أكد مدير مجمع الشفاء الطبي، محمد أبو سلمية، السبت، "موت أطفال ومرضى داخل المستشفى"، مضيفا أن "طفل توفى داخل الحضانة وآخر في العناية المركزة".

ومن المتوقع زيادة الأعداد خلال الساعات المقبلة، حسبما نقل مراسل "الحرة" عن مدير مجمع الشفاء الطبي.

وقال: "ساعات تفصلنا عن الموت والعالم يشاهدنا، ونحن لسنا أرقاما، وجثث القتلى متكدسة وسنحاول دفنهم داخل المستشفى".

وأشار إلى أن "القصف استهدف قسم العناية المركزة"، ما تسبب في "إصابة من هم مصابون أصلا بهذا القصف".

وأضاف:" ليس لدينا ماء ولا غذاء ولا كهرباء ولا إنترنت وأصبحنا معزولين تماما عن العالم".

وفي سياق متصل، أشار المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إلى "توقف العمليات في مجمع مستشفى الشفاء بعد نفاد الوقود تماما"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وأضاف القدرة "نتيجة لذلك توفي طفل رضيع في قسم الحضانة حيث يوجد هناك 45 من المواليد الجدد".

وتواصل قتال عنيف بين القوات الإسرائيلية ومقاتلين من حركة حماس في محيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وهو الأكبر في القطاع، وفق ما أفاد مراسل وكالة "فرانس برس".

وصباح السبت، ذكرت منظمة "أطباء بلا حدود" غير الحكومية على منصة أكس أنه "خلال الساعات الماضية، اشتدت الهجمات على مستشفى الشفاء"، مشيرة إلى وضع "كارثي" داخل المؤسسة.

#غزة - تحديث: خلال الساعات القليلة الماضية، تكثفت الهجمات على مستشفى الشفاء بشكل هائل. وأبلغ طاقم أطباء بلا حدود في المستشفى عن وضع كارثي قبل ساعات قليلة فقط.

انقطع الاتصال حاليًا مع جميع كوادرنا في مستشفى الشفاء، ويساورنا قلق بالغ على سلامة المرضى والطاقم الطبي.

— منظمة أطباء بلا حدود (@msf_arabic) November 11, 2023

ومستشفى الشفاء، الذي تعرض لقصف صاروخي، الجمعة، هو أكبر مستشفى في قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 360 كيلومترا مربعا.

وفي وقت لاحق الجمعة، قال الجيش الإسرائيلي إن مقذوفا أطلقه مقاتلون فلسطينيون في غزة أصاب عن طريق الخطأ مستشفى الشفاء.

وفي الأسابيع الماضية، قالت إسرائيل إن مسلحي حماس يخفون مراكز قيادة وأنفاقا تحت مستشفى الشفاء ومستشفيات أخرى، بينما تنفي الحركة والسلطات الصحية ومديرون في المستشفى "إخفاء بنية تحتية عسكرية" داخل المستشفى أو تحته، وأبدوا ترحيبهم بأي تفتيش دولي، وفق "رويترز".

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إيلون ليفي، إن مقر حماس يقع في قبو مستشفى الشفاء، مما يعني أن المستشفى قد يفقد وضعه المحمي ويصبح هدفا مشروعا.

تحذير من "كارثة" صحية.. أطباء غزة مجبرون على "المفاضلة" بعد 19 يوما من القصف الإسرائيلي وحصار شبه كامل برا وبحرا وجوا، تواجه المنظومة الصحية في قطاع غزة "خطر الانهيار"، بسبب نفاذ المياه والوقود اللازم لتشغيل المولدات، ومعاناة الأطقم الطبية من غياب المستلزمات الصحية والعلاجية، بينما تكتظ المستشفيات بأعداد هائلة من الجرحى والمصابين، وكذلك المدنيين الذين يبحثون عن مأوى، حسبما يؤكد مسؤولون فلسطينيون تحدث معهم موقع "الحرة".

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وفق حصيلة معدلة نشرتها السلطات الإسرائيلية، السبت، وتم اختطاف 239 شخصا.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة 11078 قتيلا، بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وإصابة 27490 شخصا بجروح، إضافة إلى 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الجمعة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

تلكؤ مستشفى الهارثة تحت التحقيق وأنظار النزاهة- عاجل

بغداد اليوم -بغداد

كشف رئيس مجلس محافظة البصرة خلف البدران، اليوم الثلاثاء (22 تموز 2024)، عن توجيه رئيسة لجنة النزاهة والرقابة المالية في المجلس بفتح تحقيق بملف تلكؤ مستشفى الهارثة، بعد زيارته للاطلاع على اعمال المستشفى.

وقال البدران لـ"بغداد اليوم"، ان "الشركة المنفذة للمشروع فشلت باكمال المستشفى وسط ضعف الرقابة والمتابعة من دائرة صحة المحافظة في البصرة، وبالتالي فأن التحقيق سيبدأ لمعرفة المقصر في صحة البصرة والجهات الاخرى لاحالتهم للنزاهة".

واضاف انه "من غير المعقول ان تكون الشركة استلمت 30 مليار دينار من أصل 36 مليار قيمة المشروع ونسب الانجاز بحاجة الى سنة كاملة بعمل متواصل لانجاز المشروع".

واشار الى ان "قضاء الهارثة يفتقر الى مستشفى والجميع يتوجه للمستشفيات في المركز وهذا يثقل كاهلهم بقطع المسافات لحين الوصول للمستشفى وبعض الحالات تفارق الحياة في الطريق".

وفي اذار من العام الماضي، قالت وزارة الصحة ان مستشفى الهارثة من المؤمل افتتاجه في نهاية عام 2023، الا انه بعد مرور 7 اشهر على الموعد المقرر، لايزال المستشفى لم يكتمل.

مقالات مشابهة

  • مدير وحدة الشكاوى بمعبر راس اجدير يكشف عن سبب توقف حركة المسافرين لعدة ساعات
  • تلكؤ مستشفى الهارثة تحت التحقيق وأنظار النزاهة
  • تلكؤ مستشفى الهارثة تحت التحقيق وأنظار النزاهة- عاجل
  • «أطباء بلا حدود»: نحو 70٪ إلى 80٪ من المرافق الصحية غير فعالة
  • مستشفى ناصر: لا نملك المقومات لإسعاف الجرحى
  • محافظ الأقصر يستقبل وفدا من مستشفى شفاء الأورمان
  • وزير الإسكان يوافق على إنشاء مستشفى عام في حدائق أكتوبر
  • فريق طبي يستأصل ورما درقيا لمريض بعمر (50) عاما في البصرة
  • خلال 6 أشهر.. مستشفى القنفذة يجري 1106 عمليات جراحية ناجحة
  • غزة-مستشفى شهداء الأقصى يحذر من شح الوقود والمستلزمات الطبية