شددت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الجمعة، على أهمية إعادة تأسيس علاقات اقتصادية "سليمة" بين الولايات المتحدة والصين، متحدثة في الوقت نفسه عن قضايا تثير توترا مثل المبيعات المزعومة لمعدات إلى روسيا من جانب شركات صينية.

والتقت وزيرة الاقتصاد والمال في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، يومي الخميس والجمعة، نائب رئيس الوزراء الصيني، هيه ليفينغ، في سان فرانسيسكو، في إطار قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) التي تعقد في المدينة الواقعة في ولاية كاليفورنيا بين 12 و18 نوفمبر.

قالت وزيرة الخزانة الأميركية إنها اتفقت مع نائب رئيس الوزراء الصيني على "تكثيف الاتصالات" حول القضايا الاقتصادية.

وفي مؤتمر صحفي الجمعة بعد يومين من الاجتماعات في سان فرانسيسكو، أكدت أنهما "أجريا مناقشات صريحة ومباشرة ومثمرة" حول قضايا متباينة بداية من ضوابط التصدير الأميركية وحتى مجالات التعاون المحتملة، بما في ذلك تغير المناخ وتخفيف عبء الديون عن البلدان منخفضة الدخل".

وجاءت المحادثات بين قبل اجتماع زعماء منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) مزمع في الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر في سان فرانسيسكو.

والجمعة، أعلن البيت الأبيض أن بايدن سيلتقي نظيره الصيني، شي جينبينغ، في 15 نوفمبر في منطقة سان فرانسيسكو، بهدف "إدارة التنافس بين واشنطن وبكين بشكل مسؤول".

وأكدت وزارة الخارجية الصينية هذا الاجتماع المرتقب بين الرئيسين.

وأشارت يلين إلى أن الولايات المتحدة لا ترغب في فصل اقتصادها عن الصين، بل توفير فرص متكافئة للشركات والقوى العاملة الأميركية.

كما أشارت إلى أن وزارة الخزانة اطلعت على أدلة على احتمال مساعدة شركات وبنوك صينية في تدفق معدات تستخدمها روسيا في الحرب في أوكرانيا على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، ونبهت إلى أن تلك الشركات "ستواجه عواقب وخيمة" إذا فعلت ذلك.

وقالت يلين "نود رؤية الصين تضيق الخناق على هذا، وخصوصا عندما نكون قادرين على تقديم معلومات"، ولم تخض في مزيد من التفاصيل عن أسماء الشركات المتورطة أو رد فعل نائب رئيس الوزراء الصيني.

وتقيم الصين علاقات وثيقة جدا مع روسيا، ولم تدن بكين علنا التدخل العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية، ودعت إلى أخذ مخاوف موسكو الأمنية في الاعتبار، لكنها حضت أيضا على احترام السلامة الإقليمية لكل البلدان بما في ذلك أوكرانيا.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن المسؤولين ناقشا أيضا الحرب بين إسرائيل وحماس، إذ تحدثت يلين عن ضرورة "منع التصعيد وتوسع الصراع في الشرق الأوسط".

ومن جانبه، قال لياو مين، نائب وزير المالية الصيني، إن "العلاقات الاقتصادية الصينية الأمريكية متجذرة في المصالح المشتركة لكلا البلدين في المجال الاقتصادي، الأمر الذي يعود بالنفع المتبادل على البلدين وشعبيهما".

ويسعى البلدان اللذان يسود التوتر علاقاتهما، إلى إعادة التواصل منذ أشهر عدة، من خلال زيارات دبلوماسية.

ويسود توتر بين البلدين على خلفية ملفات عدة، من تايوان مرورا بالمسائل الاقتصادية وصولا إلى قضية بحر الصين الجنوبي.

وتفرض الولايات المتحدة خصوصا قيودا تجارية على تصدير كثير من المنتجات الأميركية إلى الصين، ولا سيما المنتجات ذات التكنولوجيا المتقدمة في قطاع أشباه الموصلات. 

وتقول واشنطن إن هذه الإجراءات ضرورية للحفاظ على أمنها القومي، فيما ترى بكين في ذلك مناورة تستهدف إبطاء نموها الاقتصادي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: سان فرانسیسکو

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس المجلس السيادي يلتقي السفير الزيمبابوي

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق *مالك عقار إير*، على عمق العلاقات الثنائية بين السودان وزيمبابوي في مختلف المجالات، مشيرًا إلى حرص الحكومة السودانية على تعزيز هذه العلاقات ودفعها نحو آفاق أوسع.

وخلال لقائه الأحد بسفير جمهورية زيمبابوي لدى السودان، إيمانويل بوكو، في مكتبه بمدينة بورتسودان، أكد عقار حرص الحكومة على تحقيق السلام في السودان وتخفيف المعاناة عن الشعب السوداني.

من جانبه، أعرب السفير الزيمبابوي عن تضامن بلاده مع حكومة وشعب السودان، مشددًا على أن سفارة زيمبابوي في بورتسودان تعمل على تصحيح الفهم الخاطئ بأن السودان قد تخلت عنه أصدقاؤه الأفارقة، وخاصة زيمبابوي التي واجهت ضغوطًا اقتصادية على مدى السنوات الـ24 أو الـ25 الماضية. وأوضح أن الشعوب الإفريقية وحكوماتها لم تتخل عن زيمبابوي خلال تلك الفترة رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وقال أن مشكلة زيمبابوي لا تختلف عن الصراع الذي يواجهه السودان حاليا . وأعرب السفير عن امله في مزيد من التضامن الافريقي وتوسيع دائرة وحدة دول القارة الإفريقية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة
  • الخارجية الأمريكية: ندرك أهمية نهر النيل لمصر والسودان والحل التفاوضي ممكن
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بمفاوضات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الإمارات
  • وزيرة خارجية اليابان ترحب بإطلاق مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين اليابان والإمارات
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن
  • بلومبيرغ: الصين تواصل التقدم رغم القيود الأميركية
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • نائب رئيس المجلس السيادي يلتقي السفير الزيمبابوي