موقع 24:
2024-07-07@05:51:58 GMT

إسرائيل تكشف تفاصيل صفقة الرهائن مع حماس

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

إسرائيل تكشف تفاصيل صفقة الرهائن مع حماس

كشفت تقارير صحافية إسرائيلية تفاصيل حول اتفاق الرهائن المزمع تنفيذه بين حركة حماس وإسرائيل، برعاية أمريكية وقطرية.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن الخطوط العريضة للاتفاق تم التوافق عليها تقريباً، حيث وافقت حماس على إطلاق سراح الأطفال والنساء وكبار السن، مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن عشرات الأسرى الفلسطينيين في سجونها.


وأشارت إلى أن المرحلة الثانية من الاتفاق تقضي بإطلاق سراح مدنيين إسرائيليين آخرين على دفعات خلال فترة الهدنة الإنسانية.

اعترافات إسرائيلية: نواجه حرباً صعبة أمام ترسانة #حماس#تقارير24 https://t.co/Q40I06URSJ pic.twitter.com/zVkwnQ6X2F

— 24.ae (@20fourMedia) November 11, 2023
وأعلن الجيش الإسرائيلي فتح ممر آمن عبر شارع صلاح الدين من الساعة 9 صباحاً إلى 4 عصراً، أي لمدة 7 ساعات، كي يسمح للفلسطينيين بالنزوح من شمال قطاع غزة إلى الجنوب.
وقرر الجيش الإسرائيلي أيضاً وقف إطلاق النار في مخيم جباليا لمدة 4 ساعات، لفتح ممر آمن لخروج سكانه جنوباً، بالإضافة إلى وجود مسار آمن على شاطئ غزة للسكان بالقرب من الشاطئ إلى شارع صلاح الدين والتوجه جنوباً أيضاً.

طبيب نرويغي يخاطب الرئيس الأمريكي والقادة الأوروبيين، قائلاً: "#بايدن و #بلينكن، رؤساء حكومات الدول الأوروبية، هل تسمعون الصرخات في مستشفى الشفاء في #غزة؟، هل تسمعون صراخ الأبرياء واللاجئين والذين يريدون مكاناً آمناً، حيث تم قصفهم بواسطة إسرائيل.. متى توقفون ذلك؟، أنتم متواطئون pic.twitter.com/i3ZIdl23SS

— 24.ae (@20fourMedia) November 11, 2023
وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن البطء الشديد في التقدم العسكري الإسرائيلي في العمق الفلسطيني يأتي لتقليل الخسائر في صفوف الجيش، في الوقت الذي تتصاعد فيه الضغوط الدولية على تل أبيب لوقف الحرب، مع الخسائر البشرية الهائلة في صفوف المدنيين، حيث تجاوز عدد القتلى 11 ألف شخص، إضافة إلى إصابة أكثر من 26 ألف آخرين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق

نقلت رويترز عن مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، الخميس، أن هناك "فرصة حقيقية" للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن.

وتعقيبا على مقترح منقح قدمته الحركة عبر وسطاء إلى الحكومة الإسرائيلية، قال المصدر "المقترح الذي طرحته حماس يتضمن تقدما مهما للغاية".

وأضاف "يمكنه أن يسهم في دفع المفاوضات قدما. هناك اتفاق يتمتع بفرصة حقيقية للتنفيذ. على الرغم من أن البنود ليست هينة، فإنها لا ينبغي أن تفسد الاتفاق".

وأكد مسؤول إسرائيلي آخر تقريرا سابقا ذكر أن رئيس جهاز المخابرات (الموساد) سيرأس الوفد الإسرائيلي إلى المفاوضات.

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس.

وتلقت إسرائيل، الأربعاء، رد حماس على مقترح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر مايو سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لرويترز إن حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل.

وتقول حماس إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتصر إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على حماس.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.

وكان البيت الأبيض قال، الخميس، إن بايدن رحب بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقبل ذلك ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن نتانياهو أبلغ بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين.

واندلعت الحرب في غزة عندما شنت حماس هجوما في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في غزة.

مقالات مشابهة

  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • بن غفير يهدد نتنياهو ويدفعه لرفض مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • تحليلات إسرائيلية: الجيش ضعيف ونتنياهو سيحبط صفقة مع حماس
  • مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق
  • توقعات إسرائيلية بالتوصل إلى صفقة مع حماس خلال 3 أسابيع