كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  اليوم، عن معدل التضخم لشهر أكتوبر 2023 مقارنة بشهر سبتمبر 2023، حيث سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود تغيراً قدره (0.5%) بسبب تغير أسعار مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (0.6%)، مجموعة صيانة واصلاح المسكن بنسبة (2.2%).

واشار الجهاز إلى أن قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة سجل تغيراً قدره (2.

2%) بسبب تغيرأسعار مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة (0.9%)، مجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة (1.9%)، مجموعة الادوات الزجاجية وادوات المائدة والادوات المنزلية بنسبة (1.6%)، مجموعةأدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة (1.9%) ، مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (2.5%).

كما  سجل قسم الرعاية الصحية تغيراً قدره (0.5%) بسبب تغير أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (1.1%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.1%).. هذا بالرغم من إنخفاض مجموعةالمنتجات والأجهزة والمعدات الطبيةبنسبة (-0.1%).


ونوه إلى أن قسم النقل والمواصلات سجل تغيراً قدره (0.4%) بسبب تغير أسعار مجموعةالمنفق على النقل الخاص بنسبة (0.8%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (0.3%).
كما سجل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعاً قدره(0.8%)بسبب ارتفاع أسعار مجموعةمعدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (1.7%)، مجموعة الاصناف والمعدات الترفيهية الأخرى، مجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (0.3%)، مجموعة الصحف والكتب والادوات الكتابية بنسبة (1.7%)، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (-0.5%).


كما سجل قسم المطاعم والفنادق تغيراً قدره (2.3%) بسبب تغير أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (2.3%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (0.3-%).
وسجل قسم السلع والخدمات المتنوعة تغيراً قدره (1.4%) بسبب تغير أسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.8%)، مجموعة امتعة شخصية بنسبة (2.6%).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحصاء معدل التضخم الرعاية الصحية

إقرأ أيضاً:

إغلاق قياسي للأسهم الأميركية بعد ارتفاع معدل البطالة

شريف عادل (واشنطن)

أخبار ذات صلة بعد الكاريبي والمكسيك.. "بيريل" يتجه إلى أميركا الحكام الديمقراطيون يتعهدون بدعم بايدن في انتخابات الرئاسة

أنهت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية تعاملات الجمعة في المنطقة الخضراء، حيث سجل مؤشرا ناسداك وإس أند بي 500 أعلى إغلاق لهما على الإطلاق، بعد أن أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية الصادرة في واشنطن ارتفاع معدل البطالة في الاقتصاد الأميركي لأكثر من 4 %، للمرة الأولى منذ عام 2021.
وبنهاية تعاملات آخر أيام الأسبوع، كان مؤشر إس أند بي 500، الأكثر تعبيراً عن قطاعات الاقتصاد الأميركي، مرتفعاً بنسبة 0.54% خلال اليوم، في رابع أسبوع إيجابي له من آخر خمسة أسابيع، ومسجلاً إغلاقه القياسي رقم 34 في عام 2024. وفي نفس الجلسة، ارتفع مؤشر ناسداك، المتخم بشركات التكنولوجيا، بنسبة 0.90%، مسجلاً إغلاقاً قياسياً جديداً، بينما اكتفى مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.17% .
وقالت وزارة العمل الأميركية، يوم الجمعة، إن الاقتصاد الأكبر في العالم أضاف خلال شهر يونيو 206 آلاف وظيفة غير زراعية، مشيرة إلى ارتفاع معدل البطالة بصورة غير متوقعة إلى 4.1%، لأول مرة منذ شهر أكتوبر من عام 2021. واعتبر المستثمرون أن ارتفاع معدل البطالة لهذا المستوى يمكن أن يسمح لبنك الاحتياط الفيدرالي بتقديم موعد بدء دورة جديدة لخفض معدلات الفائدة عن المواعيد التي كانت متوقعة من قبل.
وفي أكثر من مناسبة سابقة، قال جيروم باول، رئيس البنك الفيدرالي، إنه لن يكون في عجلة من أمره لخفض معدلات الفائدة الرئيسية قبل التأكد من تباطؤ سوق العمل. 
وأظهرت أداة مراقبة البنك الفيدرالي التابعة لبورصة شيكاغو التجارية أن المتعاملين في أسواق المال الأميركية رفعوا رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مع زيادة احتمالات التخفيض بمقدار ربع نقطة مئوية إلى حوالي 77%، ارتفاعاً من 64% تم تسجيلها قبل أسبوع.
وفي تعاملات الجمعة، ارتفعت أسهم شركة تسلا، مصنعة السيارات الكهربائية، بأكثر من 2%، لتصل بمكاسبها الأسبوعية إلى أكثر من 26%، فيما ارتفعت أسهم شركة آبل بنسبة 1.6% تقريباً، وأغلقت عند أعلى مستوياتها على الإطلاق. 
وارتفعت أسهم الشركة التي تصنع الحواسب الآلية من ماركة ماك، والهواتف الذكية من ماركة آيفون خلال الأسبوع بأكثر من 7%، لتضيف أكثر من مائتي مليار دولار لقيمتها السوقية، خلال تعاملات هذا الأسبوع فقط، والذي شهد 4 أيام عمل فقط بسبب عطلة عيد الاستقلال الأميركي. 

مقالات مشابهة

  • غزة : ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين إلى 158 شهيداً منذ السابع من أكتوبر 
  • السجلات التجارية العمانية تسجل ارتفاعًا بنسبة 97%
  • «فاو»: استقرار في أسعار السلع العالمية خلال يونيو الماضي
  • إغلاق قياسي للأسهم الأميركية بعد ارتفاع معدل البطالة
  • مدير «آي صاغة» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب أكثر من 2.7% عالميا
  • «الإحصاء»: 9.9% زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • الإحصاء: 9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار
  • «جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا بنسبة 0.4% للأسبوع الثاني