نوفمبر 11, 2023آخر تحديث: نوفمبر 11, 2023

المستقلة/- اكتشف العلماء أن نوعًا من العوالق الحيوانية الموجودة في المياه البحرية و المياه العذبة يمكنها استيعاب و تكسير المواد البلاستيكية الدقيقة. و لكن بدلًا من توفير حل للتهديد الذي يشكله البلاستيك على الحياة المائية، يمكن للمخلوقات الصغيرة المعروفة باسم الدوارات أن تعمل على تسريع الخطر عن طريق تقسيم الجزيئات إلى آلاف من المواد البلاستيكية النانوية الأصغر حجمًا و التي قد تكون أكثر خطورة.

يمكن لكل دوارة، سُميت من اللاتينية و تعني “حامل العجلة” بسبب عجلة الأهداب الدوارة حول أفواهها، أن تنتج ما بين 348 ألف إلى 366 ألف قطعة من البلاستيك النانوي و هي جزيئات أصغر من ميكرومتر واحد كل يوم.

هذه الحيوانات مجهرية، و منتشرة في كل مكان، و وفيرة، حيث يوجد ما يصل إلى 23000 فرد يعيشون في لتر واحد من الماء، في مكان واحد. و حسب الباحثون، من فريق بقيادة جامعة ماساتشوستس أمهيرست، أنه في بحيرة بويانغ، أكبر بحيرة في الصين، كانت الدوارات تنتج 13.3 كوادريليون من هذه الجزيئات البلاستيكية كل يوم.

يمكن أن يستغرق البلاستيك ما يصل إلى 500 عام ليتحلل, و تتكسر الى قطع صغيرة مع زيادة عمرها. و من المعروف أن العمليات الفيزيائية و الكيميائية تؤدي إلى تفكيكها، بما في ذلك عند التعرض لأشعة الشمس أو عندما تطحن الأمواج قطعًا من البلاستيك على الصخور أو الشواطئ أو العوائق الأخرى العائمة في المحيط.

و سعى العلماء إلى فحص الدور الذي قد تلعبه الحياة المائية في تكوين البلاستيك الدقيق، خاصة بعد اكتشاف أن الكريل في القطب الجنوبي قادر على تحطيم كرات البولي إيثيلين إلى أجزاء يقل حجمها عن ميكرومتر واحد في عام 2018. و قال باوشان شينغ، أستاذ كيمياء البيئة و التربة في كلية ستوكبريدج للزراعة بجامعة ماساتشوستس أمهيرست، إنهم قرروا النظر في الروتيفيرات لأن لديهم جهاز مضغ متخصص يشبه الكريل. و أرادوا اختبار الفرضية القائلة بأن الدوارات، التي يوجد منها 2000 نوع في جميع أنحاء العالم، يمكنها أيضًا تحليل البلاستيك.

و قال شينغ، كبير مؤلفي البحث: “في حين يعيش الكريل في القطب الجنوبي في مكان غير مأهول بالسكان، فقد اخترنا الدوارات جزئيًا لأنها تتواجد في جميع أنحاء المناطق المعتدلة و الاستوائية في العالم، حيث يعيش الناس”.

و قال إن الحيوانات تخلط بين المواد البلاستيكية الدقيقة و هي شظايا يقل قطرها عن 5 ملم باعتبارها طحالب.

و بعد تعريض الأنواع البحرية و أنواع المياه العذبة من الدوارات لمجموعة متنوعة من المواد البلاستيكية المختلفة بأحجام مختلفة، وجدوا أن جميعها يمكنها استيعاب جزيئات بلاستيكية دقيقة يصل حجمها إلى 10 ميكرومتر (0.01 ملم)، و تحللها ثم تفرز الآلاف من المواد البلاستيكية النانوية مرة أخرى في البيئة. تم اكتشاف جسيمات بلاستيكية دقيقة من البولي إيثيلين من حاويات المواد الغذائية و كذلك المواد البلاستيكية النانوية في أجسام الدوارات.

و قال شينغ إن عملهم كان “مجرد خطوة أولى”. و قال: “نحن بحاجة إلى أن يحدد المجتمع العلمي مدى ضرر هذه المواد البلاستيكية النانوية”. “نحن بحاجة إلى النظر إلى الكائنات الحية الأخرى على الأرض و في الماء من أجل التفتيت البيولوجي للجسيمات البلاستيكية الدقيقة و التعاون مع علماء السموم و الباحثين في مجال الصحة العامة لتحديد ما يفعله وباء المواد البلاستيكية النانوية بنا.”

أظهرت الدراسات أن المواد البلاستيكية النانوية ربما تكون أكثر خطورة على الكائنات الحية من المواد البلاستيكية الدقيقة لأنها أكثر وفرة و تفاعلية.

إذا كانت الدوارات قادرة على إنتاج 13.3 كوادريليون جسيم نانوي يوميًا في بحيرة بويانج، فإن الكمية التي يتم إنشاؤها في جميع أنحاء العالم كبيرة لدرجة غير ممكن قياسها. يمكن نظريًا تقسيم كل جسيم بلاستيكي دقيق إلى مليون جزيء من البلاستيك النانوي، و التي يمكن بعد ذلك نشرها بسهولة أكبر.

لقد لوثت المواد البلاستيكية الدقيقة كل ركن من أركان الكوكب، من قمة جبل إيفرست إلى أعماق خندق ماريانا، و أظهرت الأبحاث أنها موجودة في دماء العديد من البشر و أنسجة القلب و مشيمة الأطفال الذين لم يولدوا بعد. إنها تسبب ضررًا للخلايا البشرية في المختبر بمستويات معروفة أن الإنسان يأكلها عن طريق الطعام.

و قال جيان تشاو، أستاذ العلوم والهندسة البيئية في جامعة المحيط الصينية و المؤلف الرئيسي للورقة البحثية، إن المواد البلاستيكية النانوية ليست فقط سامة للكائنات الحية المختلفة و لكنها تعمل كحاملات لملوثات أخرى. و أضاف أنه يمكن تعزيز إطلاق المضافات الكيميائية في البلاستيك أثناء و بعد التجزئة.

المصدر:https://www.theguardian.com/environment/2023/nov/09/microplastic-eating-plankton-worsening-crisis-oceans-plastic-pollution

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المواد البلاستیکیة الدقیقة من المواد البلاستیکیة

إقرأ أيضاً:

البلاستيك يضم لاعب نجوم مصر لمده موسمين

نجحت لجنة الكرة بنادى البلاستيك الذي سيشارك في دوري القسم الثاني ب فى التعاقد مع بلال احمد لاعب نجوم مصر لمده موسمين، في حضور احمد عبد الغني المدير الفني، من أجل تدعيم صفوفه استعدادا للموسم المقبل الذى سيشهد منافسة من العيار الثقيل بين العديد من الأندية، ويأمل نادي البلاستيك في الصعود لدورى المحترفين.

وتعاقد نادى البلاستيك رسمياً مع أحمد كمال رينجو لاعب اتحاد بسيون وطنطا السابق لمدة موسمين في صفقة انتقال حر في حضور احمد عبد الغني المدير الفني وسيد عادل وكيل اللاعب .

كما تعاقد مع الثنائي الغاني اسانتي كارليس و المهاجم النيچيري نيكيرا، وبدأ الجهاز الفني لفريق البلاستيك بقيادة أحمد عبدالغنى، على بدء فترة الإعداد للموسم الجديد، حيث صعد الفريق لدوري القسم الثاني ب .

وأكد عبدالغني أنه سيبدأ فترة الإعداد مبكرًا لإتاحة أكبر فرصة أمامه لرؤية جميع اللاعبين الجدد وتحديد اختصاصاته بالشكل الأمثل حتى يستطيع بناء فريق قوى للبلاستيك، مشيرًا إلى أنه يسعى للتعاقد مع لاعبين من الدورى الممتاز أو دورى المحترفين حتى لو على سبيل الإعارة.

وأضاف أنه سيحتفظ بـ10 لاعبين من قائمة الموسم الماضي، وسيستغني عن 20 لاعبًا بسبب الأعمار السنية الكبيرة ومعرفته بصعوبة اللعب في القسم الثانى "ب" الذى يحتاج لاعبين على مستوى عالٍ ويحتاج لبناء فريق قوى من أجل عدم الهبوط للقسم الثالث من جديد.

وأكد عبدالغني أنه سيبدأ فترة الإعداد في الأول من يوليو المقبل من أجل إتاحة أكبر فرصة أمامه لرؤية جميع اللاعبين الجديد وتحديد اختصاصاته بالشكل الأمثل حتى يستطيع بناء فريق قوى للبلاستيك ، مشيرا أنه سيستهدف التعاقد مع لاعبين من الدورى الممتاز أو دورى المحترفين حتى لو على سبيل الإعارة .

واختتم فريق البلاستيك بقيادة احمد عبد الغني مشواره في منافسات دوري القسم الثالث، ونجح في الصعود للقسم الثاني بعد فوزه على فريق الماظه الهابط  للدوري القسم الرابع بقيادة رمضان عبد الستار بهدفين نظيفين سجلها حسن عبده ومحمد تريكه.

 

رسمياً.. العبور يتعاقد مدافع ديروط لمدة موسم مالية كفر الزيات يضم مدافع بني عبيد رسمياً.. القناة يضم لاعب بورفؤاد لمدة 3 مواسم بعد دفع المقابل المادي احمد عبد المقصود يقترب من تدريب منتخب السويس بدوري المحترفين رسمياً.. البلاستيك يضم لاعب بسيون لمدة موسمين الشرقية يتعاقد مع لاعب بلدية المحلة رسمياً.. المنصورة يضم "شتا" لمدة 3 مواسم مالية كفر الزيات يضم "جنايني" بنها طنطا يبدأ استعداداته للموسم الجديد 13 يوليو رسمياً.. دمنهور يتعاقد مع لاعب طنطا

مقالات مشابهة

  • مربو دجاج اللحم يحذرون السلطات.. الزيادات المهولة في أسعار مواد إنتاج الدجاج ستكون سببا في ارتفاع أسعاره
  • غنيم : أزمة المياه في رام الله والبيرة ستحل خلال أيام
  • ما علاقة العبوات البلاستيكية بمرض السكري؟
  • نبيل فهمي: إثيوبيا لن تتراجع عن سد النهضة وأزمة المياه قادمة في حالة الجفاف
  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • البلاستيك يضم لاعب نجوم مصر لمده موسمين
  • الثانوية العامة 2024| توزيع المياه والعصائر على الطلاب أمام لجان المنيا (صور)
  • وزير الخارجية الأسبق: ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية مؤسف
  • رئيس مركز سمالوط يتابع حل أزمة انقطاع المياه
  • بلدية غزة: أزمة صحية وبيئية بسبب تكدس أكثر من 100 طن نفايات