تخلت شركة آبل (Apple) عن استعمال معالجات إنتل (Intel) في حواسيبها المحمولة منذ بداية يونيو/حزيران الماضي، وبدأ عصر التحول الكامل إلى معالجات آبل مع إطلاق جهاز ماك برو الجديد، وخاصة أن الكثير من المراقبين لم يتوقعوا تزويد جهاز ماك برو بالتقنيات المتطورة.

وأطلقت الشركة الأميركية مؤخرا اثنين من الموديلات الجديدة ضمن فئة الموديلات العادية وليست من فئة الأجهزة فائقة الأداء، وهما موديل ماك بوك آير 2023، الذي يعتبر أول حاسوب محمول من آبل مزود بشاشة قياس 15 بوصة ومخصص لتلبية احتياجات المبتدئين، وكذلك الحاسوب المكتبي ماك ستوديو، والذي يمكن إدراجه ضمن موديلات الفئة الفاخرة اعتمادا على نوعية التجهيزات التقنية.

ماك بوك آير

في السابق كان يتعين على المستخدم، الذي يبحث عن حاسوب محمول بشاشة كبيرة، شراء جهاز ماك بوك برو، الذي يتوافر بتكلفة باهظة، ولكن الآن يمكنه الاعتماد على الموديل الجديد ماك بوك آير 15 بوصة، وبتكلفة أقل بكثير من ماك بوك برو.

وعلى الرغم من أن الموديلات الاحترافية "برو" من آبل توفر للمستخدم المزيد من الأداء الفائق والشاشات الأفضل والسماعات المتطورة، فإن جهاز ماك بوك آير يزخر بتجهيزات تقنية كافية لتلبية الأغراض العادية للمستخدم في المنزل والدراسة.

ولا يختلف جهاز ماك بوك آير 15 بوصة الجديد عن الموديل 13 بوصة إلا في حجم الشاشة، علاوة على قيام الشركة الأميركية بتركيب بطارية كبرى لتلبية زيادة استهلاك الطاقة للشاشة الكبيرة؛ حيث اعتمدت على بطارية 66.5 بدلا من 52.6 واتا في الساعة، ومن أجل الاستمتاع بالصوت المحيطي المجسم استخدمت آبل 6 سماعات بدلا من 4 في الموديل 15 بوصة.

وعلى غرار الموديل الأصغر فإن جهاز ماك بوك آير 15 الجديد يتيح إمكانية توصيل شاشة خارجية واحدة فقط، ولا يصدر عنهما أي ضجيج؛ نظرا لعدم وجود أي مراوح، وهو ما يؤدي إلى خفض الأداء في حالة التحميل الزائد على الجهاز لتجنب حدوث تلفيات بسبب السخونة المفرطة.

وخلاصة القول مع حاسوب ماك بوك آير 15 بوصة، فإن شركة آبل أطلقت هذا الجهاز لكيلا تجبر عملاءها، الذين يرغبون في الحصول حاسوب محمول بشاشة كبيرة، على شراء الموديل ماك بوك برو وتكبد الكثير من النفقات لمجرد الحصول على شاشة كبيرة.

ولتلبية متطلبات المستخدمين من أصحاب الميزانية المنخفضة، فقد استمرت الشركة الأميركية في طرح الموديل السابق المزود بمعالج "إم1" (M1) ضمن باقة الموديلات، لكنه يتوافر في الموديل 13 بوصة فقط، بالإضافة إلى توافر نفس الموديل مع تجهيزه بالمعالج "إم 2" (M2) فائق الأداء.

عصر التحول الكامل إلى معالجات آبل بدأ مع إطلاق جهاز ماك برو الجديد (غيتي) ماك ستوديو

يأتي الحاسوب المكتبي ماك ستوديو الجديد في جسم مميز ومصنوع من الألومنيوم، وقد تم تصنيعه من كتلة واحدة مثل جهاز ماك ميني، لكنه أعلى بشكل ملحوظ كأن هناك جهازين ماك ميني موضوعين فوق بعضهما، ويمكن استغلال المساحة الإضافية لترقية جهاز ماك ستوديو بشكل يفوق احتياجات معظم المستخدمين.

وتشتمل باقة التجهيزات التقنية للموديل الأساسي على معالج "إم2 ماكس" (M2 Max) مع 12 نواة للحوسبة و30 نواة للرسوميات، علاوة على أنه يمكن ترقية الحاسوب ماك ستوديو وتجهيزه بالمعالج "إم 2 ألترا" (M2 Ultra)، الذي يوفر ضعف أداء وذاكرة المعالج "إم2 ماكس".

