أعلن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف عددا من الرسائل للحكومات والشعوب والمقاومة وأهل غزة والغرب وأمين عام الأمم المتحدة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة يوم 7 أكتوبر الماضي بعدما شنت المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى ردا على مجازر الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني.

رسائل شيخ الأزهر

ويستعرض التقرير التالي عددا من أبرز رسائل شيخ الأزهر التي أعلنها خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على الشعب الفلسطيني وخاصة أهل غزة.

1- رسالة إلى الحكام

أهاب الأزهر بحكومات الدول العربية والإسلامية بأن يسارعوا لمد يد العون لإخوانهم في فلسـطين‏، فضلا عن تسخير إمكاناتهم وثرواتهم ومصادر قوتهم لنصرتهم ودعمهم وكف بطش هذا الكيان المغتصب عنهم.

كما بعث شيخ الأزهر رسالة إلى القادة والزعماء العرب في القمة العربية المزمع عقدها اليوم في العاصمة السعودية الرياض لوقف العدوان والإبادة التي يتعرَّض لها إخوتنا في فلسطين العزيزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، والوصول إلى حلٍّ عاجل لوقف شلالات الدماء البريئة، التي يعلم الله والناس جميعًا في الشرق والغرب أنها بريئة، ووضع حد لهذه القسوة التي لا تحتملها طاقة بشر، وقال «وتذكَّروا أن وقف العدوان عن إخوتنا في فلسطين هو واجبنا الديني والشرعي، ومسئوليتنا جميعًا أمام الله عز وجل حكامًا كنا أو محكومين، {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}».

2- رسالة إلى الشعوب

وتضمنت رسائل شيخ الأزهر نداءات إلى الشعوب العربية والإسلامية وكل الشعوب الحرة التي يرفض ضميرها ما يحدث لأهل غزة من مجازر، وتنوعت رسائل شيخ الأزهر في هذا الصدد ما بين المشاركة والتبرع في المساعدات الإنسانية خاصة من خلال بيت الزكاة والصدقات المصري الذي أرسل شاحنات لقطاع غزة، فضلا عن دعاء المسلمين في أعقاب صلواتهم بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي تحصَّنَ به في ظروف تشبه هذه الظروف وهو "اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الكِتَابِ، ومُجْرِيَ السَّحَابِ، وهَازِمَ الأحْزَابِ، اهْزِمْهُمْ وانْصُرْنَا عليهم"، كما دعاء شيخ الأزهر إلى أن نردِّد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر في ظرف شديد الشبه بهذا الظرف: "اللهم إنهم حفاةٌ فاحملهم، اللهم إنهم عراةٌ فاكسهم، اللهم إنهم جياعٌ فأشبِعهم"، ففتح الله له يوم بدر.

3- رسالة إلى العالم أجمع

وفي رسالته للعالم أجمع قال شيخ الأزهر إن العدو الصهيوني إلى ذئب هائج مصاب بسُعارِ قتل الأطفال والنساء والأبرياء، والتلذُّذ بأكل لحومهم وشرب دمائهم بلا رادعٍ ولا رقيبٍ، ويشجِّعُه على ذلك صمتٌ كصمت الموتى في قبورهم أصاب عالمنا الدولي، كما أكد على أن استهداف النازحين الأبرياء داخل مدرسة تأويهم، واستهداف نازحين آخرين على الطريق الساحلي، ومذبحة مستشفى الشفاء بغزة ‏، وقتل قوافل الجرحى والمصابين، وتدمير سيارات الإسعاف، كل ذلك يضع قضية فلسطين على المحكِّ، ويُوجب على المسلمين والمسيحيين واليهود من أصحاب الضمائر الحية والشجاعة في قول الحق أن يبذلوا كل غال ونفيس، وأن يهبُّوا لنصرة الفلسطينيين، وأن يدفعوا هذا العدوان البربري المتوحش عنهم وعن أطفالهم ونسائهم وشيوخهم وشبابهم. 

4- رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة

وتضمنت رسائل شيخ الأزهر رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والتي سجل فيها «فخرًا وتقديرًا للموقف النبيل والشهم للسيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، حيث يدعو بلا خوف وصراحة إلى ضرورة وقف العدوان على الضعفاء والمظلومين في غزة تحية لك أيها الرجل الشجاع وأنت تصرخ بكلمة الحق والعدالة» بحسب بيان سابق للأزهر الشريف.

والذي أعلنه باللغة الإنجليزية أيضا:

-Azhar registers in great pride and appreciation the noble and valorous stance of Mr. António ‎Guterres, the UN Secretary-General, as he fearlessly and forthrightly calls for the necessity of stopping ‎the aggression against the weak and oppressed people in Gaza. Salute to you, brave man, as you shout ‎out the word of truth and justice.‎

5- رسالة إلى المقاومة الفلسطينية وأهل غزة

وشملت أيضا رسائل شيخ الأزهر رسالة إلى المقاومة الفلسطينية وأهل غزة جاء فيها: أيها الأبطال: استمدوا قوتكم من قرآنكم الكريم، واستعينوا بقول الله تعالى: {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الأزهر رسائل شيخ الأزهر العدوان على غزة طوفان الأقصى الاحتلال الإسرائيلي رسائل شیخ الأزهر رسالة إلى

إقرأ أيضاً:

مثقفون محسوبون على حزب الله يوجهون رسائل إلى أنصار الحزب.. ماذا تضمنت؟

وجّه مثقفون وكتاب محسوبون على حزب الله اللبناني، رسائل إلى قواعد وأنصار الحزب بعد الضربات الإسرائيلية التي أدت إلى استشهاد الأمين العام حسن نصر الله، وعدد من قيادات الصف الأول في الحزب خلال الأيام الماضية.

ورأى خبراء وكتاب محسوبون على حزب الله، أن الوقت "ليس وقت حزن"، محذرين من الانسياق خلف الروايات الإسرائيلية التي تتحدث عن ضعف في بنية الحزب، وعجز عن المواجهة مع جيش الاحتلال.

وبالتزامن مع الدخول البري لقوات الاحتلال، قال خبراء محسوبون على حزب الله إن المواجهة المباشرة قد تعيد رفع المعنويات، لكون الحزب يملك الآلاف من العناصر المدربين على قتال الشوارع، والالتحام المباشر مع العدو.

الكاتب محمد صادق الحسيني خاطب أنصار الحزب قائلا "ثقوا تماما أن أمننا قوي، وأن الجسم العام للحزب سليم، ولا تتوقفوا كثيرا عند التقارير التي تضخم أمر الجوسسة والسيطرة المعلوماتية".



الكاتب الصحفي حسن عليق، قال مخاطبا "جمهور المقاومة": "ما نحتاجه في هذه المعركة هو الثبات. ألا نخضع للتهويل الإسرائيلي. ألا نركن للشائعات. ألا نشكك في أنفسنا ولا في إخوتنا ولا في حلفائنا. العدو يريد كسر إراداتنا وعزيمتنا وثقتنا، على المستوى الفردي كما على المستوى الجماعي".

وأضاف "مقاومتنا تقوم حالياً بالإجراءات الطبيعية التي تطبقها أي جهة تعرّضت لصدمة هائلة من عدو أكبر وأقوى منها: معرفة ما جرى وكيفيته، الانكفاء لتقييم الموقف، تحديد القدرات، كشف الثغرات، معرفة نوايا العدو، التواصل مع الحلفاء لمعرفة ما يمكنهم وما لا يمكنهم تقديمه، ترميم ما تضرر على مستوى سلسلة القيادة.. ثم اتخاذ القرار المناسب وبدء تنفيذه".

الكاتب أسعد أبو خليل حذّر أيضا من التقارير الغربية، قائلا "احذروا: كل التسريبات من المخابرات الإسرائيليّة (في فاينانشال تايمز أو نيويورك تايمز أو وول ستريت جورنال) عن اختراقها".

وأضاف "هو جزء من تضليل استخباراتي، وتعاملوا معه بحذر شديد. ثم لماذا يفشي العدوّ بأسراره بهذه السرعة والحرب جارية؟".

وذكّر أبو خليل من أصابهم الإحياط من أنصار الحزب، أنه "في غضون أشهر بعد اجتياح 1982, برزت شخصيّات عميلة لإسرائيل في الجنوب وكانت تهدّد السكان وتتجوّل بسلاح إسرائيل ظاهر وتعاقب مقاومين. في غضون سنة واحدة, اختفى كل هؤلاء وقامت مجموعات سريّة لم نكن نعرف عنها شيئاً بالتخلّص منهم.  هذه مرحلة جديدة".

الكاتب نضال صفوري، قال مخاطبا أنصار الحزب "كفكفوا الدمع وانهضوا للعمل. المسيرة هذه بقدر اتكائها على صلابة القادة وجهود المجاهدين، إلا أنها لا تكتمل إلا بوعي الجمهور وإسناده وإدراكه لأهدافها ونتائجها".

وحذّر صفوري أيضا من بث الشائعات بالاتجاهين، قائلا "رفض بث الإشاعات يسري على الوجهين؛ الهزيمة الكاذبة والانتصار الكاذب. عواجل (حصار قوة كوماندز) أو (سماع صراخ الجنود)، بلا أي سند أو توثيق من المقاومة هو أيضاً حرب نفسية مضادة نحن بغنى عنها. سنراه بأعيننا...فاصبروا.".

خبير العلاقات الدولية حسام مطر، قال إن الحروب بين الجيوش النظامية والجماعات المسلحة، تبدأ بتحقيق منجزات تكتيكية واضحة للجيوش، لكن كلما طال أمد الحرب، غالبا ما ينزلق الجيش النظامي إلى حرب استنزاف.

