهبنة الكاثوليكية الفرنسية" بصورة احتيالية وتم شرائه وكانت هنا الصدمة المبري للاهالي


 

وكان للروم الأرثوذكس نصيب كبير من الاعتداءات الوحشية حيث شهد عام 1970، صادرت قوات الاحتلال بطريركية الأقباط الأرثوذكس،بتاريخ 25-4-1970، احتل  مئات من رجال  الشرطة الإسرائيلية المسلحين هذه البطريركية؛ ما اضطر مطران الكرسي الأورشملي إلىالغاء الاحتفالات الدينية، ليلة عيد القيامة وصادرت قوات الاحتلال على قطعة أرض لبطريركية الروم الأرثوذكس قرب فندق الملك داود.


 

وكما يعلم الكثير عن وحشيه الاحتلال فالكثير يعلم اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير السلطان وذلك بتاريخ 25-3-1970، حيث احتلالعديد من قوات الاحتلال بأسلحتهم مقر البطريركية بالقدس، مدعين، كعادتهم، أنها مجرد إجراءات أمنية لحماية الاحتفالات بعيد القيامة؛ ماتسبب في إلغاء الاحتفالات؛ وقام الجنود الصهاينة بضرب رهبان الدير، كما غيروا أقفال الأبواب الأربعة المؤدية إلى الكنيسة، وأقفال بابكنيسة الملك ميخائيل الموصل إلى ساحة القيامة.


 


 

كما عمد جنود الاحتلال الإسرائيلي إلى وضع حواجز حديدية أمام أبواب الدير، ومنعوا الأقباط من الاقتراب من الدير؛ ما أثار الرعب والفزعفي قلوب الأقباط.


 


 

كما قامت قوات الاحتلال بتاريخ26-3-1970، بتسليم مفاتيح الدير إلى الأحباش الذين كانوا يقيمون بالدير(دير الأقباط). وفي سنة1970 داهم الجنود الصهاينة الدير، وسرقوا أشياء ثمينة من ممتلكاته واعتدوا بالضرب على المطران فاسيليوس وايضا بتاريخ 24-3-1971، قامت سلطات الاحتلال بمحاولة حرق الكنيسة عندما دخل شخص إسرائيلي وأخذ يحطم القناديل الأثرية على القبر المقدس ولولانجدة الرهبان لفعل فعلته وأحرق الكنيسة.


 


 

وكما يعرف العالم ان الاحتلال هو شعب سارق للهويه فقد قام الاحتلال في 1978،بسرقة بعض الصلبان النحاسية والأيقونات الثمينةوالأواني المقدسة من الكاتدرائية الروسية وفي 1982، قامت عصابة يهودية بحرق الكنيسة المعمدانية، بما فيها مكتبتها ثم عادوا أحرقوهافي عام 23-10-2007.


 


 

في سنة 1989، استولى مجموعة من اليهود على دير مار حنا بالقوة، وبتشجيع وتمويل من وزارة الإسكان في الكيان الصهيوني، وخرجتمظاهرات احتجاجية اعتدى فيها جنود الاحتلال على البطريرك ثيوذورس. ولا زالت مجموعة من المستوطنين تحتل هذا الدير وبتاريخ 23-7-1992، هدمت بلدية الاحتلال كنيسة دير الروك الأرثوذكس- جبل الزيتون  بحجة عدم استكمال الرخصة وفي 1998، قتل الإسرائيليونالراهب اللاتيني في كنيسة الشياح الواقعة في جبل الزيتون بالقدس.

 وفي 1998، دخل جنود إسرائيليون كنيسة الجثمانية وأطلقوا  النارعلى المصلين فيها وفي عام 2000، هدمت بلدية القدس الإسرائيلية كنيسة المصعد في جبل الزيتون بحجة أنها قد شيدت دون ترخيص وفي2001، قتل الاحتلال الإسرائيلي الأرشمنديت جرمانوس وهو يقود سيارته مقابل مستوطنه معاليه أدوميم على طريق القدس – أريحا بالاضافة الي انهيار تام لكنيسة مار نيقولا للروم الأرثوذكس في بيت جالا لقصف بالقنابل من مستوطنة جيلو وفي 2002، تعرض تمثال العذراء في كنيسة سانتا ماريا في بيت لحم  للرصاص الإسرائيلي واقتحم الجيش الإسرائيلي كنيسة السيدة العذراء مريم للسريانالأرثوذكس –بيت لحم وكنيسة الرجاء اللوثرية، وكنيسة التجلي للروم الأرثوذكس، والكنيسة الإنجيلية  في رام الله، وقاموا بنهبها وأقدم الجيشالإسرائيلي على إطلاق النار كنيسة المهد؛ ما أدى إلى نشوب النار في مدخلها، وتدمير أجزاء منها، وتضرر أجزاء أخرى وفي هذه الاثناءتواجدت  القوات الإسرائيلية  داخل دير المهد للروم الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس والفرنسيسكان.

 

ويذكر انه قام رؤساء الكنائس بالشكاوي من اعتداءات خطيرة قام بها المتدينون اليهود، كالبصق على الرهبان والراهبات، وتوجيه الشتائملهم، وإلقاء قط ميت داخل فناء إحدى الكنائس، وكتابة شعارات معادية للمسيح.


 

وفي عام 2012، قام المستوطنون بإشعال النيران بمدخل دير اللطرون على مشارف مدينة القدس؛ ما أدى إلى حرق بابه كليًا وامتداد النارإلى باب آخر بالأضافه الي قيام أحد المستوطنين بتدنيس المقابر المسيحية، وتحطيم عدد من القبور، على خلفية عنصرية بالاضافه الب كتابةشعارات مسيئة للسيد المسيح على باب مدخل دير رهبان الفرنسيسكان في جبل الزيتون في القدس وفي يوم 29-4-2014، اعتدى اليهودعلى الكنيسة الطابغة على شاطئ بحيرة طبريا، حطموا الصليب وخربوا مقاعد الكنيسة.


 

بتاريخ 12-5-2014، خط متطرفون يهود شعارات معادية للعرب وبابا الفاتيكان على مركبات بالقرب من قرية بدرس حنا الواقعة في قضاءحيفا.


 

بتاريخ، 23-5- 2014، كتبت شعارات مسيئة للمسيح وأمه على مبنى كنيسة في البلدة القديمة بمدينة بئر السبع، جنوب الأراضي المحتلةلعام 1948 وتم إحراق سجل الزوار، وجزء من آلة الأرغن في كنيسة رقاد السيدة على جبل صهيون بالقدس وتم تدمير كنيسة القديسبروفيروس التي تقع بحي الزيتون – غزة وفي نفس العام قامت سلطات الاحتلال بتجريف القبور الموجودة في ساحة الكنيسة السيدة مريم،لتعبيد طريقها فوقها.  وقد تم هذا الإجراء دون إعلام ذوي الموتى وقامت جماعة يهودية متطرفة بتفجير قنبلة داخل الدير الروح وتم تدنيسمعالم كنيسة القديس جيورجيوس وتشويهها وتحويلها إلى ناد ليلي؛ ونقل جرس الكنيسة إلى حديقة الحرية.


 

وقام الاحتلال بعام ٢٠١٤ حيث قامت جماعة يهودية متطرفة باشعال النار في  كنيسة القديس بولس الاسقفية؛ ما أدى إلى احتراق أبوابهاوالكتب الموجودة فيها وأقدمت عصابة تدفيع الثمن "الإسرائيلية" على إحراق كنيسة "جبل صهيون" في القدس المحتلة، وخطت عباراتمسيئة للديانة المسيحية على جدرانها.


 

بتاريخ 25/2/2018 أغلق رؤساء الكنائس المسيحية كنيسة القيامة في القدس؛ احتجاجًا على قرار بلدية الاحتلال الإسرائيلي فرضضرائب على أملاك الكنائس في القدس المحتلة، واحتجاز أرصدتها؛ وتمرير قانون في الكنيست خاص بأراضي الكنائس، تمهيدًا لمصادرتهاوالتصرف بها. واعتبر رؤساء الكنائس أن هذه الإجراءات خرق فاضح للستاتسكو في القدس.


 


 


 


 


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط القدس فلسطين الاحتلال الاحتلال الإسرائیلی الروم الأرثوذکس للروم الأرثوذکس قوات الاحتلال کنیسة القیامة کنیسة القدیس فی القدس فی کنیسة القدس ا فی عام عام 1967

إقرأ أيضاً:

لماذا قبّل جندي إسرائيلي رأس آسره؟

مع أنها ليست الحالة الأولى التي تعبّر عن حسن تعامل الفلسطينيين مع أسراهم من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، فإن موقف الجندي الأسير عومير شيم توف – والذي شاهده العالم عبر البث المباشر لقناة الجزيرة وغيرها من القنوات وهو يقبل رؤوس آسريه من عناصر كتائب القسام في منطقة النصيرات بطريقة عفوية والراحة النفسية التي أبداها أثناء إتمام إجراءات التبادل – أحدث صدًى واسعًا، وتفاعلًا كبيرًا.

وبينما يتساءل كثيرون عن السبب الذي يجعل جنديًا إسرائيليًا يقوم بتقبيل رأس آسريه، فإنَّ الأمر ببساطة أنَّ هناك سياقًا تجلَّى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، واستمرَّ بعده، يجعل هذه اللحظة واحدة من اللحظات التاريخية التي توثق انتصار الشعب الفلسطيني أخلاقيًا على عدوه المجرم الذي مارس ضده عملية إبادة جماعية أدانته بها المحاكم الدوليَّة.

قد يتعامل كثيرون مع صورة تقبيل أسير إسرائيلي رأسَ مقاتل قسامي بنوع من الفكاهية، ولكن هذه الصورة عميقة في مسار توثيق انتصار شعب تحت الاحتلال على من اغتصب أرضه ومقدساته، وهي مهمة في مسار عملية التحرير. وهي صورة غير مسبوقة في تاريخ النضال الفلسطيني.

إن هذه الصورة ليست لحظة عابرة، وليست لقطة ناشزة، بل هي صورة راسخة مفعمة بمعاني الأخلاق والذكاء والقيم ومؤشرات التحول في قضية تهم العالم كله.

إعلان

إن صورة تقبيل جندي إسرائيلي، رأسَ مقاومٍ قسامي، تؤكد أن المقاومة الفلسطينية مستمرة في كسب القلوب والعقول في سلوكها، وهذه ثمرة مهمة لأدائها وسلوكها في الميدان، ولعله من الممكن لأي باحث محايد أن يرصد حجم الثناء والإعجاب – فقط في اليومين الأخيرين- بسلوك المقاومة الفلسطينية وكتائب القسام، الذي جعلَ جنديًا إسرائيليًا يقبل رأس مقاتل مسؤول عن أسره.

الجانب الأخلاقي وفوائده

على مدار 15 شهرًا من القتال أثبتت المقاومة الفلسطينية تفوقًا أخلاقيًا عاليًا في ملف الأسرى، وفي قضايا أخرى، وقد كان هذا البعد القيمي حاضرًا في أول خطاب في معركة طوفان الأقصى، والذي أعلنه الشهيد محمد الضيف، بعدم استهداف الأطفال والشيوخ، وتجلَّى في كثير من الأحداث خلال هذه المعركة.

وقد كانت هناك شهادات من مستوطنين أكدوا على هذه القضية، منهم المستوطنة روتم التي قالت إن مقاتلي القسام طمأنوها بأنهم لا يقتلون النساء والأطفال.