وقامت الشركة الأميركية في المعالج "إم 2 ألترا" بتجميع معالجين من ماك "إم 21" (M21) عن طريق تقنية "الترا فيوجين" (Ultra Fusion)، ويشتمل الموديل الفاخر من الحاسوب ماك ستوديو على ذاكرة وصول عشوائي سعة 192 غيغابايتا وذاكرة داخلية بواسطة أقراص الحالة الساكنة (SSD) سعة 8 تيرابايتات.

وحتى لا يتسبب جهاز الماك فائق الأداء في حدوث ضجيج على سطح المكتب قامت الشركة الأميركية بتركيب مشتت حراري داخلي من النحاس في الموديلات ألترا، لكن في نموذج الاختبار المزود بالمعالج "إم 2 ألترا" كان المشتت الحراري مصنوعا من الألومنيوم.

ومقارنة بالجيل الأول من الحاسوب ماك ستوديو والمزود بمعالج "إم 1 ماكس"، فإن الموديل الجديد ظل يعمل بهدوء حتى مع التشغيل المستمر للمهام المعقدة في برنامج "فينال كت برو" (Final Cut Pro).

ويمكن للمستخدم ملاحظة الأداء الفائق للمعالج "إم 2 ماكس" عند القيام بتحرير الصور ومعالجة الفيديو، ولتصدير مقطع فيديو مدته 3 دقائق وبدقة الوضوح "4 كيه" (4K) في "برنامج فينال كت برو" بواسطة تنسيق "آبل بروريس" (Prores) احتاج الحاسوب ماك ستوديو المزود بالمعالج "إم 2 ماكس" إلى 30 ثانية فقط، وهي قيمة جيدة للغاية، ويمتاز الحاسوب ماك ستوديو بكفاءة كبيرة في التعامل مع المحتويات ذات دقة الوضوح الفائقة.

ومقارنة بجهاز آي ماك الحالي قياس 27 بوصة، فإن تصدير مقطع فيديو بدقة 8K في برنامج "فينال كت برو" مع استعمال المعالج "إم 2 ماكس" يتم بشكل أسرع بمقدار 3 مرات، وإذا كان الحاسوب ماك ستوديو يتضمن المعالج "إم 2 ألترا" فإنه يتم تصدير الفيديو بشكل أسرع بمقدار 5 مرات، كما يستفيد المستخدم من برامج تحرير الفيديو مثل "ديفنشي رسولف ستوديو" (Davinci Resolve Studio) أو "توباز فيديو إيه آي" (Topaz Video AI) المتوافرة بالحاسوب ماك ستوديو.

الحاسوب المكتبي ماك ستوديو يأتي في جسم مميز ومصنوع من الألومنيوم، ومن كتلة واحدة مثل جهاز ماك ميني (شترستوك)

وبفضل الأداء الفائق لبطاقة الرسوميات فإن مزايا الحاسوب ماك ستوديو لا تقتصر على أداء مهام العمل بسلاسة فقط، بل يمكن استعماله أيضا لتشغيل الألعاب، وعلى الرغم من أن أجهزة الماك نادرا ما يتم استعمالها لتشغيل ألعاب الفيديو، فإن الجهاز الذي خضع للاختبار يمكنه منافسة الحواسيب المكتبية التقليدية المخصصة للألعاب، ويمكن ملاحظة ذلك عند تشغيل لعبة "شادو أوف تومب رايدر" (Shadow of the Tomb Raider)؛ حيث عمل الحاسوب ماك ستوديو والمزود بالمعالج "إم 2 ماكس" بدقة وضوح 1080 بيكسلا وبمعدل تنشيط صورة 102 هرتز.

وعلى غرار جهاز ماك ميني المزود بالمعالج "إم 2 برو" (M2 Pro) يشتمل الحاسوب ماك ستوديو على الكثير من منافذ التوصيل، ومنها 4 منافذ "ثندربولت" (Thunderbolt) واثنين من منافذ "يو إس بي- إيه" (USB-A) ومنفذ "إتش دي إم آي" (HDMI) ومنفذ سماعة الرأس ومنفذ إيثرنت، بالإضافة إلى وجود اثنين من منافذ "يو إس بي- إيه" على الجانب الأمامي وقارئ بطاقة الذاكرة "إس دي" (SD) غير المتوافر في جهاز ماك ميني، ويتضمن الحاسوب ماك ستوديو منفذ إيثرنت بسرعة 10 غيغابتات ومنفذ 3.5 مليمترات لسماعة الرأس أو السماعات.

وخلاصة القول مع الحاسوب ماك ستوديو الجديد فإن آبل تقدم حاسوبا سريعا للغاية مقارنة بحواسيب ويندوز التقليدية ولا يصدر عنه سخونة كبيرة، ويعمل بهدوء ولا يزعج المستخدم بسبب المروحة الصاخبة، غير أن الحاسوب ماك ستوديو يتوافر بتكلفة أعلى من حواسيب ويندوز التقليدية.

وعلى غرار ما يحدث مع أجهزة ماك بوك، فإنه يمكن للمستخدم ترقية ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة بداخل الجهاز في وقت لاحق أو توسيع مساحة الذاكرة الداخلية عن طريق توصيل أقراص الحالة الساكنة الخارجية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالى يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال "ستوديو التصميم الدولي"

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجلسة الختامية لاستوديو التصميم الدولي بكلية الهندسة جامعة عين شمس WDS، لمشروع تخرج هذا العام بعنوان: "مدينة أسوان: عاصمة إفريقيا للثقافة والشباب والاقتصاد"، عبر الفيديو كونفرانس.

وشهدت الجلسة حضور الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وخدمة البيئة، والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم التكنولوجى، وممثلين عن جامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة عين شمس والطلاب المُشاركين بالمشروع.

ستوديو التصميم الدولي هى تجسيد مثالي لرؤية وزارة التعليم العالي 

وأعرب وزير التعليم العالي عن فخره بالنتائج التي حققها استوديو التصميم الدولي، والذي يمثل تعاونًا فريدًا وقويًا بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وبرنامج هندسة المناظر الطبيعية بجامعة كليمسون بالولايات المتحدة، وأقسام الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية بجامعة هواتشونج الزراعية بالصين، مؤكدًا سعادته كأستاذ للهندسة بشكل خاص بهذا النموذج الذى يُجسد روح التعاون بين الثقافات والتخصصات، ويُساهم فى معالجة القضايا المعمارية والحضرية والبيئية ذات الأهمية العالمية، ويعُد بمثابة شهادة على ما يمكن تحقيقه من خلال التخطيط الجيد والتعاون الدولي.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن تجربة ستوديو التصميم الدولي هى تجسيد مثالي لرؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تعزيز مبادئ الابتكار، والاستدامة، والتعاون الدولي، مقدمًا الشكر للجامعات الأجنبية الشريكة في الاستوديو، مؤكدًا أهمية هذه الشراكة ليس فقط في تطوير البرامج الدراسية وتعزيز فكر البرامج البينية والعابرة للتخصصات، ولكن كذلك المُساهمة في التنمية المُستدامة لمدن مثل أسوان.

وثمّن وزير التعليم العالي تركيز هذا العام على مدينة أسوان، والتي تمثل مزيجًا بين التاريخ القديم والتقدم الحديث، وتعد بموقعها الإستراتيجي، بوابة إلى قارة إفريقيا ومركزًا للتجارة والثقافة.

وقدم وزير التعليم العالي جزيل الشكر لمحافظ أسوان، على دعم المحافظة الكبير للطلاب، من خلال تسهيل زيارات المواقع المطلوبة فى المشروع  وتمكينهم من الانغماس في البيئة، والتفاعل مع المهندسين والمهنيين المحليين، وكافة عناصر المجتمع، وإتاحة الفرصة لهم لفهم الطبيعة الفريدة للمدينة والتعرف على شعبها، والذى ساعدهم للوصول لتصميمات ترتكز على تجارب الحياة الواقعية.

كما قدم وزير التعليم العالي التهنئة للطلاب معربًا عن فخره بما حققوه، وقدرتهم على إنشاء تصميمات تحترم تراثنا الثقافي مع مواجهة التحديات المُعاصرة، مشيدًا بإبداعهم وعملهم الجاد الذى يضع الأساس للتقدم المستقبلي في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري، مثمنًا كذلك دعم أعضاء هيئة التدريس وتعاونهم لبناء مستقبل أكثر إشراقًا للطلاب وللمدن.

وأشاد الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، باستوديو التصميم الدولي، موضحًا فخر جامعة عين شمس بهذا التعاون، كما قدم الشكر لمحافظة أسوان لدعمها للطلاب أثناء عملهم، معربًا عن تمنياته للطلاب بالنجاح فى مستقبلهم العملى وتحقيق الاستفادة من الخبرة التى اكتسبوها في حياتهم المهنية.

