المنامة – أطلقت شركة ASK Real Estate تقريرها العقاري الفصلي الذي يتطرق إلى تطورات العقار في البحرين خلال الربع الثالث من العام 2023. وأكد هذا التقرير أن القطاع العقاري في البحرين حقق نمواً قوياً هذا العام على الرغم من الضغوطات المالية التي تشهدها الأسواق المالية العالمية واستمرار ارتفاع معدلات الفائدة في القطاع المالي.

وتوقع التقرير أن يواصل العقار نموه في البحرين مدعومًا بمواصلة الطلب على المساكن والمنازل ذات الأسعار المعقولة إلى جانب تحسن أداء القطاع السياحي الذي يرتبط بالقطاع بشكل مباشر.
وقال التقرير أن إجمالي التداولات العقارية في البحرين قد استقرت في الفصل الثالث من العام عند 5,144 مقارنة بـ 5,278 في الفصل السابق من العام ذاته. وبلغ إجمالي قيمة التداولات 271,970,245 دينار أي أقل بنسبة 9% عن ما حققته في الفصل الثاني من العام 2023 حيث كانت 299,348,822 دينار. أما إجمالي التداولات حتى نهاية الفصل الثالث بلغت 16,754 مقارنة بـ15,943 في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبهذه المناسبة، قال السيد ماجد الخان، رئيس مجلس إدارة ASK Real Estate: «نحن سعداء جدًا برؤية النمو الإيجابي الذي يحققه القطاع العقاري في البحرين، حيث تحتوي السوق المحلية على العديد من الفرص للمستثمرين. كما يتزامن إطلاق هذا التقرير مع انطلاقة أكبر حدث عقاري في البحرين خلال هذا الأسبوع والذي يهدف إلى تسليط الضوء على التزام البلاد تجاه تسريع نمو وتطور هذا القطاع».
وستشارك شركة ASK Real Estate في معرض ومؤتمر «سيتي سكيب البحرين 2023» الذي يقام في مركز البحرين العالمي للمعارض في الفترة 14-16 نوفمبر 2023. حيث تهدف الشركة إلى استعراض المجموعة المتنوعة من الخدمات التي تقدمها إلى الجمهور بدءاً من الوساطة العقارية إلى خدمات التثمين. كما ستقدم عدد من الصفقات العقارية الحصرية في عدة مشاريع عقارية.
وقال الرئيس التنفيذي لدى ASK Real Estate، السيد كريم يازجي: «على الرغم من استمرار الضغوطات العالمية والتطورات على الساحة الإقليمية، إلا أن القطاع العقاري في البحرين حقق أداءً جيدًا خلال العام الجاري وحافظ على هذا الأداء في الربع الثالث من هذا العام. ويظهر أن هناك توجه عالمي للاستثمار في القطاع العقاري لكونه استثمار أكثر أمانًا من القطاع المالي، لا سيما بعد تضخم معدلات الفائدة بشكل كبير في الآونة الأخيرة».
وأضاف يازجي: «ساهمت الجهود الحكومية عبر عدة مبادرات في دعم وتعزيز نمو العقار في المملكة، لا سيما القطاع السكني الذي يعتبر من أهم المجالات التي تمس حياة المواطنين. وسيشهد هذا القطاع دفعة نمو جديدة مع تدشين المزيد من المشاريع خلال الفترة المقبلة».
وتعتبر ASK Real Estate، شركة بحرينية متخصصة في مجال الخدمات العقارية وتقدم العديد من الخدمات مثل إدارة العقارات، الوساطة والتأجير، الخدمات الاستشارية، البيع والشراء، بالإضافة إلى التثمين من أجل إعداد التقارير المالية، التدقيق، إدراج الأسهم والتأمين، وغيرها من الخدمات العقارية ذات الصلة. وقد حصلت الشركة مؤخرًا على رخصة التثمين العقاري من الفئة «أ» الممنوحة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري بمملكة البحرين. وتعتبر هذه أعلى أنواع رخص الممنوحة والتي تتيح للشركة تقديم مختلف خدمات التثمين العقاري لمختلف أنواع الممتلكات العقارية بما في ذلك المشاريع الضخمة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا القطاع العقاری فی البحرین من العام

إقرأ أيضاً:

نائب وزير المالية الروسي يؤكد تمديد تطبيق الصيرفة الإسلامية في البلاد

قال نائب وزير المالية الروسي إيفان تشيبيسكوف، إنه سيتم تمديد تجربة تطبيق الخدمات المصرفية الإسلامية في روسيا، والتي كانت مقررة فقط لمدة عامين.

