قال مصرفي كبير لدى جيه.بي مورجان لرويترز إنه يجب على المنتقدين التوقف عن «التذمر» من استضافة الإمارات لمحادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب28) وإعطاء الدولة المنتجة للنفط فرصة لإظهار قدرتها على قيادة جهود تخليص قطاع الطاقة من الانبعاثات الكربونية.

أخبار متعلقة

سلطان الجابر: قدمنا نموذجًا متميزًا للشراكات الصناعية بين الإمارات ومصر والبحرين والأردن

المستقبل لا ينتظر.

. سلطان الجابر: سنواصل الاستثمار في منظومة الطاقة المستقبلية النظيفة

وزير الخارجية يلتقي سلطان الجابر الرئيس المعين للدورة الـ28 لمؤتمر المناخ

وتعرض الرئيس المعين لقمة كوب28، الإماراتي سلطان أحمد الجابر الذي يرأس أيضا شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، لانتقادات من نشطاء المناخ بسبب اتخاذه ما يرون أنه موقف متراخ تجاه الوقود الأحفوري قبل قمة الأمم المتحدة التي تبدأ في نوفمبر تشرين الثاني.

وحث أكثر من 100 عضو في الكونجرس الأمريكي والبرلمان الأوروبي في مايو أيار الرئيس الأمريكي ورئيسة المفوضية الأوروبية على الضغط على الإمارات لاستبعاد الجابر من رئاسة مؤتمر المناخ، قائلين إن ازدواج منصبه قد يؤدي لتقويض المفاوضات.

وقال تشوكا أومونا رئيس الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستثمار المصرفي في الاقتصاد الأخضر لدى جيه.بي مورجان إن المنتقدين في البلدان الغنية يجب أن «يمنحوا الرئاسة فرصة».

وأضاف «إنها نظرة سيئة حقا. نعم، الإمارات دولة منتجة للنفط، لكن مصر والمملكة المتحدة دولتان منتجتان للنفط أيضا ولم يقل أحد إن هذا يجب أن يمنعهما من استضافة (قمتي كوب السابقتين). بل إن مقر الأمم المتحدة يوجد في الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم«.

وقال أومونا، وهو سياسي سابق في حزب العمال البريطاني المعارض، إنه التقى بالفريق الإماراتي لرئاسة المؤتمر المناخي وإنه أثار إعجابه.

وأضاف «هم (الإماراتيون) يفهمون قطاعات النفط والغاز ربما أفضل من الكثيرين غيرهم، يعرفون ما يتطلبه الأمر لتخليص القطاع من الانبعاثات الكربونية. ومن المؤكد أن ذلك يعني أنهم سيلعبون دورا مهما للغاية في العالم لإيجاد حل لما قد يكون أكبر تحد لنا».

وكان جيه.بي مورجان أكبر ممول لقطاع الوقود الأحفوري بين عامي 2016 و2022، إذ قدم تمويلات إجمالية قدرها 434 مليار دولار، ولكنه تراجع إلى المركز الثاني في عام 2022، وفقا لتقرير «الأعمال المصرفية والفوضى المناخية» الصادر عن مجموعة من المنظمات غير الحكومية.

ويحذر العلماء من استمرار تزايد الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري جراء حرق الوقود الأحفوري، على الرغم من الحاجة لخفضها بشدة إذا أراد العالم أن يحظى بفرصة للحد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب عند 1.5 درجة مئوية فوق متوسطها قبل العصر الصناعي.

وتعهد جي.بي مورجان، أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول، بالمساهمة ومساعدة آخرين في جمع تريليون دولار للمبادرات الخضراء بحلول عام 2030، ووضع البنك أهدافا لخفض الانبعاثات مرتبطة بالقروض التي يقدمها لعملائه في قطاع النفط والغاز.

الإمارات

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: الإمارات

إقرأ أيضاً:

انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة

أدى انفجار في مصنع " جينرال دايناميكس" للأسلحة الدفاعية في ولاية أركنساس الأمريكية إلى إصابة شخصين على الأقل وفقد آخر اليوم الأربعاء، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس". وكتبت الوكالة نقلا عن مسؤولي المصنع: "أصيب شخصان على الأقل وفقد آخر يوم الأربعاء الموافق الـ3 يوليو، بعد حادث مع "الألعاب النارية" في منشأة دفاعية في أركنساس".

وبحسب الوكالة فقد وقع الحادث في مدينة كامدن بولاية أركنساس في شركة جنرال دايناميكس للمعدات والأنظمة التكتيكية وتم نقل ضحيتين إلى المستشفى ولم يتم تحديد خطورة الإصابة.

وقال متحدث باسم الشركة إن الانفجار وقع على بعد حوالي 86 ميلا (138 كلم) جنوب ليتل روك ووصفت الشركة الحادث في البداية بأنه "حادث يتعلق بألعاب نارية"، لكنها أكدت لاحقا أنه كان انفجارا.

وأضاف ذات المتحدث: "نحن نعمل مع المستجيبين الأوائل ويمكننا تأكيد أن الحادث أدى إلى إصابة شخصين على الأقل وفقد شخص واحد، ونتعاون بشكل كامل مع السلطات أثناء إجراء تحقيقاتها."

مقالات مشابهة

  • انفجار ضخم يهز أكبر مصنع أسلحة في الولايات المتحدة.. فيديو
  • انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • مهرجان العلمين 2024| أكبر حدث عالمي على أرض مصر
  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف يبحث مع مسؤولة أممية تحضيرات استضافة المنتدى العربي الإقليمي للحد من مخاطر الكوارث
  • حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن