عقد وزراء خارجية الدول العربية والاسلامية في الرياض اليوم السبت اجتماعاً وزارياً للتحضير للقمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بهدف التوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة في شأن الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد تجاه ما يشهده قطاع غزة والاراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة.
وبحث الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ومشاركة كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه ووزراء الخارجية ورؤساء الوفود مشروع البيان الذي سيرفع للقمة للنظر في اقراره ليمثل موقفاً جماعياً موحداً ومعبراً عن الارادة العربية والاسلامية المشتركة في شأن عدوان الاحتلال الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية المحتلة.


وذكر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي أن الاجتماع بحث الصيغة النهائية لمشروع البيان الختامي الذي سيرفع الى القمة العربية الاسلامية للنظر في اقراره خلال اجتماعهم غير العادي اليوم السبت.
وسبق هذا الاجتماع سلسلة من الاجتماعات التشاورية والتنسيقية بين الوزراء والامانة العامة لجامعة الدول العربية والامانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والدولة المضيفة (السعودية) من اجل الاعداد والتحضير للاجتماع الوزاري والقمة وما سيعرض عليها.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع

التقى وزير الداخلية الإيطالي، ماتّيو بيانتيدوزي، يوم أمس الإثنين، مع نظرائه في الجزائر وتونس وليبيا وساحل العاج، في اجتماع وزاري لمجموعة الدول الصناعية السبع، التي تتولى إيطاليا رئاستها الدورية هذا العام.

وقال وزير الداخلية الإيطالي، إنه بعد أسبوعين من اليوم، ستتاح له الفرصة لمشاركة تجربة بلاده بشأن المهاجرين مع نظرائه من بلدان مجموعة الدول الصناعية السبع، وأيضًا مع وزراء الجزائر وليبيا وتونس وساحل العاج الذين سيشاركون في جلسة حول الهجرة، وذلك بحسب وكالة آكي الإيطالية.

يُشار إلى أن مجموعة الدول الصناعية السبع، هي ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ (كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة)، ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية، وتأسست المجموعة رسميًا بالاستناد إلى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية، ومنذ العام 2018، تستأثر دول مجموعة السبع بنسبة تقارب 60% من صافي الثروة العالمية (317 تريليون دولار)، ونسبة 32% حتى 42% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و770 مليون نسمة تقريبًا أو 10% من سكان العالم، ومعظم الأعضاء المجموعة هم قوى عالمية على مسرح الشؤون العالمية، ويرتبطون بعلاقات وثيقة متبادلة على الصُعد الاقتصادية، والعسكرية، والدبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع الخطيب وكولر في الأهلي اليوم
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن
  • اجتماع مشترك بين الصحة والتعليم والتأمين الصحى بالدقهلية لبحث استعدادات العام الدراسي
  • اجتماع مشترك بين الصحة والتعليم والتأمين الصحى في الدقهلية لبحث استعدادات العام الدراسي
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • عدل.. اجتماع هام حول كيفية وطرق تسديد الفواتير الشهرية
  • جامعة الدول العربية تناقس الوضع السائد في ليبيا
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع
  • عدن.. اجتماع مشترك بين الانتقالي والمقاومة الوطنية برئاسة الزبيدي وطارق صالح
  • البيان الختامي لجامعة الشباب الأحرار يشيد بإنجازات الحكومة ويدعو لتعزيز التعاون السياسي