تل أبيب -(د ب أ)- صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم الأربعاء أن العملية الإسرائيلية التي استمرت يومين في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية “حققت أهدافها بالكامل”، لكنها ليست “الكلمة الأخيرة بالنسبة لنا”. وقال جالانت، في تصريحات للصحفيين، إن الجيش يستعيد حرية العمل في المدينة الواقعة شمال الضفة الغربية بقوات أصغر وينهي وضع جنين كمأوى للمسلحين، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في موقعها الإلكتروني.

وأضاف “الأمر قد يتطلب جولة آخرى أو جولتين، ولكن الوضع اليوم ليس نفس الوضع الذي واجهناه في بداية الأسبوع”. وتابع ” دمرنا مصنع الإرهاب الذي تم بناؤه في جنين. كان هناك عشرات المواقع التي كان بها ورش لصنع قنابل ومختبرات ومخابئ للأسلحة إضافة إلى وسائل أمنية تحرس مداخل المخيم “. وأكد أن إسرائيل سوف تستخدم أي قوة ضرورية في أي موقع محدد أو في كل المخيم للتصدي للإرهاب”، متابعا “لدينا القدرة للقيام بمثل هذه العملية في مواقع أخرى”. وأشار جالانت إلى أن الأموال الضخمة للانشطة المسلحة في جنين ومخيمها للاجئين هى أموال إيرانية، وهى جزء من جهود طهران المستمرة “لتشجيع الإرهاب” في الضفة الغربية. وأكد الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء إتمام خروج كافة قواته من مخيم ومدينة جنين “بعد 48 ساعة من العملية المباغتة التي شنها فجر أول أمس الاثنين لإحباط ما وصفها بـ”الأنشطة الإرهابية”. وأدى الهجوم الإسرائيلي الذي وُصف بأنه الأعنف منذ عام 2002، إلى مقتل 12 فلسطينيا بينهم خمسة فتية، فضلا عن إصابة أكثر من 120 شخصا وصفت حالة نحو 30 منهم بالخطيرة وتضمن غارات جوية واشتباكات مسلحة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

فيصل الفيتوري: ليبيا ليست دولة بكامل العقلانية

قلل رئيس الائتلاف الليبي الأمريكي، فيصل الفيتوري، من أهمية وحقيقة إعلان حكومة الوحدة المؤقتة عن سعيها لتوقيع اتفاقيات مع دول أوروبية وعربية، بهدف متابعة الوضع القانوني للسجناء الليبيين.

وشكك فيصل الفيتوري، في تصريحات صحفية لـ«أصوات مغاربية» كثيرا في قدرة حكومة الدبيبة على الدفع بملف السجناء الليبيين في الخارج لعدة اعتبارات تتعلق أساسا “بالوضع الحقوقي في ليبيا وأيضا بسبب طبيعة التهم التي يلاحق بها بعض السجناء”.

وقال الفيتوي، إن ليبيا ليست دولة بكامل العقلانية والتنظيم وبالتالي لا يمكنها ضمان محاكمات عادلة لهؤلاء، وهو شرط أساسي ومحوري بالنسبة لعدد كبير من الدول الغربية”.

وأشار إلى عامل آخر يتعلق بـ”الوضع الحقوقي البائس داخل المؤسسات العقابية في ليبيا والذي صنع صورة كارثية عن البلاد في المحافل الدولية، خاصة بعد حادثة سجن أبو سليم الذي تم خلالها قتل 1200 سجين في ظرف 3 ساعات”.

وتساءل الفيتوري، عن “أسباب وخلفيات غياب تقارير من الجهات الرسمية في ليبيا عن وضعيات المؤسسات العقابية رغم الانتقادات التي ظلت توجه إلى السلطات منذ خمسينيات القرن الماضي”.

وأفاد الفيتوري بأن “بعض المساجين توبعوا من طرف القضاء الأجنبي دون وجود أدلة حقيقية كما هو الحال بالنسبة لهانيبال القذافي، لكن يوجد ملفات أخرى يواجه أصحابها تهما خطيرة وأدلة ملموسة”، مشيرا في السياق إلى “قضية الضابط السابق في المخابرات الليبية، أبو عجيلة مسعود المتهم في قضية لوكربي”.

الوسومدولة بكامل العقلانية فيصل الفيتوري ليبيا

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعتبر الغارة على مخيم طولكرم في الضفة الغربية “صادمة”
  • فيصل الفيتوري: ليبيا ليست دولة بكامل العقلانية
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)
  • كتائب المجاهدين في الضفة الغربية تعلن مسؤوليتها عن العملية البطولية في قاعدة “لواء يهودا” في الخليل
  • عملية “الوعد الصادق 2”: ضربةٌ استراتيجيةٌ تهزُّ كيانَ العدوِّ الإسرائيلي
  • بيتكوفيتش: “اصابة عطال مؤسفة لكنها تتيح فرصة للاعبين آخرين”.
  • الحوثيون تقول إنها هاجمت تل أبيب بطائرات مسيّرة
  • الحوثيون يستهدفون مواقع إسرائيلية بـ3 صواريخ مجنحة.. ويتوعدون أمريكا وبريطانيا
  • مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)