علي جمعة يوضح أفضل صيغة للصلاة على النبي.. رددها لجلب الرزق
تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT
اشار الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إلى وجود عدة صيغ محببة للصلاة على النبي الكريم، تُعتبر مفتاحًا لجلب الرزق وتَزويد الإنسان بالسعادة، فالصلاة على النبي لها أهمية عظيمة كونها من أعظم القربات وأفضل الأعمال الطاعة.
"تعزيز الروحانية".. فوائد الصلاة على النبي في يوم الجمعة فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة
أفضل الصيغ للصلاة على النبي
واحدة من أفضل الصيغ للصلاة على النبي هي "اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم"، تعتبر هذه الصيغة شائعة ومحبوبة بين المسلمين، إذ تُعبر عن الدعاء لله بأن يبارك ويحفظ ويعظم نبينا محمد، ويبارك ويسلم على آله وأصحابه، هذا الدعاء يُعتبر بوابة للفضل والبركة، حيث يُؤمن بأنه يجلب الرزق ويزيل الهموم والمشاكل.
الصلاة علي النبي
من المهم أن يكون الإنسان ملتزمًا بالصلاة على النبي ويتحلى بالإخلاص والتواضع في ذلك، يجب أن يكون الشخص واثقًا من أن الله يستجيب للدعاء والصلاة على نبيه، وأنها تعد سببًا للرزق والسعادة في الحياة، إن الصلاة على النبي تشعر الإنسان بالراحة والسكينة الداخلية، وتُشكل وسيلة للتواصل المباشر مع الله.
الصيغ المحببة للصلاة على النبيبالإضافة إلى الصيغة المذكورة أعلاه، هناك العديد من الصيغ المحببة للصلاة على النبي، يجب على المسلم أن يتعلم هذه الصيغ ويستخدمها في حياته اليومية، مع الثقة التامة بأن الله يسمع ويستجيب للدعاء، يمكن للمسلم أن يدعو الله بأن يصلي ويسلم على نبيه بكلمات بسيطة وصادقة، وأن يعبر عن حبه وتقديره لنبيه.
تأثير الصلاة علي النبيالصلاة على النبي لها تأثير عميق على الحياة الروحية والمادية للإنسان، إنها وسيلة لجلب الرزق وتحقيق السعادة والهدوء الداخلي، يجب على المسلم أن يتعلم ويمارس الصيغ المفضلة للصلاة على النبي، وأن يتحلى بالإخلاص والثقة في قدرة الله على استجابة الدعاء.
علي جمعة يوضح أفضل صيغة للصلاة على النبي.. رددها لجلب الرزقفي منشور على صفحته في فيسبوك، أشار الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إلى صيغة محببة للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وأوصى بترديدها: "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً دَائِمَةً بَدَوَامِكَ". وأشار إلى أن هذه الصيغة المأخوذة من كتاب "الكنز الثمين في الصلاة والسلام على سيد المرسلين" تُعتبر صيغة محببة للصلاة على النبي.
وأضاف جمعة أن هناك صيغًا أخرى للصلاة على النبي تُحبَّ وتُستحبُّ، ومنها الصيغة التي تتضمن الدعاء بالبركة والتحية والتسليم على سيد المرسلين وقائد المتقين وخاتم الأنبياء محمد عبد الله ورسوله.
واستشهد جمعة بقول ابن مسعود: "إذا صليتم على رسول الله، فأحسنوا الصلاة عليه، فربما يعرض عليه". وأوصى بترديد الصيغة التي تشمل الدعاء بأن يكون الله صلاته ورحمته وبركاته على سيد المرسلين، وأن يكون مقامه محمودًا يغبطه به الأولون والآخرون. وختم بالدعاء بأن ينزل عليه البركة كما نزلت على إبراهيم وآل إبراهيم، وأن يبارك على محمد وآل محمد كما بارك على إبراهيم وآل إبراهيم.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: علي جمعة هيئة كبار العلماء عضو هيئة كبار العلماء صيغ الصلاة على النبي الطاعة الاعمال النبي الصلاة على النبی للصلاة على النبی لجلب الرزق علی جمعة أن یکون
إقرأ أيضاً:
لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب
قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن من العوارض البشرية "الإكراه من الغير سواء أكان أدبيًّا أو ماديًّا"، لافتاً إلى أن كل هذه العوارض التي تعتري الإنسان تجعل الأصل أنه لا ينسب لساكت قول.
العوارض البشريةولفت علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن الناقل قد يقع في شيء من العوارض البشرية، فإذا سكت المنقول عنه لا ينسب له قول ذلك القائل ولابد من التحري، ومن هنا اخترع المسلمون علوم التوثيق في جانب القرآن وضبطوا المسألة غاية الضبط ليس فقط على مستوى الآية أو الكلمة أو الشكلة، بل على مستوى الأداء الصوتي.
وتابع: في جانب السنة أبدعوا أكثر من عشرين علما لضبط الرواية، والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من هذا فيقول: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» [متفق عليه]، وفي جانب العلوم المختلفة أوجدوا أسانيد الدفاتر أي الكتب في العلوم جميعاً، ونراهم في جانب القضاء يؤكدون على العدالة والضبط في الشاهد، فليس كل أحد تقبل شهادته، بل لابد من حالة نأمن فيها تقليل العوارض البشرية وضبط النقل متمثلا بالحديث النبوي الشريف فعن ابن عباس قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة. قال: «هل ترى الشمس»؟ قال: نعم. قال: «على مثلها فاشهد» [البيهقي في الشعب].
واستطرد علي جمعة : أما إذا لم يكن قد صدر عنه القول أو الفعل أصلا فهو أشد من الحالة الأولى، ولا يكلف قطعا برد كل بهتان عليه ويذكر الإمام السخاوي في الضوء اللامع أبياتا عن شيخه يلخص فيها تلك الحالة:
كـم من لئيم مشى بالزور ينقله
لا يتقي الله لا يخشى من العـار
يـــود لـو أنـه للمـرء يهلكه
ولـم ينله سـوى إثـم وأوزارِ
فـإن سمعـت كـلاماً فيك جاوزه
وخـل قائله في غيه ساري
فما تبالي السما يوماً إذا نبحت
كل الطلاب وحق الواحد الباري
وقــد وقـعــــت ببيــت نظمـه درر
قد صاغه حاذق في نظمه داري
لـو كـل كلـب عوى ألقمته حجرا
لأصبح الصخـر مثقالاً بدينارِ
وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أنه على الرغم من تقرر هذه القاعدة في الشرع نقلا وشهادة وقضاء وعلمًا فإن الشرع استثنى منها شأن كل قاعدة ما يستوجب الاستثناء لغرض صحيح آخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْبِكْر تُسْتَأْمَرُ فَتَسْتَحِي فَتَسْكُتُ. قَالَ: سُكَاتُهَا إِذْنُهَا» [أحمد والبخاري]، فأيام ما كانت الناس تستحي وكان الحياء خلقا كريمًا كانت البنت تخجل عندما يتقدم لها خاطب؛ فإذا سألها أبوها استحت فقدَّر الشرع هذا الحياء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ» [المسند المستخرج على صحيح مسلم، ومسند الشهاب] فاكتفى بصمتها عن إذنها، وهي أيضا إذا كرهته أو رفضته لا تخجل من إبداء رأيها والجهر به، ومن هنا جاء في الثقافة الشائعة (السكوت علامة الرضا) وهو علامة قاصرة على البكر التي تستحي فتعميم هذه العلامة ليس بسديد.
وتساءل علي جمعة في ختام حديثه: هل لنا أن نؤصل أصولاً لحياتنا الثقافية نرجع إليها جميعا وتكون بمثابة الدستور أو بمثابة ميثاق الشرف الثقافي أو إننا سنظل هكذا في متاهة حوار الطرشان نسير من غير أصول نسعى في حياتنا الثقافية على غير هدى.