وأوضح الدكتور مصطفى رفعت، أن استوديو التصميم الدولي يعُد تطبيق لمبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وبخاصة المرجعية الدولية، والتعاون في البرامج الدراسية والتخصصات البينية والعابرة للتخصصات، مؤكدًا أن التعاون يشمل مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، لافتًا إلى أن المشروع نتاج تعاون دولي لأكثر من 17 عامًا، وقد نجح فى الأعوام الماضية في العديد من المشروعات الدولية.

وأكد الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، استمرار الكلية في استوديو التصميم الدولي، موضحًا أهمية اختيار مدينة أسوان محورًا للمشروع لهذا العام، وانعكاسه على المشاركة فى التحديات المختلفة التى تواجه المدينة، كما أعرب عن تطلعه أن ترى مشروعات الطلاب النور، عبر تبني صناع القرار لها والاستفادة منها فى تحقيق التنمية المستدامة للمدينة.

وأشار د. أيمن فريد إلى أن استوديو التصميم الدولي يضم عددًا من التخصصات منها: التصميم المعماري والحضري والبيئي والتخطيط العمراني وتنسيق المواقع، مضيفًا أن استوديو التصميم الدولي يعتبر الأول من نوعه في مجال الدراسة الهندسية البينية التي تجمع تخصص العمارة والتخطيط العمراني وتربطها بالعديد من التخصصات الهندسية الأخرى.

وأعربت د. هالة نصار ممثلة جامعة كلمستون الأمريكية عن ترحيب الجامعة بالمشاركة فى البرنامج الذي يخدم أهداف التنمية المستدامة، والالتزام بدعم مشاريع الاستوديو، بالشراكة مع الصين ومصر.

وأكد البروفيسور شاو جيزونج ممثل جامعة هواجونج الصينية، اعتزاز بلاده بهذا التعاون، مشيرًا إلى أن اختلاف الثقافات أضاف الكثير للتصميمات الناتجة وعزّز من تميزها فى تحقيق أهدافها، لافتًا إلى أن نجاح هذا النموذج يبشر بانضمام المزيد من الدول في المستقبل والتوسع في التجربة.

وتضمن اللقاء شرحًا للمشروع الذى تم تنفيذه للتطوير الحضرى لعدة مناطق بمدينة أسوان منها؛ (غرب سهيل، والكرور، والحديقة الدولية، وجزيرة النباتات) حيث تم تقسيم الطلاب إلى ثلاث مجموعات عمل والتأكيد على الحفاظ على الطابع الحضارى والثقافى للمدينة والفولكلور الخاص بها.

وأوضحت د. شهيرة سمير مديرة العلاقات الدولية بالجامعة، أن اختيار مدينة أسوان كان مثاليًا للتعبير عن التعاون بين الثقافات، ومثال لمدينة ذات إرث حضارى متميز.

كما قدم الطلاب كلمة عن مشروعهم، والخطوات التى قاموا بها لتنفيذ المشروع، وأعربوا عن سعادتهم بما تعلموه واعتزازهم بالنتائج التي حققوها.

جدير بالذكر أن استوديو التصميم الدولي WDS هو استوديو تصميم بيني يجمع مختلف التخصصات المعمارية بمشاركة 3 جامعات، وهى (جامعة عين شمس، وجامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية)، وقد بدأ منذ عام 2007، ويشارك في الاستديو سنويًا طلاب برامج العمارة والعمران بالجامعات الثلاث، للعمل على تطوير رؤى وحلول لمختلف المشكلات العمرانية داخل بلدانهم بشرط أن تكون مشروعات قومية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله لا يتوقع "حربا موسعة".. ويتحدث عن خيارات إسرائيل
  • نانسي عجرم من حفل ليلة وردة: السعودية غيرت معالم الفن العربي
  • "تصوير فتيات".. ضبط صاحب ستوديو غير مرخص بالعجوزة
  • إجابات امتحان علوم الحاسوب توجيهي 2024 بالأردن – حل امتحان علوم الحاسوب
  • أستغل الفتيات في تصوير فيديوهات.. تفاصيل القبض على صاحب ستوديو غير مرخص
  • دي ستيفانو.. الأسطورة التي غيرت تاريخ ريال مدريد
  • أبرز مواصفات وسعر ام جي 5 ” MG5 ” فل كامل 2024 .. فيديو
  • سيارة تويوتا كامري 2025 الهايبرد.. المواصفات والإمكانيات
  • امتحان الحاسوب.. مهم لطلبة التوجيهي في الأردن
  • وزير التعليم العالى يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال "ستوديو التصميم الدولي"