CNN Arabic:
2024-07-03@21:54:46 GMT

على الخريطة.. المناطق والمرافق الحيوية المتضررة في غزة

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

(CNN)-- مع تكثيف إسرائيل لعملياتها البرية والجوية في غزة، أصبح حجم الدمار أكثر وضوحاً. ومع نزوح الآلاف من سكان غزة إلى جنوب القطاع المحاصر هذا الأسبوع، ادعت القوات الإسرائيلية، الأربعاء، أنها دمرت 130 من أنفاق حماس وأن القوات كانت "في قلب مدينة غزة"، ومن غير الواضح بالضبط أين يعمل الجيش الإسرائيلي في غزة.

في هذه الأثناء، تجاوز عدد القتلى في غزة 10 آلاف شخص، وفقا لوزارة الصحة في رام الله، وأفاد مسؤولون في الأمم المتحدة أن أكثر من 1.5 مليون شخص في غزة – أي أكثر من نصف السكان – قد نزحوا.

وقدر تقرير للأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 40 ألف وحدة سكنية دمرت بالكامل وتضررت 222 ألفاً جزئياً. يقدر تحليل الأقمار الصناعية الذي أجراه الباحثون في مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وجامعة ولاية أوريغون أن ما بين 13% و17% من جميع الهياكل في القطاع قد تضررت.

تعد غزة من بين الأماكن الأكثر كثافة سكانية في العالم – أكثر من 500 شخص لكل 100 متر مربع في العديد من أقسامها، وفقا للمفوضية الأوروبية. أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن ما لا يقل عن 45% من المساكن في غزة قد دمرت أو تضررت حتى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، وأن ما يصل إلى 200 ألف شخص لم يعد لديهم منازل.

لم يحصل شمال غزة على كهرباء أو وقود منذ 11 أكتوبر/ تشرين الأول. واضطر ثلث المستشفيات إلى إغلاق أبوابها، وغالباً ما تعمل المستشفيات التي ظلت مفتوحة بقدر محدود من الكهرباء وبدون تخدير أو مياه نظيفة، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. واضطرت جميع المخابز في الشمال إلى إغلاق أبوابها، إما بسبب الأضرار أو نقص الوقود.

وشنت إسرائيل عدة غارات جوية على بعد حوالي كيلومتر واحد من معبر رفح – وهو الطريق الوحيد للدخول والخروج من غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل. وكان المعبر، الذي تسيطر عليه مصر، مغلقاً في أغلب الأحيان منذ شنت حماس هجومها غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وقد سُمح لنحو 765 شاحنة تحمل مساعدات دولية بالمرور منذ 21 أكتوبر/ تشرين الأول ــ مقارنة بنحو 500 شاحنة تستخدم يومياً لتسليم البضائع. قبل بدء الحرب. وحذرت جماعات الإغاثة من أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود للحد من الأزمة الإنسانية المتفاقمة داخل القطاع.

وقد نفد الوقود من محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، كما توقفت محطة تحلية مياه البحر في الشمال عن العمل. كما أن مياه الشرب تنفد بالنسبة لمئات الآلاف من المدنيين. معظم مرافق ضخ الصرف الصحي لا تعمل. وأفاد مسؤولون في الأمم المتحدة أن 14 مستشفى و71% من مرافق الرعاية الأولية في أنحاء غزة مغلقة.

انفوجرافيكنشر السبت، 11 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى مقتل 8672 طالباً في غزة والضفة منذ 7 أكتوبر

قالت الأمم المتحدة، إن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المرسلة إلى شمال قطاع غزة في يونيو الماضي.
وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي، إلى أن النازحين في غزة يعانون نقصاً كبيراً في مواد الإيواء أو الإمدادات الحيوية.
ولفت إلى أن الذخائر غير المنفجرة في غزة تشكل خطراً كبيراً، وخاصة على الأطفال، مشيراً إلى مقتل طفلة في الـ9 من عمرها في خان يونس الأسبوع الماضي بسبب هذه الذخائر. وأضاف أن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المخطط لها إلى شمال غزة والبالغ عددها 115 مهمة خلال يونيو. كما أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بنقل بعض المساعدات من الرصيف الأميركي العائم في غزة إلى مستودعاته بسبب توقفه عن الخدمة مرة أخرى. والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية تفكيك الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة، وسط توقعات بارتفاع موج البحر وسوء الطقس.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حرباً على غزة، خلفت قرابة 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، إضافة إلى آلاف المفقودين.

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي هو الأكبر في غزة منذ تشرين الأول
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  •  الأمم المتحدة: "إسرائيل" منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • ‏الأمم المتحدة: 250 ألف شخص تأثروا بأوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة بجنوبي غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة