ليبيا – قال المحلل السياسي الإيطالي دانييلي روفينيتي،إن قضية الهجرة تعتبر من المواضيع الساخنة في أوروبا، خصوصاً في الوقت الذي تنطلق فيه الحملة الانتخابية للانتخابات الأوروبية،مؤكدا أن تونس ومصر وليبيا والجزائر بحاجة إلى إدارة أزمة الهجرة بشكل داخلي وسيادي.

روفينيتي وفي تصريح خاص لـ”اندبندنت عربية”، تابع:حديثه” أنه لذلك لا بد من التفكير في صيغة لهذه الاتفاقيات حتى تكون مجدية ومفيدة في خلق نظام مستقر للتعاون يعود بالنفع على الدول الأوروبية ونظيراتها الأفريقية”.

وشدد المحلل الإيطالي على أنه في المقابل، تُعتبر مخاوف الدول الأفريقية مثل تونس ومصر وليبيا والجزائر مفهومة جزئياً، لأنها أيضاً كانت بحاجة إلى إدارة أزمة الهجرة بشكل داخلي وسيادي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة

ليبيا – أكدت عضو مجلس النواب ربيعة بوراس، أن العلاقات بين ليبيا ومصر تاريخيًا كانت دائمًا معقدة بسبب التقلبات السياسية في كلا البلدين، وما زاد من حجم هذه التعقيدات الاضطرابات التي مرت بها ليبيا بعد سقوط النظام السابق والانقسامات التي شهدتها ليبيا جراء تنافس شركاء الثورة “17 فبراير” في شرق وجنوب وغرب البلاد على السلطة بشكل سلبي ومسلح.

بوراس أشارت في تصريحات خاصة لموقع “عربي21” القطري إلى أن زيارة عبد الحميد الدبيبة اليوم إلى مصر جاءت بصفته وزيرًا للخارجية الليبية للمشاركة فى الحوار الإقليمي حول الهجرة، ولا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة وخاصة بعد المصالحة السياسية التي حصلت بين مصر وتركيا، وكذلك الضغوط الدولية والمحلية التي تطالب بتوحيد الحكومة للوفاء بعقد الانتخابات التي ينتظرها الليبيون منذ سنوات، وفق قولها.

وأضافت: “بشكل آخر فإن التنافس بين القوى الإقليمية مثل مصر وتركيا يعقد جهود حكومة الدبيبة لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا، دعم تركيا لحكومة الدبيبة ودعم مصر للجهات المعارضة للحكومة يخلق بيئة من التوتر والانقسامات، ما يعرقل التقدم نحو وحدة وطنية واستقرار دائم، لذلك فإنه اليوم لا مفر أمام الحكومة من فتح حوار دبلوماسي مع الجانب المصري لجسر الهوة الإقليمية التي تؤثر بشكل مباشر على استقرار ليبيا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني”، بحسب رأيها.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يكشف حالة أحمد سليمان الصحية وموعد خضوعه لجراحة القلب
  • الزمالك: أحمد سليمان يخضع لجراحة نهاية الأسبوع الجاري.. وهذه كواليس الحصول على الرخصة الأفريقية
  • اتحاد المستثمرات العرب المصري يبحث فرص التعاون مع ليبيا
  • محلل سياسي: من يقف وراء تأخر الانتخابات هي البعثة الأممية
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها
  • نوفا: ليبيا الأولى في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • الدبيبة: لا بد من استكمال أعمال صيانة مقر مندوبية ليبيا في جامعة الدول العربية
  • احتفالات السنة الهجرية 1446 في ليبيا
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا
  • بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة