مملكة بريس:
2024-10-02@04:07:34 GMT

مجلس المنافسة يكشف جشع التأمينات

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

كشف رأي لمجلس المنافسة حول سوق التأمينات بالمغرب مجموعة من الاختلالات، التي يعانيها القطاع وتؤثر سلبا على العرض والطلب. وأكد خبراء المجلس أن المستهلك لمنتوجات التأمين يظل الحلقة الأضعف في المعاملات داخل السوق.

وأشار المجلس في رأيه، بشأن المعاملات داخل سوق التأمينات، إلى أن أربع شركات، من ضمن 26، تهيمن على 57.

20 في المائة من الإنتاج الإجمالي للقطاع، الذي تجاوز، خلال السنة الماضية، 57.5 مليار درهم، ما يؤثر على المنافسة داخل القطاع.

ورصد المجلس، خلال تحليله لبنية السوق وآليات تنظيمه، عددا من الاختلالات التي تعيق منافسة حقيقية بين مختلف المتدخلين، إذ أبان تحليل العلاقة التي تجمع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بالمهنيين عن وجود بعض الإشكاليات التنافسية، التي من شأنها عرقلة حسن سير السوق وتطويرها.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، العديد من التيسيرات للمواطنين من العمالة غير المنتظمة وذلك للتسهيل عليهم للاشتراك في منظومة التأمين، للتمكن من الحصول على معاش عند بلوغ سن الشيخوخة أو حدوث عجز.

وجعل قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، إمكانية اشتراك كافة فئات المجتمع في مظلة الحماية الاجتماعية، من خلال التيسير عليهم في دفع الاشتراك، فيقوم الشخص من أصحاب العمالة غير المنتظمة بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الحالي وهو 2000 جنيه.

ووفقا للقانون إذا كان الشخص المؤمن عليه في القطاع الحكومي أو الخاص يكون نسبة الاشتراك في التأمينات 21%، يتحمل صاحب العمل نسبة الـ12% والمؤمن عليه نسبة 9%، ولكن في العمالة غير المنتظمة تتحمل الدولة الجزء الأكبر من أجر الاشتراك التأميني ويقوم العامل بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني.

فئات العمالة غير المنتظمة

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية الموحد رقم 148 لسنة 2019، فئات عديدة من العمالة غير المنتظمة تتمكن من الحصول على معاش والتي من بينهم بعض الفئات التالية: «عمال البناء والمقاولات، الصيد، ماسح أحذية، منادي سيارات، بائع متجول».

الأوراق المطلوبة لاشتراك العمالة غير المنتظمة

وتستطيع كل تلك الفئات الحصول على معاش من الدولة بعد الذهاب إلى المنطقة التأمينية أو مكتب التأمينات الكائن في محل سكن الشخص من «العمالة غير المنتظمة» ويكون معه صورة البطاقة فقط مكتوب فيها المهنة.

من يستحق معاش العمالة غير المنتظمة؟

يتقدم الشخص من العمالة غير المنتظمة بصورة البطاقة ويُقدم طلب الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وبعدها يقوم بدفع حصته فقط والتي تبلغ 9% وتتكفل الدولة المصرية بدفع الحصة الباقية 12%.

ووفقًا للقانون تكون نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية 21% يتحمل صاحب العمل منهم 12% والموظف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص نسبة الـ9%، ولكن في حالة العمالة غير المنتظمة يقوم بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الذي يبلغ حاليًا 2000 جنيه.

ويستطيع الشخص من العمالة غير المنتظمة الحصول على معاش في الحالات الآتية: 

1- عند بلوغ سن الشيخوخة 60 عامًا.

2- أو عند حدوث إصابة تُعجز العامل عن أداء مهام وظيفته.

3- أو في حالة الوفاة، في تلك الحالة يتمكن المستحقين من الحصول على المعاش والمميزات الأخرى التي تمنحها التأمينات للمشتركين فيها.

مقالات مشابهة

  • بعد تراجعه بقيمة 160 جنيها.. عضو شعبة الذهب يكشف سبب ‏انخفاض سعر الجنيه الذهب
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • مختص يكشف سبب هشاشة السوق العراقي: دول تريد بقاء الاستيراد
  • مختص يكشف سبب هشاشة السوق العراقي: دول تريد بقاء الاستيراد - عاجل
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي