عرضت قناة «إكسترا نيوز» تقريرًا، عن الدعم المصري للقضية الفلسطينية، فمنذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، أولت القيادة السياسية المصرية أهمية خاصة للمسار الإنساني، في لغة الخطاب الدبلوماسي، وهو ما أسفر عن تغير واضح، في مواقف الدول الغربية.

كان الغرب يبرر عدوان الاحتلال على غزة، بأنه يأتي في حق الدفاع عن النفس، ليتغير الخطاب السياسي، وانضمت الأصوات الدولية إلى القاهرة الداعية إلى وقف إطلاق النار، والحفاظ على سلامة المدنيين، ورفض تهجير الفلسطينيين، وتصفية القضية الفلسطينية.

تكثف مصر اتصالاتها الدبلوماسية والسياسية

وشهدت الأيام والأسابيع التالية، لعدوان الاحتلال الإسرائيلي، تكثيف مصر اتصالاتها الدبلوماسية والسياسية، مع مختلف الجهات الفاعلة إقليميًا ودوليًا، في سبيل وقف الأعمال العسكرية بقطاع غزة، واستئناف العمليات السياسية، والتحذير من خطورة الكارثة الإنسانية، التي يواجهها الفلسطينيون، ومن أبرز التحركات المصرية في هذا قمة القاهرة للسلام، التي فضحت ازدواجية المعايير الغربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين قمة القاهرة للسلام عمليات عسكرية

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال سيعمل على تغيير طبيعة القتال في الأنفاق لتجنب قتل الأسرى

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر عسكرية أكدت أن جيش الاحتلال سيعمل على تغيير طبيعة القتال في الأنفاق لتجنب إلحاق الأذى الأسرى الإسرائيليين.

وأضافت الهيئة أنه بسبب "مقتل المختطفين الستة، سيغير الجيش طبيعة القتال تحت الأرض في غزة، وسط خشية من أنه أنه إذا قام بمناورات داخل الأنفاق، فسيتم قتل المختطفين".

وقالت إن "الافتراض العملي الذي سيعمل بموجبه الجيش الإسرائيلي هو أنه حيثما لم يناور الجيش الإسرائيلي بعد، فهناك مختطفون".

وأوضحت أنه "بحسب المصادر فإن القتال يصبح أكثر صعوبة وتعقيدا، ولأن الرسالة التي تلقاها التنظيم الإرهابي (حركة حماس) في قتل المختطفين هي أنه إذا استمر الجيش الإسرائيلي في المناورة تحت الأرض، فإنه سيقتل المختطفين قبل وصول إليهم".


واعتبرت أن "التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في مقتل المختطفين الستة يكشف أن المراقبين الذين كانوا يقفون خارج النفق تعرفوا على جنود الجيش الإسرائيلي وهم يتحركون في اتجاههم، وهذا ما دفعهم على ما يبدو إلى قتل المختطفين والفرار من المكان".

وزعمت أن "الجيش وجد مؤشرات على الأرض بعد العثور على جثث المختطفين، تشير إلى أن مراقبي حماس كانوا يراقبون مقاتلي الجيش الإسرائيلي في الوقت الحقيقي، من بين أمور أخرى، يحرص الجيش الإسرائيلي على عدم الذهاب إلى الأماكن التي توجد بها معلومات استخباراتية عن مختطفين أحياء، ويتم نقلها في الوقت الحقيقي إلى القوات الموجودة في الميدان".

ويذكر أن عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، أكد أن الأسرى الإسرائيليين الذين عثر عليهم في قطاع غزة "قتلوا بالقصف الصهيوني المتواصل على القطاع".

جاء ذلك في بيان للرشق نشره حساب الحركة على "تلغرام"، بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، وزعمه أنهم "قتلوا في الأسر على يد حماس".

وقال القيادي البارز في حركة حماس، إن "الذي يقتل شعبنا يومياً هو الاحتلال بالسلاح الأمريكي،
والعثور على جثث أسرى في قطاع غزة، لم يتم قتلهم إلا بالقصف الصهيوني".

وأضاف: "على الرئيس (الأمريكي جو) بايدن إنْ كان حريصاً على حياة الأسرى الإسرائيليين أن يوقف دعمه لهذا العدو بالمال والسلاح والضغط على الاحتلال لإنهاء عدوانه فورا".

واعتبر أن "من يتحمّل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الإسرائيلي الذي يصرّ على مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرّب من الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والإدارة الأمريكية بسبب انحيازها ودعمها وشراكتها في هذا العدوان".


وذكر أن "حماس كانت حريصة أكثر من بايدن على حياة الأسرى لديها، ولهذا وافقت على مقترحه لوقف إطلاق النار وعلى قرار مجلس الأمن، بينما رفضهما نتنياهو".

وتابع الرشق: "الذي سيدفع ثمن هذه الجرائم الوحشية وحرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا منذ أحد عشر شهراً هو نتنياهو وحكومته المتطرّفة وكل الداعمين لهذا العدوان".

مقالات مشابهة

  • شمام: البيئة المالية والسياسية في ليبيا فاسدة حتى النخاع
  • برلماني: دور مصر لنصرة القضية الفلسطينية يسطره التاريخ
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • آلاف المغاربة يطالبون بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية
  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • جيش الاحتلال سيعمل على تغيير طبيعة القتال في الأنفاق لتجنب قتل الأسرى
  • سفير مصري سابق: القاهرة حاولت توحيد صفوف حركة المقاومة الفلسطينية
  • " الشعبية": استشهاد الناشطة الأمريكية التركية امتداد لمسلسل طويل من استهداف الاحتلال لكل الأصوات الحرة
  • عصام عمر يدعم القضية الفلسطينية في مهرجان فينيسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: مصر نجحت في القضاء على الأنفاق من جانبها