وأضاف نائب الوزير، متحدثا في منتدى الأعمال لبنك التنمية الأوراسي: "تم تصميم البرنامج التجريبي لمدة عامين، لكننا قررنا بالفعل بأننا سنقوم بتمديد سريان هذا البرنامج، ونحن نفكر بالفعل في تطبيقه بشكل شامل في جميع أنحاء روسيا. وخلال أقل من عام، اكتسبنا ما يكفي من الخبرة والتأكيد على ضرورة تطبيق هذه الأدوات بموجب القانون في جميع أنحاء البلاد".

إقرأ المزيد حصاد 2023.. مستقبل الخدمات المصرفية الإسلامية في روسيا

في بداية سبتمبر من العام الماضي، دخل قانون الصيرفة الإسلامية حيز التنفيذ العام الجاري في الجمهوريات الروسية ذات الأغلبية المسلمة، حيث يخضع لمرحلة تجريبية لتقديم الخدمات قبل تعميمه في أنحاء البلاد.

وتم تطبيق التجربة لمدة عامين في جمهوريات داغستان والشيشان وباشكيريا وتتارستان. وتتضمن التجربة تطبيق النشاط  المصرفي والتمويل وفقا للمعايير الإسلامية. في هذا النموذج المالي، لا يتم إصدار القروض الكلاسيكية بفائدة ويتم استخدام أشكال أخرى (التقسيط بدون فوائد، والتأجير، وتمويل الأسهم).

وقال نائب الوزير: "نحن ندرك أن التمويل التقليدي له حدوده، وله مشاكله من حيث الأخلاق والمسؤولية والاستدامة. لذلك، يجب أن يبنى التمويل على مبادئ أخرى كذلك. وهنا نرى التمويل الإسلامي كنوع من المعيار المثالي لكيفية التمويل المستدام والمسؤول في العالم. فعلا نحن نرى أن المواطنين، حتى أولئك الذين ينتمون إلى ديانات مختلفة أخرى، بحاجة إلى المسؤولية، ويحتاجون إلى فهم أنهم يشاركون ماليا في بعض المشاريع المستقرة. الاهتمام هنا أوسع بكثير مما توقعناه".

وأشار نائب الوزير إلى أنه تم إنشاء آلية خاصة يجب بموجبها إدراج الشركات التي ترغب في الانخراط في هذا النوع من التمويل وتقديم مثل هذه المنتجات المالية في سجل بنك روسيا.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • نائب وزير المالية الروسي يؤكد تمديد تطبيق الصيرفة الإسلامية في البلاد
  • ارتفاع حصة القطاع العقاري في الناتج غير النفطي
  • «المالية» تعلن اعتماد دليل مشاريع الشراكة بين القطاعين العام الاتحادي والخاص
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد التزام حكومته بمهامها رغم الحرب المالية الإسرائيلية
  • في حال نشوب حرب مع الحزب... تقرير يكشف ماذا ستستخدم إسرائيل
  • تقرير: الخمر يقضي على حياة 2,6 مليون شخص سنويا
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • وزير المالية في مؤتمر القطاع العقاري والسكني بين الركود والنهوض: اتخذنا خطوات إستراتيجية لإنعاشه
  • إطلاق المرحلة الثانية من الضمان الصحي: تحسين الخدمات وتقليل الأعباء المالية
  • تفاصيل ضريبة التصرفات العقارية: من يدفع وكيف تُحصّل؟