تستضيف الجامعة الأهلية معرض "ملامح من حضارة البحرين" المتنقل الذي أطلقته هيئة البحرين للثقافة والآثار ليعرض لروّاده من الطلبة والأساتذة والجمهور لمدة أسبوع مجموعة من اللوحات التعريفية والنصوص التاريخية لعدد من المواقع التاريخية والتراثية في مملكة البحرين من مختلف العصور، كان أبرزها المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو كموقع قلعة البحرين، موقع مسار اللؤلؤ وموقع تلال مدافن دلمون.

وقدم مدير إدارة المتاحف والآثار بهيئة الثقافة الدكتور سلمان المحاري خلال افتتاح المعرض بالجامعة شرحا مفصلا عن أهم وأبرز آثار البحرين كتلال مدافن دلمون ومعبد الدراز وقلعة البحرين وموقع سار الأثري ومسجد الخميس ومسار اللؤلؤ وقلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح ومستوطنة عالي الإسلامية إلى جانب تاريخ عين أم السجور ومعبد باربار وتلال عالي الملكية.
وقال المحاري: "يسعدنا أن نقدم المعرض في جامعة مرموقة مثل الجامعة الأهلية ليتعرف الطلبة والزائرين على الرصيد التاريخي والثقافي للبحرين". ونوه إلى أن هذا المعرض المتنقل يهدف للتعريف بتراث وحضارة البحرين وتقدّيم معلومات أولية حول المواقع التاريخية بشكل تفاعلي، سلس وثري في الوقت ذاته، مشيراً إلى أن مملكة البحرين بلدا غنية بالآثار والتلال الأثرية في كل مساحاتها، وهناك وعي متنامي لدى المواطنين بأهمية الحفاظ على تلك الآثار خصوصا تلك القريبة من المناطق الحضرية السكنية والتي تعود بطبيعة الحال إلى العقد الدلموني، مروراً بعهد تايلوس وبعده العهد الإسلامي، وهذا أمر يدعو للفخر والاعتزاز خصوصا مع تنامي إجراءات الحماية لتلك الآثار والمواقع.
ومن جانبه، أشاد رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور منصور العالي بمبادرة هيئة البحرين للثقافة والتراث مؤكدا ان الجامعة الاهلية تحرص على تعريف من تستقبلهم من وفود أكاديمية وبحثية وطلابية من مختلف دول العالم بالتراث البحريني عبر إجراء برامج زيارة تثقيفية لهم لمتحف البحرين الوطني وعدد من المواقع الأثرية في البحرين، كما تنظم عمادة شؤون الطلبة رحلات من هذا النوع بشكل دوري لطلبة الجامعة من البحرينيين والخليجيين وكذلك طلبة الجامعة الدوليين.
ومن جهتها، قالت رئيس خدمات الزبائن، القائم بأعمال رئيس العمليات المتحفية فدوة خنجي أن البحرين من أكثر مواقع التراث الثقافي في الخليج تنوعاً، وتُمثّل موطناً للعديد من الحضارات، فعلى الرغم من أن مساحتها لا تتعدى 800 كيلو متر، إلا أنها بلد غني بالمواقع الأثرية، لذا يحاول معرض "ملامح من حضارة البحرين" المتنقل التعريف بتلك المواقع الأثرية لتكون حاضرة في ذاكرة طلبة الجامعات.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المواقع الأثریة الجامعة الأهلیة

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تستكمل الكشف الطبي الشامل لطلاب كلية علوم الرياضة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة حلوان عن استكمال فعاليات الكشف الطبي الشامل لطلاب كلية علوم الرياضة، حيث خضع للفحص 698 طالباً وطالبة، منهم 573 من الذكور و125 من الإناث، أقيمت الفحوصات في الصالة المغطاة بنادي جامعة حلوان، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشرف على تنفيذ الكشف الطبي  الدكتورة رشا رفاعى عميد كلية الطب، وفريق متكامل من مستشفى الطلبة برئاسة الدكتور ناصر حمزاوي، مدير مستشفى الطلبة، وإشراف الدكتور محمود عابد، مدير عام الإدارة الطبية بالجامعة، هشام رفعت أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب.

تضمنت الفحوصات الشاملة عدة مراحل بدءاً من التسجيل الخارجي والداخلي، مروراً بالقياسات الحيوية، وفحوصات متخصصة شملت الباطنة، المعمل، الرمد، الأنف والأذن، الجلدية، الأسنان، الفحص النفسي، العظام، الجراحة، والقلب.

يأتي هذا الإجراء كخطوة أساسية تؤكد جاهزية الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد بكفاءة عالية، حيث تحرص الجامعة على ضمان سلامة طلابها وتوفير الرعاية الصحية الشاملة لهم.

مقالات مشابهة

  • المعارض الأثرية المؤقتة بالخارج تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً
  • “أبوالريش” تستضيف مؤتمرًا دوليًا لعلاج اضطرابات كهرباء قلب الأطفال
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من إحدى الجامعات الدولية
  • جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدًا من إحدى الجامعات الدولية
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من أحد الجامعات الدولية
  • الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا
  • حنجيل: افتتاح جامعة السويس الأهلية العام المقبل
  • جامعة حلوان تستكمل الكشف الطبي الشامل لطلاب كلية علوم الرياضة
  • انتظام الدراسة ببرامج جامعة جنوب الوادي الأهلية
  • رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة الأهلية