إنَّ هذا السلوك الأخلاقي للمقاومة الفلسطينية يخدمها سياسيًا، وعسكريًا على مستوى الشرعية والاحترام محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وفي كل الأحوال، هناك الكثير من المفكرين حول العالم اعتبروا أن الالتزام بالأخلاق في المعارك ليس مجرد قضية أخلاقية فحسب، بل هو ضرورة إستراتيجية تساهم في عملية النصر، ومن هؤلاء إيمانويل كانط، وغيره.

من جانب آخر، عكست كتائب القسام قيم مجتمعها الفلسطيني، وعززت صورتها وصورة شعبها من خلال هذا التعامل، وإنه من المرجح أن يكون لهذه الصورة الأخلاقية انعكاس على زيادة الدعم وكسر العزلة التي حاول الاحتلال فرضها بالقوة.

هناك فوائد أخرى يمكن أن تجنيها المقاومة، ومنها:

معاملة حسنة تدحض التشويه

إن تعليقات الجندي الأسير عومير شيم توف ورفقائه من الأسرى الصهاينة وشكرهم لكتائب القسام على معاملاتهم لهم خلال فترة الأسر أو حديثهم مع آسريهم بكل راحة على المنصة خلال عملية التسليم، سلطت الضوء على هذه المعاملة التي حاولت دولة الاحتلال تشويهها بشتى السبل، والتي شملت إعداد مقاطع خاصة تعرض على قادة دول وشخصيات مؤثرة.

إعلان

لا نعلم ما هي المقاطع التي يقدمها رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو لقادة الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية، سواء الرئيس دونالد ترامب أو الرئيس السابق جو بايدن، حيث يبنون على أساسها قناعاتهم حول ما يجري في غزة، وحول أوضاع الأسرى.

ولكن من الواضح أن هناك عملية تضليل إسرائيلية تتم، وقد كان هذا ملموسًا في استغلال قضية جثامين عائلة بيباس الذين قتلتهم صواريخ دولة الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وتشير بعض تصريحات الرؤساء – ومنهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن عائلة بيباس قبل أيام- إلى أن دولة الاحتلال مارست دعاية مضللة في هذا الصدد، ولذلك فإن مثل هذه المقاطع التي تنشرها كتائب القسام حول التعامل مع الأسرى، أو تلك التي تحدث بشكل عفوي، مهمة جدًا في إطار قطع الطريق على محاولات التضليل التي تمارسها حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي حول معاملة المقاومة الفلسطينية للأسرى الإسرائيليين.

ومن أمثلة الدعاية الإسرائيلية ما قدمه جلعاد أردان، السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة، والولايات المتحدة، حيث وصف الفلسطينيين في غزة بالنازيين في منشور على "إكس". وقال: "حتى في ألمانيا النازية، كان هناك ألمان أنقذوا اليهود. ولم ينقذ أي شخص من سكان غزة رهينة واحدة".

ومع أن هذه دعاية متهافتة عند كل من يدرك تفاعلات القضية الفلسطينية، وحتى لدى المجتمع الصهيوني نفسه، فإن دولة الاحتلال استمرت في ترويج هذه الأخبار المضللة.

وفي كل الأحوال، هناك الكثير من الشواهد مؤخرًا على فشل عمليات التضليل الإسرائيلية في تشويه المقاومة الفلسطينية، حتى في داخل دولة الاحتلال، حيث اعتمدت دولة الاحتلال على ذلك على مدار تاريخ الصراع، فعلى سبيل المثال نشرت صحيفة جيروزاليم بوست خلال شهر فبراير/ شباط الجاري نتائج استطلاع رأي، قال فيه 50% من المستطلعة آراؤهم من الإسرائيليين، إنهم لا يرون تشابهًا بين حماس والنازية.

إعلان إبقاء ملف الأسرى حاضرًا

لقد نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تبني سياسات تتجاهل قضية الأسرى، وعمل بطرق مختلفة على تخفيف كل الضغوط التي يمكن أن تأتي عليه من هذا الملف، وتحديدًا من عائلات الأسرى، ولكن كتائب القسام لم تملّ من محاولات تحريك المياه الراكدة لإحداث حالة ضغط، وظلت مستمرة في إرسال مقاطع الأسرى من أجل جعل هذا الملف حاضرًا بقوة في معادلة المعركة؛ لأن ملف الأسرى يمثل ورقة قوية بيد المقاومة.

ولما سبق فإن كل ما يصدر من مقاطع وتغطية حول قضية الأسرى، هو مهم في إبقاء هذا الملف حاضرًا، وهو كذلك بذات الأهمية في قطع الطريق على نتنياهو في الاستمرار بتجاهل ملف الأسرى.

وقد كان ملحوظًا أن عائلات الأسرى الإسرائيليين صعدت من خطابها تجاه نتنياهو، وأبدت استغرابها من أن اهتمام ترامب بخروج الأسرى الإسرائيليين أكبر من اهتمام نتنياهو وحكومته.

من الواضح أن أجهزة الأمن الإسرائيلية مارست ضغوطًا على عائلات الأسرى لجعلهم يطالبون بعدم بثّ صور أبنائهم في الصحافة الإسرائيلية، وعند هذه النقطة لم يكن الهدف هو حماية خصوصية هؤلاء الأسرى، أو منع المجتمع الإسرائيلي من التعرض للدعاية النفسية الموجهة من المقاومة الفلسطينية، بل إن الهدف الذي كان يخدم حكومة نتنياهو، هو تقليل كل مسارات الضغط التي يمكن أن تتشكل عليها بسبب هذا الملف.

ذكاء وإبداع

إن ذكاء وإبداع المقاومة الفلسطينية في التعامل مع قضية الأسرى، هو قضية أخرى لا تقل أهمية عن البعد الأخلاقي، وهو أمر يخدم إستراتيجيات المقاومة في التعامل مع المرحلة الحالية.

وقد رأينا المقطع الذي نشرته المقاومة لأسيرين إسرائيليين يشاهدان زملاءهما أثناء عملية الإفراج عنهم، ثم يناشدان دولتهما للمضي في عملية التبادل، وقد حمل هذا المقطع معاني المفاجأة والتحدي الأمني للاحتلال، والإبداع في نقل رسالة المقاومة من خلال هذا المشهد، وهو مرة أخرى ما يخدم أهداف المقاومة في استمرار عملية التبادل والانتقال للمرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار وصولًا إلى الوقف التام.

إعلان

إن هذه الصور التي تختزنها الذاكرة الجمعية للرأي العام المحلي والدولي والإقليمي وحتى لدولة العدو من صورة الجندي يسحب من دبابته في 7 أكتوبر/ تشرين الأول وصولًا إلى مشاهد تسليم الأسرى وما تحمله من دلائل، ليست أمرًا عابرًا بل هي تعبير عن تحولات مهمة سيكون لها أثرها على كل الفاعلين، بما في ذلك مجتمع المقاومة ومجتمع العدو.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناابق على اتصالالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2025 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • خبير شئون إسرائيلية: سجون الاحتلال شهدت تدهورا في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين
  • وزير العمل: القدس عاصمة فلسطين ونرفض تهجير الشعب الفلسطيني
  • فتح: نتنياهو حاول تدمير هدنة غزة بكل الطرق وصمود الفلسطينيين أفشل مخططاته
  • فتح: نتنياهو حاول تدمير هدنة غزة بكل الطرق.. لكن صمود الفلسطينيين أفشل مخططاته
  • «فتح»: نتنياهو حاول تدمير هدنة غزة بكل الطرق.. لكن صمود الفلسطينيين أفشل مخططاته
  • «فتح»: نتنياهو حاول تدمير هدنة غزة.. لكن صمود الفلسطينيين أفشل مخططاته
  • أبو الغيط: الاحتلال يستهدف إشعال فتيل التوتر في المنطقة
  • الضفة بين مطرقة الاحتلال وسندان السلطة.. تدمير وتهجير وحرمان
  • حماس: الاحتلال هو المسؤول عن تدمير غزة والضفة
  • لماذا قبّل جندي إسرائيلي رأس آسره؟