وحول تأثير اغتيال نصر الله وبقية القيادات، قال مطر "لم تؤدي الاغتيالات إلى هزيمة حركات مسلحة إلا إذا كانت في المرحلة الجنينية أي حديثة التكوين".

الأكاديمي قاسم غريّب دعا أنصار المقاومة إلى عدم الخوض في مسألة الاختراق التي أدت إلى استشهاد القيادات، مضيفا "نظرة سريعة على وسائل الإعلام العدوّة والمتواطئة تكشف أنّ حرف النقاش اليوم عن الإسرائيلي المجرم الإرهابي لبثّ الفرقة هو هدف واضح وغير بريء ويدخل ضمن استراتيجية أوسع لقتل الروح فينا وتشكيكنا بأنفسنا وانهزامنا نحن أهل المقاومة.".

وأضاف "تحوير النقاش من الإرهاب الإسرائيلي الذي يستبيح بلادنا ويقتل أطفالنا لزرع بذور الفتنة والخلافات عبر اللوم الخبيث لإيران أو فلان أو عِلّان هو هدف إسرائيلي أساسي".
 

الى كل من يهمه الامر في بيئة المقاومة

ثقوا تماما بان امننا قوي

واطمئنوا ان الجسم العام للحزب سليم

ولا تتوقفوا كثيرا عند التقارير التي تضخم امر الجوسسة
والسيطرة المعلوماتية

هدفهم اظهارنا مكشوفين

وهذا كذب

متفوقون تقنيا علينا في مجالات نعم

لكنهم عاجزون ايضا في مجالات كثيرة

— محمد صادق الحسيني (@sadeghalhusaini) September 30, 2024

ما نحتاجه في هذه المعركة هو الثبات. ألا نخضع للتهويل الإسرائيلي. ألا نركن للشائعات. ألا نشكك في أنفسنا ولا في إخوتنا ولا في حلفائنا. العدو يريد كسر إراداتنا وعزيمتنا وثقتنا، على المستوى الفردي كما على المستوى الجماعي. مقاومتنا تقوم حالياً بالإجراءات الطبيعية التي تطبقها أي جهة…

— Hasan illaik (@Hasanillaik) September 29, 2024

احذروا: كل التسريبات من المخابرات الإسرائيليّة (في فاينانشال تايمز أو نيويورك تايمز او وول ستريت جورنال) عن اختراقها هو جزء من تضليل إستخباراتي وتعاملوا معه بحذر شديد. ثم لماذا يفشي العدوّ بأسراره بهذه السرعة والحرب جارية؟

— asad abukhalil أسعد أبو خليل (@asadabukhalil) September 30, 2024

كلمة اليوم رسالة أساسية لجمهور المقاومة:

كفكفوا الدمع وانهضوا للعمل. المسيرة هذه بقدر اتكائها على صلابة القادة وجهود المجاهدين، الا انها لا تكتمل إلا بوعي الجمهور وإسناده وادراكه لأهدافها ونتائجها.

اليوم كلنا مسؤول أمام الله أولاً، وأمام سماحة السيد الشهيد، بأن نستمر حتى النصر.

— نضال (@saffouri01) September 30, 2024

من خلاصات لكثير مما قرأته عن الحروب بين جيش نظامي حديث وحركة مقاتلة غير نظامية: (لنرى كم ستنطبق على حالتنا ان استمرت الحرب)

١. ببداية القتال تتحقق منجزات تكتيكية واضحة للجيش النظامي.

٢. في الضربات الافتتاحية للجيش النظامي على مدى أيام تعتمد الحركات على التخفي والكمون وتقليل…

— Hosam Matar حسام مطر (@hosmatar) September 27, 2024

مقالات مشابهة

  • من فلسطين إلى لبنان: ملحمة الدم والمقاومة مستمرة
  • وزيرة التضامن: رسالة دعم من مصر إلى فلسطين ولبنان في وجه العدوان الإسرائيلي
  • شيخ الأزهر: العدوان على غزة ولبنان فضح المجتمع الدولي وكشف حجم النفاق العالمي
  • شيخ الأزهر: العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان فضح المجتمع الدولي
  • لطيفة توجه رسالة للشعب اللبناني
  • شيخ الأزهر: العدوان على غزة ولبنان كشف للعالم ظاهرة جديدة تسمي «الانفصام السياسي»
  • شيخ الأزهر: العدوان على غزة ولبنان كشف النفاق العالمي في التعامل مع الشرق الأوسط
  • شيخ الأزهر: العدوان على غزة ولبنان فضح المجتمع الدولي
  • مثقفون محسوبون على حزب الله يوجهون رسائل إلى أنصار الحزب.. ماذا تضمنت؟
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة