توجهت د. حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، بشأن التحديات التي تواجه "تدويل" التعليم الجامعي في مصر.

وقالت عضو مجلس النواب،: تطلع مؤسساتنا التعليمية، في ظل رعاية الجمهورية الجديدة، إلى الريادة، ومن ثم تتبنى المبادئ التي تسهم في توفير متطلبات القدرة التنافسية للأسواق المحلية والدولية، وهذا ما تصبو إليه جميع المؤسسات التعليمية في العالم قاطبة، متحملة في ذلك مخاطرات شتى ومسؤوليات جسيمة.

وأوضحت "يشار"، أنه من الصعب أن تحقق الريادة المزعومة للمؤسسة التعليمية في غياب تدويل مكونات المنظومة التعليمية برمتها؛ حيث يعد التدويل استراتيجية متكاملة.

وأكدت على أن المؤسسة التعليمية إذا ما امتلكت القدرة على إنتاج معارفها، وذاع نتاجها على الصعيدين العالمي والمحلي فإنه يعد نقطة انطلاق نحو الريادة، ومن ثم تتشكل مقومات التدويل التي تؤسس على اقتصاديات المعرفة وتقنية المعلومات، والتي تعتبر بمثابة شريان سوق العمل المحلي والدولي.

وكشفت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، أن هناك العديد من المزايا التي تترتب على تدويل التعليم، ومن أهمها إنتاجية المؤسسة التعليمية لأشخاص يتسمون بالابتكار والإبداع في مجال الأعمال لخدمة المجتمعات التي يعيشون بها.

كما أكدت على أن العديد من المؤسسات التعليمية بمصرنا الحبيبة تمتلك المقومات التي تساعدها في تدويل مكونات المنظومة التعليمية، ومن ثم تمكنها من الريادة بمعناها الحقيقي.

واختتمت طلب إحاطتها قائلةً:" علينا أن نعترف بأن المنظومة التعليمية العالمية باتت منفتحة؛ فلا مجال للانغلاق في عصر التعليم الرقمي الذكي، وفي ظل هذا الانفتاح"، لافتة إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه "تدويل" التعليم الجامعي في مصر تحتاج إلى التغلب عليها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النواب التعليم الجامعي مجلس النواب التعليم

إقرأ أيضاً:

7 طلبات إحاطة على طاولة «زراعة النواب» .. غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، اجتماعين لها غدا الأربعاء، برئاسة النائب هشام الحصري، لمناقشة 7 طلبات إحاطة.

وتستعرض «البوابة نيوز» هذه الطلبات فيما يلي:

- طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تخصيص قطعة أرض بور تابعة للهيئة العامة للإصلاح الزراعي لإنشاء مدرسة للتعليم الأساسي في عزبة المعتمدية مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

- طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل عامر، بشأن المطالبة بموافقة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على تشغيل مجمع المدارس بقرية البرادعة مركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

- طلبي الإحاطة المق النائب/ إبراهيم عويس، بشأن المطالبة باستثناء المساحة الملاصقة للكتلة السكنية في قرية الصباح التابعة لمركز قليوب - محافظة القليوبية والمقام عليها المعهد الديني الأزهري من الحظر على الأراضي الزراعية للبدء في تشغيله، وعدم صدور موافقة وزارة الزراعة على إنشاء مدرسة كوم أشفين الإعدادية التابعة لمركز قليوب بمحافظة القليوبية.

-  طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالمنعم عبدالعليم، بشأن تحويل مسار مصب مصرف الصناعي الخاص بالمدينة الصناعية بكوم أوشيم- طامية - محافظة الفيوم.

- طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن تأخر استخراج تراخيص إعادة بناء مبنى الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بميت غمر بمحافظة الدقهلية.

- طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد إسماعيل، بشان عدم قيام الأجهزة الخاصة بالمدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بزراعة أشجار مثمرة داخل المدن الجديدة.

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي: نقلة نوعية في التعليم الجامعي بعد ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • «التعليم» توافق على مد صلاحية نقل المعلمين بين المديريات التعليمية لمدة عامين
  • وزارة التعليم توحد تاريخ إجراء الامتحان الموحد للسادس إبتدائي
  • طلب إحاطة لوزير الصحة بشأن الاهتمام بمرضى السرطان
  • وزير التعليم: عضوية "تقويم التعليم" باتفاقية سيئول تعكس تميّز النموذج السعودي
  • وزير التعليم يهنئ هيئة تقويم التعليم والتدريب لحصولها على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب تحصل على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول
  • 7 طلبات إحاطة على طاولة «زراعة النواب» .. غدا
  • طلب إحاطة جديد للحكومة بشأن انقطاع الكهرباء
  • التعليم العالي يعلن عن منح دراسية من الحكومة الماليزية للعام الجامعي 2024-2025 - روابط