انطلق المعرض التجاري الأفريقي الثالث (IATF2023) في القاهرة مع الرئيس أولوسيجون أوباسانجو، الرئيس السابق لنيجيريا ورئيس المجلس الاستشاري لـ IATF2023، الذي قال إن التجارة البينية الأفريقية تحمل المفتاح لإطلاق الإمكانات الحقيقية لأفريقيا وتعزيز النمو الاقتصادي. تعزيز التصنيع وخلق فرص العمل لشعوب القارة.

وفي كلمته أمام المشاركين والضيوف في المعرض التجاري، قال الرئيس أوباسانجو إن معرض IATF2023 ليس مجرد معرض للسلع والخدمات، بل كان بمثابة منصة للتواصل والتعاون وتبادل المعرفة، ويجمع بين رواد الأعمال والمستثمرين والمبتكرين وصانعي السياسات من جميع أنحاء أفريقيا وأفريقيا. المغتربين لتبادل الأفكار وإقامة الشراكات واستكشاف فرص جديدة.

وقال: "من خلال روح التعاون والتعاضد هذه، سنطلق العنان للإمكانات غير المستغلة لقارتنا"، مضيفًا أن المعرض التجاري يدل على التزام أفريقيا ودول المغتربين بالتكامل الاقتصادي وتصميمهم الجماعي على خلق مجتمع مستدام. مستقبل مزدهر.

ودعا الرئيس أوباسانجو زعماء الحكومات الأفريقية وصانعي السياسات وممثليها إلى تعزيز بيئة مواتية للتجارة من خلال القضاء على البيروقراطية غير الضرورية، وتنسيق اللوائح والاستثمار في البنية التحتية الضرورية. وأضاف أن منتدى التجارة الدولية 2023 كان بمثابة نقطة انطلاق نحو مستقبل تتاجر فيه الدول الأفريقية بحرية، وتكسر الحواجز وتفتح أبواب الفرص للجميع.

وحث رواد الأعمال والمبتكرين على اغتنام الفرصة لبناء جسور التجارة بين الدول وداخل المجتمعات من خلال تبني روح ريادة الأعمال والاستفادة من التكنولوجيا لفتح أسواق جديدة، وربط صغار المزارعين بالشركاء العالميين وتمكين الشركات المملوكة للنساء.

وفي اليوم الأول للمعرض رحب أحمد سمير صالح، وزير التجارة والصناعة المصري، بضيوف المعرض التجاري، وأعرب عن سعادة مصر باستضافة الحدث.

وتضمن الحفل أيضًا عرض صورة ثلاثية الأبعاد لكوامي نكروما، رئيس غانا السابق الذي كان مؤيدًا رئيسيًا لأفريقيا الموحدة.

IATF2023 هو أكبر معرض تجاري واستثماري في أفريقيا ومن المتوقع أن يجذب أكثر من 1600 عارض و35000 زائر ومشتري. من المتوقع أن يتم إبرام صفقات تجارية واستثمارية بقيمة 43 مليار دولار أمريكي خلال المعرض التجاري الذي يُنظر إليه على أنه حدث يجب حضوره لكل المهتمين بالتجارة والاستثمارات في السوق الأفريقية الموحدة التي تضم 1.4 مليار شخص والتي أنشأتها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي لديها ناتج محلي إجمالي مشترك. بأكثر من 3.5 تريليون دولار أمريكي.

 يشمل الحضور المشترين والبائعين والمستوردين والمصدرين والمستثمرين والمصنعين وقادة الصناعة وكبار الوزراء الحكوميين والمتخصصين في تمويل التجارة والاستشارات والمنظمات التجارية والاقتصادية وكبار المديرين التنفيذيين من الشركات والشركات متعددة الجنسيات ورجال الأعمال المبتكرين من جميع أنحاء أفريقيا وخارجها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعرض التجاری

إقرأ أيضاً:

«غرفة عجمان» تبحث مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار


عجمان (الاتحاد)
بحثت غرفة عجمان مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار وتنمية التجارة البينية وتعزيز التعاون في قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة، من خلال أفضل الممارسات والمبادرات في مجال تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
جاء ذلك خلال زيارة وفد من جمهورية فيتنام الاشتراكية غرفة عجمان، وكان في الاستقبال كل من سالم السويدي، مدير عام غرفة عجمان، وعلي راشد الكيتوب، المدير التنفيذي لقطاع الدراسات وتنمية الاستثمارات.
وترأس الوفد الفيتنامي نجو كوانج ترونغ، مدير عام وكالة الصناعة والتجارة الإقليمية بوزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية، وعدد من المسؤولين الحكوميين في جمهورية فيتنام.
وأشاد سالم السويدي بالعلاقات الإماراتية الفيتنامية وتطورها بشكل خاص في الجانب الاقتصادي، مثنياً على مساعي البلدين للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى تنمية حجم التجارة البينية وزيادة حجم التدفقات الاستثمارية المتبادلة في العديد من القطاعات الواعدة، ومنها «الطاقة المتجددة، الصناعة، الخدمات، الزراعة، وغيرها».
وأكد أن إمارة عجمان تطلع إلى تنمية العلاقات مع جمهورية فيتنام، واستغلال الممكنات الاقتصادية لدى البلدين، خاصة في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والعقارات والبناء والتشييد.
واطلع الوفد الفيتنامي على المقومات النوعية لاقتصاد إمارة عجمان، ومدى حرص الجهات الحكومية على توفير بنية خدمية وتشريعية تعزز من سهولة ممارسة الأعمال في عجمان، إلى جانب ما توفره هيئة المناطق الحرة بعجمان من خدمات استثنائية تدعم سهولة ممارسة الأعمال، وذلك من خلال توافر فرص استثمارية نوعية في العديد من القطاعات.
وأبدت غرفة عجمان الاستعداد لتوفير المعلومات والبيانات الداعمة لفتح آفاق الشراكة بين مجتمعي الأعمال في عجمان وفيتنام، وتسهيل فرص الاستثمار أمام المستثمرين من جمهورية فيتنام.
وأوصى اللقاء بضرورة تبادل المعلومات حول المعارض المتخصصة لبحث إمكانية التعاون والشراكة، إلى جانب عقد الملتقيات والمؤتمرات وتعزيز اللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال من البلدين دعماً لتسهيل الشراكات وربط المستثمرين والشركات ورواد الأعمال.
وأشاد نجو كوانج ترونغ بتنوع اقتصاد إمارة عجمان وما توفره الإمارة من فرص استثمارية، وقدم نبذة حول العديد من القطاعات الاقتصادية في فيتنام، مؤكداً توافر العديد من الفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في ظل ما تشهده فيتنام من تطور في القطاعات الصناعية والزراعية، والجهود المبذولة لتبني التكنولوجيا والابتكار.

أخبار ذات صلة «غرفة عجمان» وقنصلية باكستان تبحثان تنمية حجم التجارة البينية

وفي ختام اللقاء، تبادل سالم السويدي ونجو كوانج ترونغ، الدروع والهدايا التذكارية.

مقالات مشابهة

  • وفاة 866 شخصًا بجدري القرود في أفريقيا
  • وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا
  • أفريقيا في القمة الأممية.. حضور بحجم هموم وتطلعات القارة
  • الزيودي: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون التجاري الإقليمي والدولي
  • الزيودي: الإمارات حريصة على توسيع الشراكات والتعاون التجاري إقليمياً ودولياً
  • سوريا تستضيف المعرض التجاري للمنطقة الحرة  لتحفيز الاقتصاد العربي
  • «غرفة عجمان» تبحث مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار
  • مصر وسوريا تستضيفان النسختين الأولى والثانية للمعرض التجاري العربي لدول منطقة التجارة الحرة
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة