دوّن طلبة في جامعة هارفارد الأمريكية، أسماء ما يزيد عن 10 آلاف شهيد فلسطيني، في لفتة تضامن مع قطاع غزة، الذي يعاني عدوانا إسرائيليا وحشيا منذ 36 يوما.

وأظهرت مقطع فيديو قيام طلبة في الجامعة بكتابة أسماء الشهداء على لوحة طويلة ممتدة على سلالم أبنية الكليات، والفناء الخارجي للجامعة، الواقعة فى مدينة كامبردج، بولاية ماساشوستس.



At Harvard University today, at the main library, students wrote & read out the names of the 10,000+ Palestinians Israel killed in the last month. We know and remember them all, by name, in our hearts, forever. May they find eternal peace; and may we nonviolently seek the same. pic.twitter.com/J0XTpUHtEP — Rami G. Khouri (@RamiKhouri) November 8, 2023

وأعرب الطلبة عن أملهم بلفت الانتباه لضحايا غزة، وهم يحملون لافتات كتب عليها "لا عدالة، ولا سلام"، "وقف إطلاق النار الآن"، و"يجب محاسبة جامعة هارفارد على دعم الإبادة الجماعية".

وقال الأستاذ في جامعة هارفاد تشانس بونار، في منشور على منصة "إكس" إن "ما ترونه في ساحة هارفارد، كتابة وقراءة أسماء أكثر من 10 آلاف من سكان غزة، قتلوا على يد دولة إسرائيل خلال الشهر الماضي".

Writing out and reading the names of the 10,000+ Gazans killed by the state of Israel over the last month in Harvard Yard pic.twitter.com/XW2IaxmBHw — Dr. Chance Bonar (@ChanceBonar) November 7, 2023

ولم يكن هذا هو التفاعل الأول من نوعه من قبل طلبة في الجامعة الأمريكية العريقة على ما يحدث من مجازر في غزة، إذ سبقه تنظيم لجنة التضامن مع فلسطين احتجاجا يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تحت شعار "موتوا".

وفي 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت منظمات أمريكية في جامعة هارفارد تأييدها للفلسطينيين، مشيرين إلى أن نظام الفصل العنصري هو الجاني الوحيد بالحرب، داعين اليوم إلى تنسيق وقفة حداد على الأرواح التي أزهقت.



ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة؛ في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمرافق الصحية.

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 11078 شهيدا؛ بينهم 4506 أطفال و3027  سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على الـ27 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.

ويشهد قطاع غزة كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي وقطع الكهرباء والماء، فضلا عن النقص الحاد في المستلزمات الطبية وانهيار المنظومة الصحية؛ نتيجة القصف المباشر للمستشفيات ونفاد الوقود.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جامعة هارفارد شهيد فلسطيني قطاع غزة الشهداء إسرائيل إسرائيل قطاع غزة الشهداء جامعة هارفارد شهيد فلسطيني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة هارفارد

إقرأ أيضاً:

استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال واتهام بإعدامه

استشهد أسير فلسطيني في سجون إسرائيل، بعد يومين من اعتقاله مصابا برصاص الجيش الإسرائيلي من منزله بمخيم العين في مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، إن الارتباط الفلسطيني (جهة الاتصال مع إسرائيل) أبلغ عائلة المعتقل وليد أحمد خليفة (30 عاما)، من مخيم العين للاجئين بنابلس، باستشهاده.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مسؤول حكومي: نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيليةlist 2 of 2منظمات أممية: احتياجات لبنان الإنسانية وصلت مستويات غير مسبوقةend of list

ونقل النادي عن عائلة خليفة قولها إن "جيش الاحتلال أخرج وليد من المنزل وهو مصاب، حيث جرى نقله بواسطة نقالة خاصة لنقل الجرحى".

ورأى النادي، وهو منظمة غير حكومية، أن ما جرى "عملية إعدام، إذ كان خليفة في وعيه لحظة إصابته واعتقاله".

وبيّن أن خليفة "أب لـ4 أطفال، أحدهم يبلغ من العمر شهرا".

وحمّل النادي "المسؤولية الكاملة للاحتلال عن استشهاد المعتقل وليد خليفة"، مطالبا المنظمات الحقوقية الدولية باستعادة دورها "اللازم والمطلوب".

وباستشهاد المعتقل خليفة، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين من المعتقلين بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى 25، بينما بلغ عدد القتلى من الأسرى منذ عام 1967 إلى 262.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، تحدثت منظمات حقوقية إسرائيلية وفلسطينية ودولية عن تردي الأوضاع في السجون الإسرائيلية، لا سيما في سجن "سدي تيمان" سيئ الصيت جنوبي إسرائيل.

ويتجاوز عدد الأسرى في سجون إسرائيل 9900، بما لا يشمل معتقلي غزة كافة الموجودين في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وفق نادي الأسير.​​​​​​​

واعتقل الجيش الإسرائيلي منذ بدء عمليته البرية بغزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، آلاف المدنيين الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • شاهد | لحظة سقوط صاروخ إيراني على شاب فلسطيني في أريحا
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • اليوم.. الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى بجامعة عين شمس
  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • وزير لبناني: 1640 شهيدًا و8408 جرحى جراء الاعتداءات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي
  • استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال واتهام بإعدامه
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلقي محاضرة بجامعة هارفارد حول “الدين والقانون”
  • سلامة الغذاء: إصدار 378 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 326 شركة الأسبوع الماضي
  • إعلام فلسطيني: 3 شهداء بغارة للاحتلال الإسرائيلي على مفترق الشعبية بغزة