ليبيا – اِلتقى وزير التَّربية والتَّعليم في حكومة تصريف الأعمال موسى المقريف، نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر بانكين رئيس الوفد الروسي المشارك في الدّورة (42) للمؤتمر العام لِمنظمة الأمم المتّحدة للتَّربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، الذي يُقام بِمقر المنظمة خلال الفترة من 7 – 22 من نوفمبر الجاري.

الوزيران تناولا خلال اللقاء الذي عُقِد أمس الخميس على هامش المؤتمر عِدَّة مواضيع ذات العلاقة بالعملية التَّعليمية والثقافية.

وناقش الطرفان التّعاون العلمي بين البلدين، والحصول على مُنح دراسية روسية في مجالات العلوم والتّخصصات الطبية.

واتَّفق الطرفان على دعم مُبادرة اليونسكو في برامجها عن التَّعليم من أجل السلام، وأكَّدا على إمكانية التّعاون المُشترك في مجال التُّراث الثقافي، إذ تزخر ليبيا بِعديدٍ من المواقع الأثرية الهامّة التي تحتاج إلى برامج تطوير وصيانة وحفظ.

وتطرَّق اللقاء إلى الحديث عن التّعاون في مجال برنامج المعلومات للجميع (IFAP) حيث تتميّز روسيا في مجال الاِهتمام بمجالات حفظ التُّراث الوثائقي، فضلاً عن إمكانية الاِستفادة من التّجربة الروسية في إنشاء اللجنة الوطنية لِبرنامج المعلومات للجميع.

وَاختتم الطرفان اللقاء بتأكيدهما على الاِستمرار في التواصل، وتبادل الدّعم والتّعاون.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الت عاون

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيره الجنوب إفريقي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى  الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع نظيره الجنوب إفريقي رونالد لامولا  اليوم على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

نقل الوزير عبد العاطي خلال اللقاء تحيات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى أخيه الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وبادله الوزير الجنوب أفريقي نقل تحيات الرئيس رامافوزا إلى السيد الرئيس.

اتفق الوزيران على مواصلة جهود تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين ولاسيما في المجال الاقتصادي، والعمل على زيادة الاستثمارات ومعدلات التبادل التجاري استناداً على الإمكانيات الهائلة المتوفرة لدى البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

تم التباحث خلال اللقاء حول مُجمل مُستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في القارة الإفريقية في إطار التعاون والتشاور المستمرين بين البلدين بشأن القضايا ذات الصلة بأولويات دول القارة، حيث أكد السيد الوزير أهمية تكثيف الجهود والعمل المشترك بهدف دفع أجندة التكامل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، فضلاً عن ضرورة إصلاح النظام المالي العالمي وجعله أكثر عدالة وانصافاً لصالح الدول النامية لاسيما في افريقيا لضمان توفير التمويل الميسر لها ورفع عبء الديون عنها في مواجه التحديات الاقتصادية الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • تفاصيل لقاء وزير الخارجية مع نظيره الجنوب إفريقي
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الجنوب إفريقي
  • لدى لقائه وزير الخارجية الروسي: البرهان يشيد بمواقف روسيا الداعمة للسودان فى المحافل الدولية والإقليمية
  • رئيس مجلس القيادة يبحث ووزير الخارجية الروسي العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع اليمني
  • اتفاق المركزي.. محور لقاء «المنفي» مع وفد أمريكي
  • وزارة الخارجية والهجرة تستضيف لقاء للدكتورة ريم بسيوني
  • نائب وزير الخارجية الروسي يدعو إلى التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن بشأن لبنان
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الجيبوتي في نيويورك
  • تفاصيل لقاء وزير الشئون النيابية ورئيس الوطنية للصحافة