بوابة الوفد:
2024-10-06@08:49:21 GMT

IATF 2023 يستضيف إطلاق جائزة CANEX للنشر في أفريقيا

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

 أعلنت الروائية الشهيرة شيماماندا أديتشي بالشراكة مع Creative African Nexus (CANEX) وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank)، الخميس خلال فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية المقام بالقاهرة، عن جائزة CANEX للنشر في أفريقيا.

تم تصميم الجائزة السنوية لمنحها لناشر أفضل عنوان روائي أو واقعي أفريقي، مع تكريم الفائز الأول في CANEX WKND في عام 2024، وستكون الجائزة السنوية مفتوحة للكتاب من جميع أنحاء القارة الأفريقية.

أثناء إجراء عملية الإطلاق كجزء من قمة CANEX التي تقام بالتزامن مع المعرض التجاري الأفريقي الثالث (IATF2023)، استفادت أديتشي، التي انضمت إليها إيجوسا إيماسون، الكاتبة التي تعمل أيضًا ناشرة لمجلة Narrated Landscape Press، من تجربتها في إدارة ورشة عمل سنوية للكتابة الإبداعية، والتي تعتبر Imaseun أحد خريجيها، لإنشاء الجائزة والإعلان عنها.

وقالت: "كانيكس يدور حول الأمل - الأمل في العديد من القصص الأفريقية". "نحن بحاجة إلى المزيد من القصص الأفريقية لأن القصص مهمة. يمكن للقصص أن تسلب الكرامة، لكنها يمكنها أيضًا أن تستعيد الكرامة. القصص تشكل السياسة والتصورات.

ووفقاً أديتشي، ستتم مراجعة الأعمال الإبداعية الخيالية وغير الخيالية المقدمة من الكتّاب من قبل فريق من الحكام ذوي الخبرة لاختيار قائمة طويلة قبل تضييق نطاقها إلى أفضل الأعمال. ستكون جودة الكتابة والتحرير والإنتاج هي معايير تقييم الأعمال.

تعد جائزة CANEX للنشر في أفريقيا جزءًا من برنامج التدخل الاستراتيجي في إطار مصنع CANEX للكتب ويهدف إلى عرض سلسلة القيمة الكتابية الأفريقية والارتقاء بها وزيادة القدرات في هذا القطاع. يسعى مصنع كتب CANEX إلى تعزيز الثقافة الأدبية وتعزيز الممارسات التجارية المستدامة داخل الصناعة. يقدم البرنامج أيضًا ورشة عمل سنوية للكتابة لعموم أفريقيا ونشرة إخبارية ربع سنوية للاعبين الأفارقة في مجال الكتابة وصناعة الكتب.

وفي التعليقات التي أعقبت الإطلاق، قال البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس ورئيس مجلس إدارة Arreximbank، إن البنك يدعم الجائزة بسبب الحاجة الملحة لضمان الاعتراف بالمواهب الأفريقية.
وقال: "هناك حاجة لإنشاء منصة للاعتراف بالمواهب الأفريقية في سياقنا المحلي حتى لا نتركهم يتنافسون دائمًا على جوائز من ولايات قضائية أخرى".

أضاف أوراما إن طموحات Afreximbank للحصول على الجائزة كانت عالية للغاية وأن الهدف هو رؤية المعادل الأفريقي لجوائز النشر العالمية تؤتي ثمارها.

ويسعى برنامج CANEX، الذي أنشأه Afreximbank، إلى تسهيل تطوير ونمو الصناعات الإبداعية والثقافية في أفريقيا والمغتربين الأفارقة. وهو يوفر مجموعة من الأدوات والتدخلات التمويلية وغير التمويلية التي تهدف إلى دعم التجارة والاستثمار في القطاع الإبداعي في أفريقيا.

تم افتتاح معرض IATF2023، وهو أكبر معرض تجاري واستثماري في أفريقيا، في 9 نوفمبر وسيستمر حتى 15 نوفمبر 2023.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعرض نادي السينما الأفريقية الفيلم التونسي "خلف الجبل" للمخرج محمد بن عطية، مجانا للجمهور، وذلك في السابعة من مساء السبت المقبل، الموافق 5 أكتوبر الجاري، بسينما الهناجر.

نادي السينما الأفريقية ينظمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، والنادي منصة سينمائية تعرض الأفلام الأفريقية المتميزة، والحاصلة من قبل على جوائز  بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ومهرجانات عالمية أخرى.

فيلم "وراء الجبل" او "خلف الجبل"، سيناريو وإخراج محمد بن عطية، ومن بطولة مجد مستورة، وليد بوشيوا، سامر بشارات، سلمي الزغيدي، حلمي الدريدي، أمال الكراي، رانيا العقربي، وتوزيع ماد سلوشن.

وتدور قصة فيلم "وراء الجبل" حول شخص يائس يطلق سراحه من سجن تونسي، حيث قضى 4 سنوات بسبب تخريبه للمكتب الذي كان يعمل فيه سابقًا، ويصبح مقتنعا فجأة أن بإمكانه أن يطير، ويصمم على تحدي شك عائلته في قدراته، بل ويحاول أن يثبت لابنه الصّغير ياسين أنه قادر على كسب التحدي.

فيلم "وراء الجبل" او "خلف الجبل" حصل على عدة جوائز في مهرجانات، ومنها: جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية خلال الدورة الثالثة عشرة، أما مخرج الفيلم محمد بن عطية فهو من مواليد عام ١٩٧٦ في تونس العاصمة، وأخرج خمسة أفلام قصيرة، وحاز على عدة جوائز في مهرجانات متعددة، حيث فاز فيلمه الطويل الأول "نحبك هادي" بجائزة أفضل عمل أول، وجائزة الدجب الفضي لأفضل ممثل في مهرجان برلين لنفس العام 2016، ثم تم اختيار فيلمه الطويل الثاني "ولدي" في قسم نصف شهر المخرجين بمهرجان كان 2018

مقالات مشابهة

  • “ناشر” تمهد الطريق إلى مستقبل جديد للنشر الأدبي في السعودية
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تكرم الفائزين بجوائز معرض الرياض الدولي للكتاب والرعاة
  • منتخب مصر 2008 يبدأ معسكره المغلق بالإسكندرية استعدادا للتصفيات الأفريقية
  • النصر يستضيف العروبة في مواجهة قوية بدوري روشن
  • ريال مدريد يستضيف فياريال في مواجهة مرتقبة بالدوري الإسباني
  • «مدني أبوظبي» تحصد جائزة التميز في تحليل الأعمال لعام 2024
  • المغرب يستضيف بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 عاما في هذا الموعد
  • في الجولة السادسة من دوري يلو.. البكيرية يستضيف الطائي.. والعربي يواجه العين
  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر