موقع 24:
2024-09-28@09:28:17 GMT

أيسلندا.. طوارئ بعد 400 هزة واقتراب ثوران بركاني

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

أيسلندا.. طوارئ بعد 400 هزة واقتراب ثوران بركاني

أعلنت هيئة الحماية المدنية في أيسلندا حالة طوارئ، في أعقاب سلسلة من الزلازل، التي ربما تنذر بثوران بركاني وشيك.

وأضافت الهيئة، مساء أمس الجمعة، أن النشاط الزلزالي، يتركز في جنوب غرب شبه جزيرة "ريكيانيس"، ويشير إلى أن ثوراناً بركانياً يمكن أن يحدث في النظام البركاني هناك في الساعات أو الأيام المقبلة.


وتابعت الهيئة أنه تم تسجيل "تغييرات كبيرة" في تكدس المواد المنصهرة (حمم بركانية ذائبة)، تحت الأرض، بالقرب من قرية "غريندافيك"، التي يقطنها حوالي أربعة آلاف شخص.

وفي ضوء ذلك، قررت الشرطة المحلية وهيئة الحماية المدنية إخلاء قرية "غريندافيك" وإعلان الطوارئ.
وذكر بيان من مكتب الأرصاد الجوية في أيسلندا "في تلك المرحلة، من غير الممكن تحديد ما إذا كانت المواد المنصهرة ستصل إلى السطح، تحديداً وأين".

وأضاف "هناك مؤشرات على أن مجموعة كبيرة من المواد المنصهرة تتحرك في منطقة تمتد من سوندونجوكاجيجوم، في الشمال باتجاه جريندافيك".
وسجلت أيسلندا أكثر من 400 زلزال منذ منتصف الليل. من بين ذلك، 15 قوته أكبر من ثلاث درجات واثنان ، أكبر من أربع درجات، حسب قناة "آر.يو.في" الإذاعية صباح اليوم السبت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أيسلندا

إقرأ أيضاً:

الشرقية تنهى استعداداتها لفصل الشتاء وتجهز غرفا لتصريف المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت محافظة الشرقية عن إستعداداتها الخاصة لإستقبال موسم سقوط الأمطار في فصل الشتاء ومجابهة تقلبات الطقس والسيول المحتملة ومراجعة مخرات السيول وغرف تصريف مياه الأمطار وتفعيل غرف العمليات الفرعية وربطها بالغرفة الرئيسية بالديوان العام للتعامل الفوري مع تلك الاحداث وتلافي اي ملاحظات حدثت خلال الأعوام السابقة.

علاوة علي الاستعداد للاماكن الاكثر تعرضا للسيول خاصة منطقة نفق ابو الريش بمدينة الزقازيق

واكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية الاستعداد لموسم الشتاء وسقوط الأمطار واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة مخاطر السيول وسوء الأحوال الجوية المحتملة , مؤكداً على رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية ومديريات الخدمات والهيئات ( الإدارة المركزية للموارد المائية والري - الأمن - الطرق والنقل - الطرق والكباري - التضامن الاجتماعي - شركة مياه الشرب والصرف الصحي - التموين ) بنطاق المحافظة بتنفيذ التعليمات وسرعه تجهيز أماكن ايواء للمتضررين بمعرفه مديريات التضامن الإجتماعي ومراكز الشباب بالمحافظة .

ورفع حاله الاستعداد بمديريات الصحة والدفاع المدني تحسبا لأي اخطار متوقعة وحصر كافه الإمكانيات للمستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة وامكانيات الجهات المختلفة من معدات ثقيلة حكومية وغير حكومية.

ومرور دوريات بصفه مستمرة للتأكد من سلامة أعمده الإنارة حرصا على حياه المواطنين.

والتأكيد على وجود فرق طوارئ لصيانة البالوعات وتنفيذ خطط تطهيرها والتأكيد على جاهزيتها لإستقبال مياه الأمطار.

والدفع بسيارات الشفط بمناطق تجمعات المياه وخاصة المناطق الحيوية للحرص على عدم توقف الحركة المرورية بالشوارع

ومتابعه نماذج التنبؤ الصادرة من قطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية وكذا تنبؤات هيئه الأرصاد الجوية لمتابعه موقف السيول والامطار عن 72 ساعة قادمة.

ومراجعه مدى استعداد غرفه الطوارئ ونظافة مخرات السيول وعدم وجود عوائق بها ومناسيب المياه بالترع والمصارف ومدى توافر عربات الكسح والمعدات الاخرى اللازمة.

ووضع خطه لأسلوب إخلاء المواطنين من الاماكن المضارة وتجهيز اماكن معسكرات إيواء والتأكد من صلاحيه اماكن الإيواء للإعاشة ( دورات مياه - إناره - وجبات )

ووضع تصور محدد والإشراف المباشر على القائمين لتحذير المواطنين بالأماكن المعرضة للتعرض لأخطار الفيضان والسيول مع مراعاة أن يتم ذلك بالشكل الذي لا يؤدي الى بث الخوف لدى المواطنين.

ومراجعه موقف السلع التموينية والأساسية بكل مركز والتأكد من وجود كميات احتياطيه لمواجهه اي طوارئ تحدث

وتنفيذ حملات توعيه للمواطنين بواسطة وسائل الاعلام المختلفة ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ورؤساء الوحدات المحلية بالإجراءات التي يلزم اتباعها قبل وأثناء وقوع السيل لضمان سلامتها.

مقالات مشابهة

  • نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية
  • الحماية المدنية بالإسكندرية تستقبل طلاب المرحلة الإبتدائية
  • الحماية المدنية: تسجيل حرائق الغابات والأحراش في 9 ولايات 
  • «الحماية المدنية» في الإسكندرية تستقبل طلاب المرحلة الابتدائية
  • كم بلغت حصيلة الغارات على الجنوب والنبطية اليوم؟
  • إحباط تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة بجازان
  • ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة بـ 5 ملايين جنيه في مطروح والقليوبية
  • طوارئ حوثية واستدعاء عناصر من الجبهات وقوات كبيرة تنتشر بالقرب من ميدان السبعين بصنعاء.. تفاصيل
  • طوارئ غير معلنة وانتشار مكثف لمليشيا الحوثي في صنعاء وإب
  • الشرقية تنهى استعداداتها لفصل الشتاء وتجهز غرفا لتصريف المياه